ورم غدي نخامي

Pituitary adenoma

ورم غدي نخامي

ما هو ورم غدي نخامي

ورم غدي نخامي هو النمو الورمي الشاذ في الغدة النخامية الواقعة في قاعدة الدماغ وتكمن اهميتها في التحكم في افراز ونشاط العديد من الهرمونات التي تتحكم في الغدد الصماء المختلفة . يتميز الورم الغدي النخامي لكونه حميد لا ينتشر لخلايا الجسم الاخرى ويتسبب بشكل رئيسي باضطرابات الرؤية لاقتراب الغدة من العصب البصري .

يعد مسبب نشوء الورم الغدي النخامي مجهولاً الا أن التعرض لبعض العوامل المرتبطة بنشوء الاورام ومنها : - التعرض للاشعاع . - التاريخ العائلي لتكون الورم الصماوي المتعدد من النمط الأول ( MEN1 ) . - الاصابة بالاضطرابات الجينية كالعملقة عبى مستوى العائلة الواحدة .

تختلف علامات واعراض الورم الغدي النخامي اعتماداً على حجم الورم وموقعه وقدرته الافرازية كالتالي : - الصداع . - تغيم الرؤية . - الأورام المفرزة لهرمون الحليب : انقطاع او عدم انتظام دورة الحيض , الجفاف المهبلي , انخفاض الكثافة العظمية وانتاج الحليب عند السيدة الغير مرضعة . - الأورام المفرزة للهرمون الموجهه للدرق : تضخم الغدة الدرقية , فقدان الوزن , القلق , الأرق , خفقان القلب والارتعاش . - الأورام المفرزة للهرمونات الموجهة القشرية : ارتفاع ضغط الدم , ارتفاع غلوكوز الدم , السُمنة حول الخصر واضطرابات دورة الحيض . - الأورام المُفرزة لهرمون النمو : العملقة , ارتفاع ضغط الدم , تشوه ملامح الوجه , ارتفاع سكر الدم , تشحم البشرة والتعرق الشديد .

تتعدد الفحوصات التي يوصي بها الطبيب المختص بالغدد الصماء لتشخيص الورم الغدي النخامي ومنها : - الفحوصات المخبرية لهرمونات الغدة النخامية وهرمونات الغدد التي تتحكم بها كما في هرمون الحليب , هرمون النمو , الهرمون الموجه لقشر الكظر , التستوستيرون , الاستروجين وغيرها من الهرمونات . - الفحص المخبري للبول للكشف عن بعض الهرمونات المطروحة في البول كالكورتيزول . - فحص الحقل البصري . - تصوير الغدة النخامية بالرنين المغناطيسي ( MRI ) .

قد يشمل علاج الورم الغدي النخامي عدد من الاجراءات العلاجية اعتماداً على الهرمونات المُفرزة من الورم كالتالي : - التدخل الجراحي لاستئصال الورم وبتضرر أنسجة الغدة النخامية يتم تعويض الهرمونات المُفرزة بعقاقير دوائية تعويضية . - العقاقير الدوائية للسيطرة على الأعراض , تحفيز انكماش الورم الغدي وكبت افراز بعض الهرمونات وخاصة في الاورام الغدية المُفرزة لهرمون الحليب وهرمون النمو . - العلاج الاشعاعي للقضاء على الخلايا الورمية .

لا تتوافر أية اجراءات وقائية للاصابة بالورم الغدي النخامي .

يعد مآل الاصابة بالورم الغدي النخامي جيداً لكونه حميداً لا ينتشر الى مواقع اخرى في الجسم وتصل نسبة النجاة لمدة 10 سنوات بعد تشخيصه الى 80 - 94 % .

Pituitary adenoma , www.med.nyu.edu Available at : www.med.nyu.edu/cont... , Accessed at : 13/03/2013

هل ترغب في التحدث الى طبيب نصياً أو هاتفياً؟

يمكنك الحصول على استشارة مجانية لأول مرة عند الاشتراك

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بالأورام الخبيثة والحميدة
site traffic analytics