التكدم

Bruising

هل تعاني من أعراض تكدُّم ؟

قم بالإجابة عن الأسئلة المتعلقة بالأعراض لتتطمئن على صحتك و نساعدك بشكل أفضل.
1/1 - ما هي أسباب حدوث التكدم ؟

ما هو التكدم

الكدمات هي تلك العلامات الزرقاء أو السوداء والتي تظهر على الجسم نتيجة إصابة، أو صدمة، أو سقطة، بمنطقة معينة من الجسم. تتسبب هذه الإصابة في انفجار الشعيرات الدموية (أوعية دموية صغيرة) عميقاً تحت الجلد، يتجمع الدم الناتج عن تلف الشعيرات الدموية ويتسرب إلى الأنسجة السطحية تحت الجلد مباشرةً ليكون ما نراه من علامات ملونة على الجلد تدعى بالكدمات.

نجد أحياناً أن منطقة الكدمة تزداد بصفة يومية باتجاه الأسفل، وهذا تأثير الجاذبية الأرضية على اتجاه حركة الدم المحبوس تحت الجلد، لذا تستغرق كدمة في الساق وقتاً أطول حتى تختفي مقارنةً بكدمة بالوجه أو الذراعين.

تظهر الكدمات بألوان مختلفة فقد نجدها أحيانا سوداء بنفسجية، أو زرقاء مائلة للحمرة، أو صفراء مائلة للاخضرار، ولا يمثل ظهور كدمات متفرقة بالجسم داعياً للقلق، ولكن يجب ملاحظة وجود أي أعراض أخرى مصاحبة للكدمات، وغالباً ما تشفى الكدمات في مدة تتراوح بين 2 إلى 4 أسابيع.

عوامل الخطر

تصاب كل الفئات العمرية بالكدمات، ولكن تعلو معدلات الإصابة عند الآتي ذكرهم:

  • كبار السن: يصاب كبار السن بالكدمات بسهولة شديدة من إصابات صغيرة وخاصة في اليدين، والأرجل، والأقدام، إذ يصبح الجلد أقل مرونة مع التقدم في السن ويقل سمكه، وذلك لقلة كمية الدهون الموجودة تحت الجلد، هذه التغيرات بالإضافة إلى تلف أنسجة الجلد نتيجة للتعرض للشمس تسبب سهولة جرح الأوعية الدموية وحينها تظهر الكدمات.

للمزيد: سيكولوجية التقدّم في العمر

  • النساء: تظهر الكدمات على النساء بصورة أوضح من الرجال وخاصة في منطقة الفخذ وأعلى الذراع.
  • الوراثة: قد يكون السبب في ظهور الكدمات جينياً وراثياً بين أفراد نفس العائلة.

تعد الكدمات عرضاَ شائعاً ومعظمها يكون نتيجة الاصطدام بجسم ما، ولكن قد تظهر الكدمات لأسباب أخرى متنوعة نذكر تالياً بعضاً منها:

  • التدريب المكثف: وخاصة بين الأبطال الرياضيين وحاملي الأثقال.
    يسبب التركيز على تدريب عضلة ما إصابة عميقة تحت الجلد في أنسجة تلك العضلة مما يؤدي إلى انفجار الشعيرات الدموية وتسرب الدم إلى المنطقة المحيطة مكوناً كدمة.
  • الاصطدام بحافة الفراش، أو الأثاث، أو الحوائط لا يتذكرها الشخص المصاب بالكدمة.
  • التقدم بالعمر: يصبح الجهاز الدوري أضعف وتفقد الأنسجة مرونتها، تزداد الكدمات على الساقين.
  • عدم توازن الهرمونات: تظهر الكدمات عند نقص هرمون الإستروجين مما يضعف من الأوعية الدموية ويسهل تلف جدران الشعيرات الدموية الصغيرة، وذلك في حالات الحمل، أو تناول أدوية هرمونية، أو الوصول إلى سن انقطاع الطمث. للمزيد: سن انقطاع الدورة الشهرية.. الأعراض والعلامات الجسدية والنفسية
  • العقاقير: تجعل بعض الأدوية والعقاقير الإنسان أكثر عرضة لظهور الكدمات كونها تزيد من تميع الدم وتؤخر تكون الجلطات مثل: مضادات التجلط والعقاقير المسكنة التي تستخدم بلا وصفة طبية كالأسبرين، والإيبوبروفين، والنابروكسين. تتسبب عدم قدرة الدم على التجلط في سريان الدم تحت الجلد فيظهر في هيئة كدمات.
    إذا كانت العقاقير هي سبب الكدمات فسوف يصاحبها اضطرابات بالجهاز الهضمي في صورة الأعراض التالية:
    • انتفاخ وغازات.
    • ألم وحرقة بالمعدة.
    • غثيان وقيء.
    • إسهال أو إمساك.
  • نقص العناصر الغذائية: تلعب الفيتامينات دوراً هاماً في إنتاج كرات الدم الحمراء وتسهيل دورها الوظيفي، وتخفض من نسبة الكوليسترول بالدم. مثل فيتامين ج، وفيتامين ك، وعنصر الحديد.
    • فيتامين ج يدعم النظام المناعي ويساعد على شفاء الجروح، لذا فإن نقص فيتامين ج يسبب ظهور الكدمات بسهولة. يصاحب الكدمات في حالة نقص فيتامين ج الأعراض الآتية:

التعب العام، والتهيج والعصبية، ونزف وتورم اللثة. للمزيد: أسباب وعلاج نزيف اللثة المستمر

  • الحديد ضروري للحفاظ على صحة خلايا كرات الدم، في حالة نقص الحديد يفشل الجسم في الحصول على الأكسجين الضروري للعمليات الوظيفية، فيصبح أكثر عرضة للكدمات.

يصاحب الكدمات في حالة نقص الحديد الأعراض الآتية:

صداع، ودوار، وانقطاع التنفس، وتورم اللسان، وألم عند لمس الأرجل، وبرودة في الأيدي والأقدام.

اقرأ أيضاً: الفيتامينات

  • متلازمة فون ويليبراند: اضطراب جيني يؤثر على قدرة الدم على التخثر. يولد مرضى هذه المتلازمة بها، ولكن لا تظهر الأعراض إلا متأخراً، وهو مرض ملازم مدى الحياة.
    عندما يفقد الدم القدرة على التخثر، فإن النزف يستمر مدة أطول، أينما تم حبس هذا الدم تحت سطح الجلد، تظهر الكدمات.
  • مرض السكري: هو حالة متعلقة بالأيض والتي تؤثر على قدرة الجسم على إنتاج واستهلاك الإنسولين.
    لا يسبب السكري بحد ذاته ظهور الكدمات، ولكنه يؤخر من عملية الشفاء وتبقى الكدمات لوقت أطول.
    قد تكون الأعراض الآتية مؤشراً على الإصابة بالسكري بالإضافة إلى الكدمات:
    • كثرة العطش.
    • زيادة مرات التبول عن الطبيعي.
    • زيادة معدل الجوع.
    • خسران غير مبرر للوزن.
    • رؤية ضبابية.
    • تنميل أو وخز بالأيدي والأقدام.

يكون علاج الكدمات أكثر تأثيراً عقب الإصابة مباشرة، بينما ما تزال الكدمة حمراء اللون، عن طريق الخطوات الآتية:

  • وضع كيس ثلج أو مجمدات فوق الكدمة مدة تتراوح بين 20 و30 دقيقة من أجل شفاء سريع وتخفيف التورم. (لا يوضع الثلج مباشرة على الجلد ولكن من خلال منشفة).
  • حدوث الصدمة في منطقة كبيرة مثل الأرجل يوجب رفعها إلى الأعلى وتثبيتها لأطول فترة ممكنة خلال أول 24 ساعة من الإصابة.
  • تناول عقار الاسيتامينوفين للألم بدلاً من الأسبرين والإيبوبروفين كونهم يعيقوا من عملية التجلط ويرفعوا من معدل النزف.
  • وضع كمادات دافئة مكان الإصابة بعد مضي 48 ساعة، لمدة 10 دقائق وتكرر العملية 3 مرات يومياً، مما يسمح للجلد بإعادة امتصاص الدم بسرعة.

ينصح باتباع التعليمات التالية للحد من الإصابة بالكدمات:

  • ارتداء واقيات لحماية أجزاء من الجسم أثناء ممارسة الرياضة مثل واقي الذقن، أو واقي الأرجل، أو واقي اليدين.
  • تنظيم الأثاث بعيداً عن مسارات المشي المعتادة في المنزل لتجنب الاصطدام بها.
  • التأكد من جفاف الأرضيات لمنع الانزلاق.
  • استعمال كشافات إضاءة صغيرة للتجول داخل المنزل ليلاً.
  • المتابعة المستمرة مع الطبيب في حالة تناول أدوية تمييع الدم، وذلك لمتابعة الجرعة المناسبة.

لا خوف من التقاط عدوى نتيجة الكدمات لعدم وجود جروح بالجلد، أثناء الشفاء يتحول لون الكدمة تدريجياً من الأحمر إلى الأزرق أو الأسود، ثم إلى الأصفر أو الأخضر قبل تمام الشفاء.

 

Corinne O'Keefe Osborn and Erica Cirino. What Causes Random Bruising? Retrieved on the 24th of June, 2019, from:

https://www.healthline.com/health/random-bruising

Webmd. Bruises. Retrieved on the 24th of June, 2019, from:

https://www.webmd.com/skin-problems-and-treatments/guide/bruises-article#1

Cigna. Bruises and Blood Spots Under the Skin. Retrieved on the 24th of June, 2019, from:

https://www.cigna.com/individuals-families/health-wellness/hw/medical-topics/bruises-and-blood-spots-under-the-skin-bruse

Brightside. If You Have Unexplainable Bruises on Your Body, Here Are 7 Health Problems That Can Be the Reason. Retrieved on the 24th of June, 2019, from:

https://brightside.me/inspiration-health/7-health-problems-indicated-by-unexplainable-bruises-on-the-body-452360/

أخبار ومقالات طبية ذات صلة
فيديوهات طبية

فيديوهات طبية عن امراض القلب والشرايين

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

ramadan kareem

نصائح مفيدة، ومقالات هامة، ووصفات لذيذة، وإجابات مجانية حول كل ما يتعلق بالشهر الكريم

نصائح رمضانية

تقل المناعة مع قلة النوم، والإجهاد، والسمنة، وعدم ممارسة الرياضة، والإفراط في استخدام المضادات الحيوية، وانعدام النظافة والتعقيم، والمبالغة في تناول السكريات، والدهون، وبسبب قلة شرب الماء والتدخين.

عزز مناعتك في رمضان عن طريق تناول الأطعمة الصحية، مثل الخضراوات والفواكه، وشرب 8-10 أكواب من الماء. ينصح أيضاً بتجنب الإكثار من الكافيين، والسكريات، وملح الطعام.

الصحة النفسية كما الصحة الجسدية مهمة بنفس القدر لذلك حاول أن تتجنب التوتر وتركز على الجوانب الإيجابية خلال رمضان لتكون فترة رمضان مرحلة لتنقية الجسم وتصفية الذهن. حاول التعامل مع القلق بطريقة صحية وخاصة في ظل الكثير من الأخبار المقلقة.

يمكنك الاستمرار بممارسة الرياضة خلال رمضان، ويفضل أن يكون ذلك إما قبل الإفطار بوقت قصير أو بعد الإفطار بساعتين إلى ثلاث ساعات. ويساعد ممارسة التمارين قبل الإفطار في حرق الدهون وتجنب الإصابة بالجفاف بسبب التعرق المفرط والمجهود البدني.

يمكنك عزيزتي المرضع أن تقومي بشفط الحليب بين وقت الإفطار والسحور، حيث يقوم الثدي بصنع الحليب بشكل أكبر خلال أكثر الأوقات طلباً عليه أثناء اليوم، ويساعدك هذا على تنظيم شفط وتخزين الحليب لرضيعك، دون الشعور بالتعب أو انخفاض إدرار الحليب.

الصيام خلال كورونا يعزز مناعة الجسم، ويعطي فرصة صحية ليستعيد الجهاز المناعي قوته وتماسكه حيث تفيد فترة الامتناع عن الاكل والشرب خلايا الجسم في التخلص من التالف منها وتجديد حيويتها، لذلك من المهم إدراك فوائد الصيام على الجسم في ظل كورونا.

راجع الطبيب المتابع لحالتك قبل بداية شهر رمضان المبارك لتنظيم جرعات الأدوية المعتاد على تناولها وتوزيعها خلال ساعات الإفطار. ويجب سؤال الطبيب عن كل ما يخص وضعك الصحي والصداع وما الإجراءات التي يمكن اتباعها فور شعورك بالصداع. 

احرص عزيزي الصائم على تناول الوجبات المحتوية على الأغذية الغنية بالبوتاسيوم والمغنيسيوم مثل التمر، والكرز، والخس خلال ساعات الإفطار، وذلك لما لهذه الأغذية دور في تهدئة الأعصاب وتقليل تأثير النيكوتين في الجسم خلال ساعات الصيام.

احصل على قدر كاف من الماء ووزعها على فترات متباعدة  في الفترة بين الإفطار والسحور وليس على دفعة واحدة، لتجنب حدوث الجفاف وما يتبعه من تأثيرات عصبية في فترة الصيام، كما ينصح بتناول الفواكه والخضراوات لاحتوائها على نسبة جيدة من الماء.

امتنع عن التدخين، وابدأ هذا قبل دخول الصيام في رمضان لكي لا تشعر بأعراض الانسحاب التي تسبب الارتباك والعصبية فترة الصوم، وتجنب التدخين السلبي والجلوس مع المدخنين، وإذا شعرت بالحاجة إلى التدخين ينصح بممارسة تمارين التنفس بعمق عدة مرات. 

 ابدأ بتقليل شرب المشروبات المنبهة مثل الشاي والقهوة قبل رمضان وتجنب المشروبات المنبهة قبل النوم مباشرة واستبدلها بالمشروبات المهدئة التي تقلل من التعب والإجهاد وتخفف التوتر وتهدئ الأعصاب مثل البابونج واليانسون والشاي الأخضر.

راجعي طبيبك عزيزتي الأم الحامل إذا لاحظت عدم اكتساب الوزن الكافي أو فقدان الوزن، أو إذا كان هناك تغير ملحوظ في حركة الجنين، مثل قلة الحركة أو الركل عن المعتاد، أو إذا أصبت بآلام تشبه الانقباضات حيث أنها قد تكون علامة على الولادة المبكرة.

إذا شعرت بضعف شديد مع الحمل أثناء فترة الصيام، أو أصبت بالدوار، أو الإغماء، أو التشويش، أو التعب، حتى بعد أخذ قسط من الراحة، فلا تترددي بالإفطار وشرب الماء الذي يحتوي على الملح والسكر، أو محلول معالجة الجفاف عن طريق الفم، وراجعي الطبيب.

تأكدي سيدتي الحامل من استمرار تناول مكملاتك الغذائية (حمض الفوليك وفيتامين د)، وتناول نظام غذائي صحي متوازن خلال شهر رمضان، وكذلك احرصي على تناول وجبة السحور ولا تفوتيها، وتناولي الأطعمة الغنية بالطاقة للحغاظ على نشاطك خلال فترة الصيام.

اهتمي وأنت حامل بأن تشمل وجبة إفطارك على جميع العناصر الغذائية لتتأكدي من حصولك أنت وجنينك على الاحتياجات الغذائية في شهر رمضان. وحاولي تناول أطعمة ذات مؤشر جلايسيمي منخفض كالخبز الكامل، والشوفان، وحبوب النخالة، والمكسرات غير المملحة.

تجنبي عزيزتي الأم الحامل تناول الأطعمة السكرية التي ترفع نسبة السكر في الدم بسرعة، واستبدليها بالحبوب الكاملة، والأطعمة الغنية بالألياف مثل الخضروات، والبقوليات، والفواكه المجففة، بالإضافة إلى تناول البروتين في اللحوم، والبيض، والمكسرات.

إذا كنت معتادة سيدتي الحامل على تناول المشروبات المحتوية على الكافيين فحاولي التقليل منها قبل الصيام؛ لتجنب الصداع الناتج عن انسحاب الكافيين. ولا تتناولي أكثر من 200 ملغ من الكافيين يومياً أثناء الحمل؛ لأن الكافيين مدر للبول وقد يسبب الجفاف.

حافظي عزيزتي الحامل على هدوئك وتجنبي الانفعالات، والتغييرات في روتينك، وعدم الانتظام في تناول وجباتك فكلها عوامل تسبب الإجهاد والتوتر، ومن ثم زيادة إفراز هرمون الكورتيزون الذي قد يؤثر على صحتك وصحة الجنين؛ فاحرصي على الاسترخاء وعدم الانفعال.

إذا كنت حاملاً فاستشيري طبيبك قبل البدء بالصيام في شهر رمضان؛ لتقييم حالتك الصحية إذا ما كانت تسمح بالصيام. قد يتطلب الأمر إجراء بعض الفحوصات قبل وخلال شهر رمضان للمتابعة، مثل قياس ضغط الدم وفحص السكر للتأكد من عدم إصابتك بسكري الحمل.

لا تنسي عزيزتي الأم إضافة المزيد من الألوان إلى وجبات طفلك في إفطار رمضان؛ لاحتوائها على مجموعة من الفيتامينات والمعادن، وأيضاً الأطعمة البيضاء مثل البصل، والفطر، والقرنبيط، تحتوي على الأليسين والكيرسيتين وهي مواد تحمي الجسم من الالتهابات.

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

الأنفلونزا, السعال, القشعريرة والحرارة, التهاب و آلام الاذن والحلق والقيء واحتقان الجيوب الأنفية والحساسية والطفح الجلدي والاسهال وعسر الهضم والتهابات العين

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بصحة عامة
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بصحة عامة

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة