أورام العمود الفقري

Spine tumors

أورام العمود الفقري

ما هو أورام العمود الفقري

ورم العمود الفقري هو نمو غير طبيعي في أنسجة العمود الفقري و/أو النخاع الشوكي، أو الأنسجة المحيطة بهما، حيث تنمو الخلايا بشكل غير مسيطر عليه من قبل الآليات التي تتحكم في نمو الخلايا في الجسم، ويمكن أن تكون هذه الأورام حميدة (غير سرطانية)، او خبيثة (سرطانية).

خصائص عامة لأورام العمود الفقري

  • الأورام الأساسية التي تنشأ في العمود الفقري نادرة، وغالبا ما تظهر عند البالغين الأصغر عمرا، وتكون عادة حميدة بطيئة النمو.
  • أغلب أورام العمود الفقري تكون ثانوية، أي انها نتجت عن انتشار سرطان في عضو آخر من الجسم.
  • عند مرضى السرطان في أماكن أخرى غير العمود الفقري، أي شكوى من آلام في العمود الفقري أو أعراض عصبية يتطلب تقييما فوريا لحالة المريض لتحديد ما إذا انتشر السرطان إلى العمود الفقري أم لا.

أنواع أورام العمود الفقري

يمكن تقسيم أورام العمود الفقري بناء على آلية تطوره إلى:

  • أورام أساسية، وهي الأورام التي تنشأ من العمود الفقري نفسه أو من الأنسجة المحيطة، وهي نادرة الحدوث.
  • أورام ثانوية، وهي التي تنشأ نتيجة انتشار الورم من عضو آخر بعيد (metastasis).

أيضا، يمكن تقسيم أورام العمود الفقري بناء على مكان ظهورها إلى:

أورام العمود الفقري (vertebral column tumors)

  • تنشأ هذه الأورام في العمود الفقري وتنمو في العظام أو الأقراص (disks)، وتظهر عادة في البالغين الأصغر عمرا
  • يعتبر الغرن العظمي (osteosarcoma) أكثر أنواع الأورام الخبيثة التي تصيب العمود الفقري انتشارا.
  • تعتبر أورام العمود الفقري الأساسية نادرة الحدوث وبطيئة النمو.
  • أورام العمود الفقري الثانوية، والتي تنتشر من سرطانات أخرى، هي أكثر الأورام الخبيثة التي تصيب هذه المنطقة، وعادة ما ينتج عنها آلام لا تنزول مع الراحة، ويرافقها أعراض أخرى مثل خسارة الوزن والحمى والغثيان وغيرها.
  • تنشتر هذه الأورام عند النساء غالبا من سرطان الثدي أو الرئتين، وتنتشر عند الرجال من سرطان البروستاتا والرئتين.

أورام داخل الجافية خارج النخاع (Intradural-extramedullary tumors)

  • أورام داخل الجافية خارج النخاع (Intradural-extramedullary tumors) هي أورام تنشأ في قناة النخاع الشوكي أسفل الغشاء الذي يغطيه، ولكن خارج الأعصاب.
  • تتكون أغلب الأورام من هذا النوع في الغشاء العنكبوتي (arachnoid membrane) الذي يغطي النخاع الشوكي، وتسمى بالأورام السحائية (Meningiomas)، وهي أكثر شيوعا بين النساء كبيرات ومتوسطات العمر.
  • أيضا ينشأ هذا النوع من الأورام في جذور الأعصاب التي تمتد من النخاع الشوكي، مثل الورم الشفاني (Schwannoma)، كما قد تنشأ في مركز النخاع الشوكي.
  • غالبا ما تكون هذه الأورام حميدة، لكن قد تسبب اعراضا من ألم وضعف، كما قد تتطور أحيانا أورام نهايات الأعصاب إلى أورام خبيثة، كما قد تنمو أورام مركز النخاع الشوكي بشكل كبير.

أورام أعصاب النخاع الشوكي (Intramedullary tumors)

تنمو هذه الأورام داخل أعصاب العمود الفقري، وعادة ما تنشأ من الخلايا التي توفر العزل والدعم الفيزيائي للجهاز العصبي، والتي تسمى بالدبق العصبي (Glia or glial cells)، ويظهر هذا النوع من الأورام عادة في الفقرات العنقية (الرقبة)، ويكون عادة من الأورام الحميدة، ولكن عمليات إزالة الورم قد تكون صعبة في هذا النوع.

في حالات نادرة، قد تتطور داخل أعصاب الحبل الشوكي أورام شحمية (lipomas)، وهي أورام خلقية تنشأ منذ الولادة، وتتطور غالبا في المنطقة الصدرية (thoracic) من النخاع الشوكي.

أورام خارج الجافية (Extradural tumors)

تنشأ عادة هذه الأورام نتيجة انتشار سرطان أخر، او من ورم شفاني ناتج عن الخلايا التي تغطي جذور أعصاب النخاع الشوكي، وقد ينمو هذا النوع من خلال ثقب ما بين فقرات العمود الفقري (Intervertebral foramen).

أورام العمود الفقري الناتجة عن انتشار سرطانات أخرى (Metastasis)

  • يعتبر العمود الفقري المكان الأكثر شيوعا لإنتشار السرطانات الأخرى في العظم.
  • أورام العمود الفقري الثانوية، والتي تنشتر من سرطانات أخرى، هي أكثر الأورام الخبيثة التي تصيب هذه المنطقة، وعادة ما ينتج عنها آلام لا تنزول مع الراحة، ويرافقها أعراض أخرى مثل خسارة الوزن والحمى والغثيان وغيرها.
  • تنشتر هذه الأورام عند النساء غالبا من سرطان الثدي أو الرئتين، وتنتشر عند الرجال من سرطان البروستات أو الرئتين.

قد تنتشر أيضا الأورام للعمود الفقري من الورم النقيي المتعدد (Multiple myeloma)، أو الأورام الليفية (Lymphoma)، أو سرطان الجلد (Melanoma)، أو الأورام اللحمية (Sarcoma)، كما قد تنتشر من سرطانات الجهاز الهضمي والكلى والغدة الدرقية.

أورام العمود الفقري عند الأطفال

تعتبر أورام العمود الفقري الأساسية نادرة الحدوث عند الأطفال، وتتضمن هذه الأورام عددا كبيرا من الأنواع، والتي يعتبر علاجها تحديا طبيا، حيث أنه بعكس البالغين، العمود الفقري عند الأطفال غير مكتمل النمو، ويتوجب عند علاجها الأخذ بعين الإعتبار ثبات العمود الفقري والحفاظ على وظائف العصبية للعمود الفقري.

السبب الرئيسي لأورام العمود الفقري الأساسية غير معروف، فقد يسببها التعرض إلى مواد مسرطنة، كما تكون الأورام الليفية (lymphomas) في النخاع الشوكي أكثر انتشارا عند الأشخاص الذين يعانون من ضعف جهاز المناعة، أيضا قد يكون هنالك عوامل وراثية اسبب تطور أورام العمود الفقري، حيث أن بعض العائلات لديهم نسب أعلى من الإصابة بها.

في بعض الحالات النادرة، قد تنشأ أورام العمود الفقري نتيجة وجود أحد الأمراض الجينية التالية:

الورام العصبي الليفي النوع الثاني (Neurofibromatosis 2)

هو مرض وراثي، قد يؤدي إلى تطور ورم حميد في الغشاء العنكبوتي للنخاع الشوكي أو في خلايا الدبق العصبي، ولكن غالبا تؤثر الأورام الناتجة عن هذا المرض على الأعصاب المرتبطة بالسمع، وقد تؤدي إلى خسارة السمع في إحدى أو كلتا الأذنين.

داء فون هيبل لينداو (Von hippel-lindau disease)

هو مرض وراثي نادر، يصيب العديد من أجهزة الجسم ويرتبط بتطور أورام حميدة في الأوعية الدموية للدماغ وشبكية العين والنخاع الشوكي، كما قد يسبب أنواع أخرى من الأورام في الكلى أو في الغدة الكظرية.

تتسبب أورام العمود الفقري بأعراض عامة تشمل:

  • آلام في مركز أو أسفل العمود الفقري تزداد في الصباح، وهي أكثر أعراض أورام العمود الفقري انتشارا، سواءا الحميدة منها أو الخبيثة.
  • آلام في الظهر أو الرقبة، يتبعها مشاكل عصيبة، مثل حدوث ضعف أو خدران في الأطراف أو تغير في حركة الأمعاء وعادات المثانة (مثل عدد مرات الذهاب للحمام).
  • آلام شديدة عند وقوع ضغط مباشر على المنطقة المصابة من العمود الفقري.
  • آلام لا تزول مع الراحة، وقد تكون أسوء أثناء الليل منها خلال اليوم.
  • آلام ظهر يرافقها أعراض في بنية الجسم، مثل خسارة الوزن بدون سبب، وفقدان الشهية، وغثيان وتقيؤ، وحمى ورعشان.

قد تظهر أعراض أخرى في حال الأورام الخبيثة، حيث قد تنمو هذه الأورام وتضغط على النخاع الشوكي أو الأوعية الدموية أو عظام العمود الفقري أو نهايات الأعصاب، مما قد يشكل خطرا على الحياة.

تشمل أيضا الأعراض الأخرى:

  • فقد الإحساس أو ضعف في عضلات الأطراف أو الصدر.
  • صعوبة في المشي، مما قد يسبب السقوط.
  • نقص الحساسية نحو الألم، البرد والحرارة.
  • شلل قد يحدث في أماكن مختلفة من الجسم وبدرجات متفاوتة، بناءا على الأعصاب المتضررة من الورم.
  • جنف (Scoliosis) أو تشوهات أخرى في العمود الفقري، والتي تنتج غالبا من أورام حميدة كبيرة الحجم.

يتم إجراء فحص شامل مع التركيز على آلام الظهر والأعراض العصبية كخطوة أولية في التشخيص، ويتطلب التشخيص الدقيق إجراء اختبارات إشعاعية، وتشمل:

  • الأشعة السينية (X-ray)، وتستخدم لعمل صورة لبنية الفقرات والمفاصل، والبحث عن اسباب الألم المحتملة، كالأورام والإلتهابات والكسور، ولكنها ليست دقيقة بما يكفي لتشخيص الأورام.
  • التصوير المقطعي المحوسب (Computed tomography scan)، تستخدم لإظهار حجم وشكل قناة العمود الفقري والتركيب الموجودة فيها والتي حولها، كما تظهر التراكيب العظمية بوضوح.
  • التصوير بالرنين المغناطيسي (Magnetic Resonance Imaging)، يعطي هذا الفحص صورة ثلاثية الأبعاد لتراكيب الجسم، حيث تظهر النخاع الشوكي ونهايات الأعصاب والمناطق المجاورة لها، كما تظهر التضخمات والانتكاسات في العمود الفقري بالإضافة إلى الأورام.

بعد إجراء الفحوصات الإشعاعية، الطريقة الوحيدة لتحديد ما إذا كان الورم حميدا أو خبيثا هي عن طريق أخذ خزعة من النسيج المصاب وفحصها تحت المجهر، كما تساعد على تحديد نوع الورم مما يساعد في تحديد طريقة العلاج المناسبة.

يتم أخذ قرار آلية العلاج بواسطة أخصائي جراحة العمود الفقري وأخصائي الأورام وأخصائي التصوير الإشعاعي للأورام وغيرهم، مع الأخذ بعين الإعتبار الوضع الصحي للمريض والهدف من العلاج.

يمكن تقسيم العلاج إلى:

العلاج اللاجراحي

  • الذي يشمل المراقبة فقط، أو العلاج الكيماوي أو العلاج الإشعاعي.
  • في حالة الأورام عديمة أو خفيفة الأعراض والتي لا يبدو أنها تتغير أو تنمو مع الوقت، قد يتم متابعتها بواسطة الرنين المغناطيسي فقط.
  • بعض الأورام تستجيب بشكل جيد للعلاج الكيماوي أو الإشعاعي
  • بعض أنواع الأورام الثانوية لا تستجيب لهذه العلاجات ، كالأورام المنتشرة من سرطانات الجهاز الهضمي أو الكلى
  • قد تكون العمليات الجراحية هي الطريقة الوحيد للعلاج.

العلاج الجراحي

  • يعتمد نوع الإجراء الجراحي على نوع الورم
  • قد يتم استئصال الأورام الأساسية بشكل كامل للوصول إلى شفاء كلي محتمل
  • بينما يكون العلاج في حالة الأورام الثانوية تلطيفيا (Palliative)، بحيث يكون الهدف من العلاج استعادة أو الحفاظ على الوظائف العصبية، والحفاظ على اتزان العمود الفقري وتخفيف وإزالة الألم.

في العادة، يتم أخذ العمليات الجراحية كخيار للعلاج فقط عندما يتوقع أن يعيش المريض لمدة 12 أسبوع أو أكثر وعندما يكون الورم مقاوما للعلاج الكيماوي والإشعاعي. ومن الأعراض الداعية للعمليات الجراحية وجود آلام مستعصية، ضغط الورم على النخاع الشوكي، والحاجة إلى تثبيت العمود الفقري من حدوث كسور محتملة.

في حالات الأورام القابلة للاستئصال، قد يتم عمل انصمام (embolization) قبل إجراء العملية، حيث يتم إدخال أنبوب قسطرة من خلال شريان في منطقة التقاء الفخذ والبطن (groin)، ويتم توجيهه إلى مكان الورم، حيث يتم إرسال مادة تشبه الغراء إلى الأوعية الدموية التي تغذي الورم، مما يحسن من السيطرة على النزيف أثناء العملية ويقلل من مخاطرها.

في بعض الحالات، مثل نمو الورم على الكثير من أعصاب العمود الفقري، قد يصعب استئصال الورم بشكل كامل جراحيا، وقد أعطى استخدام العلاج الإشعاعي بعد تنفيذ الجراحة تحسنا في بعض هذه الحالات، أيضا في حالة كان الورم ثانوي، قد يساعد أيضا العلاج الكيماوي في تحسن الحالة.

بعد إجراء العملية، يتطلب التعافي عادة فترة من إعادة التأهيل الجسدي، الذي قد يتطلب المكوث في عيادات أو مستشفيات إعادة التأهيل لفترة، أو قد يتم استخدام العلاج الطبيعي في عيادات خارجية أو في منزل المريض.

تعتمد مدة التعافي ودرجتها على حالة المريض الصحية بشكل عام، وعمره، ونوع الورم سواء كان أساسي أو ثانوي، حميد أو خبيث.

Spinal Tumors, from "https://www.aans.org/Patients/Neurosurgical-Conditions-and-Treatments/Spinal-Tumors", Accessed: 01/12/2018

John H. Schneider, Could My Back Pain Be Spine Cancer, from "https://www.spine-health.com/conditions/spinal-tumor/could-my-back-pain-be-spine-cancer", Accessed: 01/12/2018

Tumors of the spine, from "https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC4757655/", Accessed: 01/12/2018

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

2018-08-08 04:26:04

سرطان ثدي خبيث حجمه 2cmانتشر على العمود الفقري ماهو العلاج المناسب إشعاعي أو هرموني

سرطان ثدي خبيث حجمه cmانتشر على العمود الفقري ماهو العلاج المناسب اشعاعي او هرموني

1

سرطان ثدي خبيث حجمه cmانتشر على العمود الفقري ماهو العلاج المناسب اشعاعي او هرموني
معرفة المشتقبلات الهرمونية و مستقبا هير2 وهل في انتشار اخر غير العظم مهم في الاجابة
0
2018-08-08 20:15:13
see-answer-arrow

2017-10-18 01:16:41

امي كانت مصابة بسرطان التديالأدب وإنهاء فترة العلاج انتقل إلى العمود الفقري و قاس الكبد

امي كانت مصابة بسرطان التديالادب وانهاء فترة العلاج انتقل الى العمود الفقري و قاس الكبد

1

امي كانت مصابة بسرطان التديالادب وانهاء فترة العلاج انتقل الى العمود الفقري و قاس الكبد
عفواً السؤال غير مفهوم
0
2017-10-18 09:13:20
see-answer-arrow

2017-06-10 05:22:05

امي مصابة بسرطان العظم انتشر بعد سرطان الثدي تتلقي علاج اشعاعي على العمود الفقري لكنها تعاني من الام مبرحة تبدا من اسفل ظهرها الى اعلى بمحازاة العمود الفقري مالسبب والعلاج ؟

امي مصابة بسرطان العظم انتشر بعد سرطان الثدي تتلقي علاج اشعاعي على العمود الفقري لكنها تعاني من الام مبرحة تبدا من اسفل ظهرها الى اعلى بمحازاة العمود الفقري مالسبب والعلاج

1

امي مصابة بسرطان العظم انتشر بعد سرطان الثدي تتلقي علاج اشعاعي على العمود الفقري لكنها تعاني من الام مبرحة تبدا من اسفل ظهرها الى اعلى بمحازاة العمود...
مجرد انتشار الورم الي فقرات الظهر كافي لتفسير سبب الالام. نحتاج هنا لاشعه رنين علي الفقرات لنري حالة الحبل ابشوكي و الاعصاب و قابلية تدخل تخصص جراحه الاعصاب ام لا. تحتاج لحقن ال Biphosphonate و هي حقن شهرية تساعد علي تحسن الالام. تحتاج الي مسكنات قوية في بداية العلاج مثل الديكلوفيناك او حتي الترامادول..
0
2017-06-12 16:20:03
see-answer-arrow

2016-03-07 22:00:43

ماخضورة العلاج بالاشعاع للعمود الفقري مع العلم انو نوع الوزم خبيث

ماخضورة العلاج بالاشعاع للعمود الفقري مع العلم انو نوع الوزم خبيث

1

ماخضورة العلاج بالاشعاع للعمود الفقري مع العلم انو نوع الوزم خبيث
إن العلاج بالأشعة يكون موضعياً في هذه الحالة والخطر منه ليس بكبير.
0
2016-03-12 09:15:35
see-answer-arrow

2015-09-26 20:14:21

اعراض سرطان العمود الفقري

اعراض سرطان العمود الفقري

1

اعراض سرطان العمود الفقري
ممكن أن يشعر الشخص المصاب بألم في الظهر، ممكن أن يمتد ذلك الألم إلى أعضاء ومناطق أخري من جسم المصاب، ويفقد الشخص المصاب القدرة على الإحساس، بالإضافة إلى ضمور إحدى العضلات ،وخاصة عضلات القدم، حيث يواجه المريض صعوبة في المشي والحركة، وقد يصاب المريض بالشلل. لسرطان العمود الفقري مضاعفات مثلاً، لو تشكل الورم في منطقة الرقبة يؤدي ذلك إلى حدوث شلل في الذراعين والساقين ؛ نتيجة ضغط الورم علي الرقبة، وبالتالي يفقد الإنسان الإحساس بأطرافه . أما إذا كان الورم منحصراً في منطقة الظهر والخصر، فإن ذلك يعمل على إضعاف الساقين ، ويعمل سرطان العمود الفقري على تعطيل عدد من وظائف الجسم أيضاً.
0
2015-10-01 10:48:55
see-answer-arrow

2015-09-02 21:44:27

هل يمكن علاج سرطان العمود الفقري سواء الاولي او النقيلي والشفاء منه بإذن الله نهائيا ؟ وشكرا

علاج سرطان العمود الفقري سواء الاولي او النقيلي والشفاء منه باذن نهائيا و

1

علاج سرطان العمود الفقري سواء الاولي او النقيلي والشفاء منه باذن نهائيا و
إن علاج سرطان العمود الفقري يختلف إذا كان السرطان أولي في العمود الفقري أو إذا كان نقيلي. إذا كان السرطان أولي فالعلاج يكون بالجراحة، بالأشعة وبالأدوية الكيميائية. إذا كان السرطان في العمود الفقري هو إنتشار لسرطان آخر في الجسم فإن العلاج عموماً يكون بالأدوية الكيميائية التي تستعمل لهذا النوع من السرطان.
0
2015-09-03 10:16:54
see-answer-arrow

2010-09-15 06:36:22

اريد جوابا عن تأكل فقرات الرقبة والعمود الفقري

اريد جوابا عن تاكل فقرات الرقبة والعمود الفقري

1

اريد جوابا عن تاكل فقرات الرقبة والعمود الفقري
السبب الاهم هو التقدم في العمر وما يسببه من تبدلات واستحالات تنكسية في الفقرات والغضاريف وهذه يشاهد في الاعمار المتقدمة بعد سن الخمسين او الستين، في الاعمار الصغيرة غالبا يوجد سبب او مرض سابق مسبب قد يكون الرضوض المزمنة للمنطقة مثل الاجهاد الزائد والعمل الشاق وقد يكون اصابة رثوية او التهابية او غيرها اللعلاج يختلف حسب السبب ويتراوح من من مسكنات الالم ومضادات الاتهاب و الراحة والعلاج الفيزيائي وغيرها
0
2010-09-20 08:33:29
see-answer-arrow

2010-02-10 04:36:04

اذا كان هذا الورم في العمود الفقري وتسبب بالم حاد عند الوقوف لفترة 5دقائق او اكثر ما هو العلاج

اذا كان الورم في العمود الفقري وتسبب بالم حاد عند الوقوف لفترة دقائق او ما هو العلاج

1

اذا كان الورم في العمود الفقري وتسبب بالم حاد عند الوقوف لفترة دقائق او ما هو العلاج
عليك مراجعة جراح العظام لتقييم إمكانية استئصاله.
0
2010-02-10 12:48:17
see-answer-arrow
أخبار ومقالات طبية ذات صلة

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بالأورام الخبيثة والحميدة

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

site traffic analytics