داء الشعيرات

Telangiosis

ما هو داء الشعيرات

داءُ الشُّعَيْرات هو أي مرض يصيب الشعيرات الدموية.

الشعيرات الدموية

هي الأوعية الدموية الدقيقة التي تربط الشرايين بالأوردة. في علم وظائف الأعضاء البشرية، الشعيرات الدموية هي ما يطلق على الأوعية الدموية الدقيقة التي تشكل شبكات في جميع أنحاء الأنسجة الجسدية. فمن خلال هذه الشعيرات الدموية يتم تبادل الأوكسجين والمغذيات والفضلات بين الدم والأنسجة. والشبكات الشعيرية هي الوجهة النهائية للدم الشرياني من القلب وهي نقطة البداية لتدفق الدم الوريدي إلى القلب.

يتراوح حجم الشعيرات الدموية من 8 إلى 10 مايكرون (قطر المايكرون يبلغ 0.001 مم)، وهي كبيرة بما يكفي لتمر من خلالها خلايا الدم الحمراء. والطبقة المفردة من الخلايا التي تشكل جدرانها هي خلايا بطانية، مثل تلك التي تشكل سطح قناة ناعمة للأوعية الكبيرة.

شبكات الشعيرات الدموية لها شبكات ذات أحجام مختلفة، فنجد في الرئة وفي المشيمة المسافات بين الشعيرات الدموية أصغر من الأوعية نفسها، بينما في الطبقة الخارجية للشرايين تكون المساحات الشظوية أكبر بـ 10 أضعاف قطرها. والشعيرات الدموية بشكل عام تكون أصغر في الأجزاء النامية في الغدد وفي الأغشية المخاطية وأكبر في العظام والأربطة، وتغيب تقريباً في الأوتار. وتسمى الأوعية الصغيرة في الجهاز اللمفاوي أيضا الشعيرات الدموية، وكذلك القنوات الدقيقة للصفراء في الكبد.

أهم الامراض التي تصيب الشعيرات الدموية

  • متلازمة التسرب الشعري الجهازي (SCLS):
    هي حالة تتسرب فيها السوائل والبروتينات من الشعيرات الدموية الدقيقة إلى الأنسجة المحيطة، وهذا يمكن أن يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم بشكل خطير ونقص ألبومين الدم وانخفاض في حجم البلازما. وقد تشمل الأعراض الأولية التعب والغثيان وآلام البطن والعطش الشديد والزيادة المفاجئة في وزن الجسم. وتختلف نوبات SCLS من حيث حدوثها، حيث يعاني بعض الأشخاص من نوبة واحدة في حياتهم، وبعضهم يعاني من عدة نوبات في السنة كما يمكن أن تكون حالة قاتلة.
    في كثير من الحالات لا يعرف سبب متلازمة SCLS، فبعض الأشخاص الذين لديهم SCLS يفيدون بأن لديهم إصابة مثل فيروس. وترتبط بعض حالات التسرب الشعري بظروف مختلفة للقلب أو الكلى أو الكبد. وقد يشمل العلاج خلال النوبة تثبيت مجرى الهواء والتنفس، والسوائل الوريدية أو الأدوية أو منتجات الدم. ويمكن استخدام الحقن دورياً أو استخدام بعض الأدوية لمنع حدوث النوبات في المستقبل.
  • توسع الشعيرات الدموية:
    هي الأوعية الدموية المتوسعة الموجودة بالقرب من سطح الجلد أو الأغشية المخاطية. وتظهر في كثير من الأحيان على شكل خطوط رفيعة أو حمراء اللون. وتوسع الشعيرات المتقرنة هي مجموعات من هذه الأوعية الدموية المتوسعة الصغيرة التي تشكل رقعة حمراء على الجلد. على الرغم من أن الأفراد الأصحاء قد يصابون بهذه الحالة، فإن توسع الشعيرات الدموية هو سمة أساسية في تصلب الجلد النظامي والمحدود، بالإضافة إلى حدوثها في التهاب الجلد والعضلات.
    ويمكن التعامل مع توسع الشعيرات الدموية من خلال التمويه التجميلي وهو تقنية تستخدم الكريمات الموضعية أو المساحيق لإخفاء حالات الجلد الظاهرة، ويمكن أن تخفي توسع الشعيرات الخفيف على الفور.
    وايضا يمكن استخدام العلاج بالليزر، وهذا النوع من العلاج يستخدم طولاً موجياً معيناً للضوء لتخفيض الهيموجلوبين بشكل انتقائي وإغلاق الأوعية الدموية المتوسعة. كما أن توسع الشعيرات الوجهية السطحية قابل للعلاج بالليزر، بينما في تصلب الجلد بسبب ألياف الكولاجين السميكة، يكون توسع الشعيرات أكثر مقاومة للعلاج بالليزر، ولكن يمكن إزالته بفعالية من خلال علاجات متعددة. ومع ذلك فإن هذا لا يمنع توسع الشعيرات الجديدة من التشكل، والعلاجات اللاحقة قد تكون مطلوبة للحفاظ على التأثيرات المرغوبة.
  • الشعيرات الدموية الرئوية:
    حيث يكون لديها جدران رقيقة للغاية للسماح للتبادل السريع للغازات التنفسية عبرها. وقد تبين مؤخراً أن ضغوط الجدار تصبح كبيرة جداً عند زيادة الضغط الشعري، وفي إحدى الدراسات على الأرانب المخدرة، حيث تم التعرض إلى ضرر جزئي للجدران عند ضغط 40 ملم زئبق وما فوق. يمكن أن تعزى قوة الجزء الرفيع من الجدار الشعري إلى نوع الكولاجين الرابع في المصفوفة خارج الخلية. ويؤدي فشل الإجهاد الشعري الرئوي إلى حدوث نفاذية عالية من الاستسقاء أو حتى النزيف، ويبدو أنها آلية الوذمة الرئوية العصبية. فشل الإجهاد في الشعيرات الدموية الرئوية هو عامل مهم حتى الآن في أمراض الرئة والقلب.

https://www.webmd.com/heart-disease/heart-failure/qa/what-is-the-definition-of-capillaries
https://medical-dictionary.thefreedictionary.com/telangiosis
https://www.britannica.com/science/capillary
https://rarediseases.info.nih.gov/diseases/1084/systemic-capillary-leak-syndrome
https://www.hss.edu/conditions_telangiectasia-and-autoimmune-disease.asp
https://www.thelancet.com/journals/lancet/article/PII0140-6736(92)92301-U/abstract

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة
حجم ارجلي كبير جدا مقارنة ب باقي جسدي لجات لل و قال انه انسداد ف الشعيرات الدموية ماهو مدى خطورته و كيف يمكن علاجه علما بان حجم ارجلي متساوياهل هو نفس...
الخطوة الأولى تتطلب التشخيص الدقيق من قبل أخصائي جراحة أوعية دموية، ووفقا للتشخيص الدقيق للحالة سيكون نوع العلاج، لأن هكذا حالة انوعها كثيرة ولكل منها سببها ومآلها الخاص
see-answer-arrow
أخبار ومقالات طبية ذات صلة
فيديوهات طبية

فيديوهات طبية عن امراض القلب والشرايين

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

ramadan kareem

نصائح مفيدة، ومقالات هامة، ووصفات لذيذة، وإجابات مجانية حول كل ما يتعلق بالشهر الكريم

نصائح رمضانية

لتجنب السمنة في رمضان، احرص على:

  • الاكتفاء بوجبتي السحور والفطور.
  • التقليل من المقالي والحلويات.
  • تناول الطعام ببطء.
  • تقسيم وجبة الافطار على مراحل.

لتجنب الجوع في رمضان، احرص على:

  • تناول الاطعمة الغنية بالألياف والبروتينات.
  • تقسيم وجبة الافطار على فترتين.
  • تأخير وجبة السحور اطول فترة ممكنة

مشاكل شائعة في رمضان:

  • الصداع الناتج عن التوقف المفاجيء عن المشروبات المنبهة والتدخين .
  • النعاس والرغبة في النوم نتيجة المبالغة في تناول الطعام .
  • الأرق  نتيجة الإفراط في تناول الطعام.

عادات غذائية وممارسات خاطئة خلال شهر رمضان

  • عدم ممارسة الرياضة.
  • الغاء وجبة السحور.
  • الإفراط في تناول المشروبات الغازية والكافيين .
  • النوم مباشرة بعد الطعام.

أهم الأطعمة التي تساعد على تقوية جهاز المناعة خلال شهر رمضان:

  • الثوم  والبصل
  • العسل
  • السمك 
  • اللبن
  • الحمضيات
  • البندورة
  • الجوز واللوز
  • الشاي الاخضر

في رمضان تجنب هذه العادات:

  • بدء الافطار بتدخين السجائر
  • شرب الماء المثلج مع بداية الافطار.
  • المبالغة في الاطعمة المقلية، والحلويات، والاطعمه المملحة، والمخللات.
  • اللحوء الى الرجيم القاسي.

تقل المناعة مع قلة النوم، والإجهاد، والسمنة، وعدم ممارسة الرياضة، والإفراط في استخدام المضادات الحيوية، وانعدام النظافة والتعقيم، والمبالغة في تناول السكريات، والدهون، وبسبب قلة شرب الماء والتدخين.

عزز مناعتك في رمضان عن طريق تناول الأطعمة الصحية، مثل الخضراوات والفواكه، وشرب 8-10 أكواب من الماء. ينصح أيضاً بتجنب الإكثار من الكافيين، والسكريات، وملح الطعام.

الصحة النفسية كما الصحة الجسدية مهمة بنفس القدر لذلك حاول أن تتجنب التوتر وتركز على الجوانب الإيجابية خلال رمضان لتكون فترة رمضان مرحلة لتنقية الجسم وتصفية الذهن. حاول التعامل مع القلق بطريقة صحية وخاصة في ظل الكثير من الأخبار المقلقة.

يمكنك الاستمرار بممارسة الرياضة خلال رمضان، ويفضل أن يكون ذلك إما قبل الإفطار بوقت قصير أو بعد الإفطار بساعتين إلى ثلاث ساعات. ويساعد ممارسة التمارين قبل الإفطار في حرق الدهون وتجنب الإصابة بالجفاف بسبب التعرق المفرط والمجهود البدني.

يمكنك عزيزتي المرضع أن تقومي بشفط الحليب بين وقت الإفطار والسحور، حيث يقوم الثدي بصنع الحليب بشكل أكبر خلال أكثر الأوقات طلباً عليه أثناء اليوم، ويساعدك هذا على تنظيم شفط وتخزين الحليب لرضيعك، دون الشعور بالتعب أو انخفاض إدرار الحليب.

الصيام خلال كورونا يعزز مناعة الجسم، ويعطي فرصة صحية ليستعيد الجهاز المناعي قوته وتماسكه حيث تفيد فترة الامتناع عن الاكل والشرب خلايا الجسم في التخلص من التالف منها وتجديد حيويتها، لذلك من المهم إدراك فوائد الصيام على الجسم في ظل كورونا.

راجع الطبيب المتابع لحالتك قبل بداية شهر رمضان المبارك لتنظيم جرعات الأدوية المعتاد على تناولها وتوزيعها خلال ساعات الإفطار. ويجب سؤال الطبيب عن كل ما يخص وضعك الصحي والصداع وما الإجراءات التي يمكن اتباعها فور شعورك بالصداع. 

احرص عزيزي الصائم على تناول الوجبات المحتوية على الأغذية الغنية بالبوتاسيوم والمغنيسيوم مثل التمر، والكرز، والخس خلال ساعات الإفطار، وذلك لما لهذه الأغذية دور في تهدئة الأعصاب وتقليل تأثير النيكوتين في الجسم خلال ساعات الصيام.

احصل على قدر كاف من الماء ووزعها على فترات متباعدة  في الفترة بين الإفطار والسحور وليس على دفعة واحدة، لتجنب حدوث الجفاف وما يتبعه من تأثيرات عصبية في فترة الصيام، كما ينصح بتناول الفواكه والخضراوات لاحتوائها على نسبة جيدة من الماء.

امتنع عن التدخين، وابدأ هذا قبل دخول الصيام في رمضان لكي لا تشعر بأعراض الانسحاب التي تسبب الارتباك والعصبية فترة الصوم، وتجنب التدخين السلبي والجلوس مع المدخنين، وإذا شعرت بالحاجة إلى التدخين ينصح بممارسة تمارين التنفس بعمق عدة مرات. 

 ابدأ بتقليل شرب المشروبات المنبهة مثل الشاي والقهوة قبل رمضان وتجنب المشروبات المنبهة قبل النوم مباشرة واستبدلها بالمشروبات المهدئة التي تقلل من التعب والإجهاد وتخفف التوتر وتهدئ الأعصاب مثل البابونج واليانسون والشاي الأخضر.

راجعي طبيبك عزيزتي الأم الحامل إذا لاحظت عدم اكتساب الوزن الكافي أو فقدان الوزن، أو إذا كان هناك تغير ملحوظ في حركة الجنين، مثل قلة الحركة أو الركل عن المعتاد، أو إذا أصبت بآلام تشبه الانقباضات حيث أنها قد تكون علامة على الولادة المبكرة.

إذا شعرت بضعف شديد مع الحمل أثناء فترة الصيام، أو أصبت بالدوار، أو الإغماء، أو التشويش، أو التعب، حتى بعد أخذ قسط من الراحة، فلا تترددي بالإفطار وشرب الماء الذي يحتوي على الملح والسكر، أو محلول معالجة الجفاف عن طريق الفم، وراجعي الطبيب.

تأكدي سيدتي الحامل من استمرار تناول مكملاتك الغذائية (حمض الفوليك وفيتامين د)، وتناول نظام غذائي صحي متوازن خلال شهر رمضان، وكذلك احرصي على تناول وجبة السحور ولا تفوتيها، وتناولي الأطعمة الغنية بالطاقة للحغاظ على نشاطك خلال فترة الصيام.

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بأمراض القلب و الشرايين
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأمراض القلب و الشرايين

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة