استئصال

Excision

ما هو استئصال

الاستئصال هو إزالة بعملية جراحية، وغالباً ما يُستخدم هذا المصطلح لإزالة كتلة أو ورم باستخدام مشرط، أو ليزر، أو أيّة أدوات جراحية أخرى. يُشير الاستئصال إلى إزالة أنسجة معينة بشكل كامل بدلاً من جزء منها كما هو الحال في الخزعة.

ويستخدم مصطلح استئصال غالباً لوصف الإجراءات المستخدمة لعلاج السرطان وغيرها من الأسباب الطبية التي تتطلب ذلك. ويمكن للاستئصال أن يكون إجراء بسيط يستخدمه الطبيب لإزالة نتوءات مثل: الشامات، والآفات، والأورام من الجلد.

الأداة الأساسية المستخدمة في هذه الحالة هو شفرة حادة، وقد يستخدم أيضاً قطباً كهربائياً لإحكام حواف موقع الاستئصال لجعل الندبة غير ملحوظة. بعد إزالة النتوء قد يرسله الطبيب إلى المختبر لتحليله، حيث يمكن أن يساعدهم ذلك في معرفة ما إذا كان سرطانياً أم لا.

ما هو الإجراء الجراحي لعملية الاستئصال؟

عندما يستأصل الطبيب الزوائد أو النتوءات عن الجلد، فإنّه يقوم بالخطوات التالية:

  • يحقن المنطقة التي تقع أسفل الزوائد باستخدام دواء مخدر، بالإضافة إلى كونه مانعاً للألم فإنّ المخدر يسمح للنتوء بالارتفاع إلى الأعلى مما يسهل إزالته.
  • ثم يعمل الطبيب على قطع النمو باستخدام ماكينة قطع حاجة على شكل قطع أفقية. قد تشعر بإحساس وكأن شيء يدفعك أثناء القطع، ولكن لا يجب أن تشعر بالألم.
  • سيقوم الطبيب بعد ذلك باستخدام قطب كهربائي صغير على الجلد لتشكيل حواف الجرح، وإزالة الخلايا التي بقيت من الزوائد التي تم إزالتها، وخفض ندباته عن طريق مزج حواف الجرح مع الجلد المحيط.
  • من ثم سيتم وضع مادة كيميائية مثل سداسي كلوريد الألمنيوم على الجلد لوقف النزيف.
  • يعمل على تنظيف الموقع الجراحي، ووضع مرهم مضاد حيوي مهدئ لتشجيع الشفاء.
  • يتم تغطية الجرح بضمادة معقمة لمنعه من الاحتكاك بالملابس، وسيساعد هذا على تقليل خطر الإصابة بالعدوى.

ماذا سيحدث بعد الخضوع لعملية الاستئصال؟

  • إذا كان طبيبك يشك في أن النمو الذي تمّ استئصاله قد يكون سرطانياً، فسيقوم بإرساله إلى المختبر للتأكد من ذلك، وسيتصل بك المختبر عندما تكون النتائج متاحة. في غضون ذلك سيطلب منك الطبيب الحفاظ على جفاف موقع الاستئصال لمدة 24 ساعة وسيقدم لك إرشادات حول وقت وكيفية إزالة الضمادة وتغييرها.
  • أثناء العلاج يجب عليك الحفاظ على تغطية مكان الجرح وخاصة عندما تكون في الشمس، حيث يمكن أن تجعل أشعة الشمس الجرح داكن بشكل دائم مما يجعل الندبة أكثر وضوحاً.
  • قد تشعر ببعض الانزعاج أو الحرقان في مكان الاستئصال، ويمكنك تناول مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية مثل الأيبوبروفين لتخفيف الألم، وقد ينصحك الطبيب أيضاً بتطبيق مرهم مضاد حيوي على الجرح لتعزيز الشفاء.
  • وقد يكون موقع الاستئصال أحمر لبضعة أسابيع من بعد العملية ولكنه سيختفي تدريجياً. ولكن إذا لاحظت وجود ندبات مفرطة أو علامات تطوير العدوى أخبر طبيبك بذلك.

قد يرسل الطبيب النمو الذي تم استئصاله إلى المختبر لتحديد ما إذا كان سرطانياً أم لا، النمو الحميد يمكن أن يكون ما يلي:

  • ورم ليفي وعائي؛ وهو عبارة عن جروحات صغيرة حمراء أو بنية.
  • علامات الجلد؛ وهي عبارة عن جروحات جاحظة تسبه القصبة.
  • ورم ليفي جلدي؛ وهو عبارة عن جروحات صلبة صغيرة تحدث عادة في الجزء السفلي من الجسم.
  • وقد يكون هذا النمو سرطانياً أو خبيثاً، وفي هذه الحالة سيوصي بتحويلك إلى أخصائي أورام وسرطانات للعلاج ومتابعة حالتك.

ما هي المضاعفات المحتمل حدوثها عند الخضوع لعملية الاستئصال؟

قد يحدث بعض النزيف بعد الاستئصال، وإذا حدث ذلك فاضغط على الجرح بإحكام باستخدام ضمادة معقمة لمدة 20 إلى 30 دقيقة. اتصل بالطبيب إذا استمر النزيف أكثر من 30 دقيقة.

ويمكن أيضاً توقع ظهور بعض الندبات في موقع الاستئصال، قد تتمكن من تفتيح مظهر الندبة من خلال وضع ما يلي:

  • هلام السيليكون الموضعي أو صفائح هلام السيليكون.
  • مراهم بترولية.
  • كريم من فيتامين أ أو فيتامين ج.

هذه المنتجات متوفرة في العديد من متاجر الأدوية، ولكن إذا لاحظت ظهور ندبة صلبة أو مرتفعة أو على شكل قبة فاتصل بطبيبك على الفور.

تعتبر العدوى نادرة الحدوث، ولكن يمكن أن تصاب بها. اتصل بطبيبك إذا لاحظت أي من الأعراض التالية للعدوى:

  • الشعور بألم شديد عند الضغط على منطقة الجرح.
  • تورم أو احمرار متزايد.
  • خروج قيح من موقع الجرح.
  • في بعض الأحيان قد تعود الأورام أو الزوائد للنمو بعد استئصالها. اتصل بطبيبك إذا كنت تعتقد أن الزوائد التي تمّ استئصالها قد عادت للنمو مجدداً.

https://www.healthline.com/health/surgical-excision#purpose
https://oregon.providence.org/our-services/n/neck-mass-excision/
https://www.medicinenet.com/loop_electrosurgical_excision_procedure/article.htm
https://www.verywellhealth.com/excise-excision-definition-3157078

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة
بعد عملية استئصال المرارة بالمنظار اعاني من حموضة
الموضوع يحتاج لمقاربة ومعرفة تفاصيل اكثر والاجابة عن بعض الاسئلة. هل تم اجراء منظار هضمي علوي قبل جراحة المرارة ؟ لان معظم الاشخاص يخضعون لجراحة المرارة وتستمر الاعراض نفسها بعد العمليه مما يحتم وجود سبب اخر غير الحصيات المرارية للالم ( تشنج كولون قرحة هضمية , التهاب اسفل المريء ). يمكن لك تناول دواء Esomerazole حبة مرتين يوميا لمدة شهر فقط وفي حال عدم التحسن ننصح بالمنظار العلوي.
see-answer-arrow
ما هى المضاعفات بعد استئصال فص من الغدة الدرقية
الاختلاطات كثيرة منها القريب ومنها البعيد اي بعد فترة من الجراحة ومنها مايتعلق بالتخدير ومنها مايتعلق بالجراحة مثل اصابة العصب الحنجري واذية الصوت واصابة الغدد جارات الدرق ونقص الكلس والتكزز التالي ومنها اصابة الاعضاء المجاورة كالرغامى والمريء واصابة الاوعية الدموية وحصول النزف والانتان والجدرة اي الندبة المشوهة وغيرها.
see-answer-arrow
ماهو سيجامويد او ما هو استئصال سيجامويد
السيغمويد هو القولون السيني وموقعه هو اسفل البطن من الناحيه اليسرى واستئصاله هي عمليه جراحيه لازالته من الجسم بسبب اورام خبيثه او زوائد لحميه نازفه لايمكن ازالتها بواسطة المنظار او التهابات نازفه مثل وجود جيوب في جداره. ويمكن اجراء العمليه بالطريقه التقليديه او بالمنظار الجراحي
see-answer-arrow
كيف تكون حياة المريض بالتهاب جيوب القولون بعد جراحة استئصال القولون السينى او بعد استئصال كامل للقولون هل يستطيع الحياة شبة طبيعى وما الادوية التى يحت...
لا داعي للقلق فالحياة ستكون عادية جداً، ربما لا تستطيع التهام الكثير من الطعام ،ولكن هذا أفضل للصحة، وربما لا تحتاج لتناول أية أدوية بعد العلاج.
see-answer-arrow
أخبار ومقالات طبية ذات صلة

ramadan kareem

نصائح مفيدة، ومقالات هامة، ووصفات لذيذة، وإجابات مجانية حول كل ما يتعلق بالشهر الكريم

نصائح رمضانية

تقل المناعة مع قلة النوم، والإجهاد، والسمنة، وعدم ممارسة الرياضة، والإفراط في استخدام المضادات الحيوية، وانعدام النظافة والتعقيم، والمبالغة في تناول السكريات، والدهون، وبسبب قلة شرب الماء والتدخين.

عزز مناعتك في رمضان عن طريق تناول الأطعمة الصحية، مثل الخضراوات والفواكه، وشرب 8-10 أكواب من الماء. ينصح أيضاً بتجنب الإكثار من الكافيين، والسكريات، وملح الطعام.

الصحة النفسية كما الصحة الجسدية مهمة بنفس القدر لذلك حاول أن تتجنب التوتر وتركز على الجوانب الإيجابية خلال رمضان لتكون فترة رمضان مرحلة لتنقية الجسم وتصفية الذهن. حاول التعامل مع القلق بطريقة صحية وخاصة في ظل الكثير من الأخبار المقلقة.

يمكنك الاستمرار بممارسة الرياضة خلال رمضان، ويفضل أن يكون ذلك إما قبل الإفطار بوقت قصير أو بعد الإفطار بساعتين إلى ثلاث ساعات. ويساعد ممارسة التمارين قبل الإفطار في حرق الدهون وتجنب الإصابة بالجفاف بسبب التعرق المفرط والمجهود البدني.

يمكنك عزيزتي المرضع أن تقومي بشفط الحليب بين وقت الإفطار والسحور، حيث يقوم الثدي بصنع الحليب بشكل أكبر خلال أكثر الأوقات طلباً عليه أثناء اليوم، ويساعدك هذا على تنظيم شفط وتخزين الحليب لرضيعك، دون الشعور بالتعب أو انخفاض إدرار الحليب.

الصيام خلال كورونا يعزز مناعة الجسم، ويعطي فرصة صحية ليستعيد الجهاز المناعي قوته وتماسكه حيث تفيد فترة الامتناع عن الاكل والشرب خلايا الجسم في التخلص من التالف منها وتجديد حيويتها، لذلك من المهم إدراك فوائد الصيام على الجسم في ظل كورونا.

راجع الطبيب المتابع لحالتك قبل بداية شهر رمضان المبارك لتنظيم جرعات الأدوية المعتاد على تناولها وتوزيعها خلال ساعات الإفطار. ويجب سؤال الطبيب عن كل ما يخص وضعك الصحي والصداع وما الإجراءات التي يمكن اتباعها فور شعورك بالصداع. 

احرص عزيزي الصائم على تناول الوجبات المحتوية على الأغذية الغنية بالبوتاسيوم والمغنيسيوم مثل التمر، والكرز، والخس خلال ساعات الإفطار، وذلك لما لهذه الأغذية دور في تهدئة الأعصاب وتقليل تأثير النيكوتين في الجسم خلال ساعات الصيام.

احصل على قدر كاف من الماء ووزعها على فترات متباعدة  في الفترة بين الإفطار والسحور وليس على دفعة واحدة، لتجنب حدوث الجفاف وما يتبعه من تأثيرات عصبية في فترة الصيام، كما ينصح بتناول الفواكه والخضراوات لاحتوائها على نسبة جيدة من الماء.

امتنع عن التدخين، وابدأ هذا قبل دخول الصيام في رمضان لكي لا تشعر بأعراض الانسحاب التي تسبب الارتباك والعصبية فترة الصوم، وتجنب التدخين السلبي والجلوس مع المدخنين، وإذا شعرت بالحاجة إلى التدخين ينصح بممارسة تمارين التنفس بعمق عدة مرات. 

 ابدأ بتقليل شرب المشروبات المنبهة مثل الشاي والقهوة قبل رمضان وتجنب المشروبات المنبهة قبل النوم مباشرة واستبدلها بالمشروبات المهدئة التي تقلل من التعب والإجهاد وتخفف التوتر وتهدئ الأعصاب مثل البابونج واليانسون والشاي الأخضر.

راجعي طبيبك عزيزتي الأم الحامل إذا لاحظت عدم اكتساب الوزن الكافي أو فقدان الوزن، أو إذا كان هناك تغير ملحوظ في حركة الجنين، مثل قلة الحركة أو الركل عن المعتاد، أو إذا أصبت بآلام تشبه الانقباضات حيث أنها قد تكون علامة على الولادة المبكرة.

إذا شعرت بضعف شديد مع الحمل أثناء فترة الصيام، أو أصبت بالدوار، أو الإغماء، أو التشويش، أو التعب، حتى بعد أخذ قسط من الراحة، فلا تترددي بالإفطار وشرب الماء الذي يحتوي على الملح والسكر، أو محلول معالجة الجفاف عن طريق الفم، وراجعي الطبيب.

تأكدي سيدتي الحامل من استمرار تناول مكملاتك الغذائية (حمض الفوليك وفيتامين د)، وتناول نظام غذائي صحي متوازن خلال شهر رمضان، وكذلك احرصي على تناول وجبة السحور ولا تفوتيها، وتناولي الأطعمة الغنية بالطاقة للحغاظ على نشاطك خلال فترة الصيام.

اهتمي وأنت حامل بأن تشمل وجبة إفطارك على جميع العناصر الغذائية لتتأكدي من حصولك أنت وجنينك على الاحتياجات الغذائية في شهر رمضان. وحاولي تناول أطعمة ذات مؤشر جلايسيمي منخفض كالخبز الكامل، والشوفان، وحبوب النخالة، والمكسرات غير المملحة.

تجنبي عزيزتي الأم الحامل تناول الأطعمة السكرية التي ترفع نسبة السكر في الدم بسرعة، واستبدليها بالحبوب الكاملة، والأطعمة الغنية بالألياف مثل الخضروات، والبقوليات، والفواكه المجففة، بالإضافة إلى تناول البروتين في اللحوم، والبيض، والمكسرات.

إذا كنت معتادة سيدتي الحامل على تناول المشروبات المحتوية على الكافيين فحاولي التقليل منها قبل الصيام؛ لتجنب الصداع الناتج عن انسحاب الكافيين. ولا تتناولي أكثر من 200 ملغ من الكافيين يومياً أثناء الحمل؛ لأن الكافيين مدر للبول وقد يسبب الجفاف.

حافظي عزيزتي الحامل على هدوئك وتجنبي الانفعالات، والتغييرات في روتينك، وعدم الانتظام في تناول وجباتك فكلها عوامل تسبب الإجهاد والتوتر، ومن ثم زيادة إفراز هرمون الكورتيزون الذي قد يؤثر على صحتك وصحة الجنين؛ فاحرصي على الاسترخاء وعدم الانفعال.

إذا كنت حاملاً فاستشيري طبيبك قبل البدء بالصيام في شهر رمضان؛ لتقييم حالتك الصحية إذا ما كانت تسمح بالصيام. قد يتطلب الأمر إجراء بعض الفحوصات قبل وخلال شهر رمضان للمتابعة، مثل قياس ضغط الدم وفحص السكر للتأكد من عدم إصابتك بسكري الحمل.

لا تنسي عزيزتي الأم إضافة المزيد من الألوان إلى وجبات طفلك في إفطار رمضان؛ لاحتوائها على مجموعة من الفيتامينات والمعادن، وأيضاً الأطعمة البيضاء مثل البصل، والفطر، والقرنبيط، تحتوي على الأليسين والكيرسيتين وهي مواد تحمي الجسم من الالتهابات.

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

الأنفلونزا, السعال, القشعريرة والحرارة, التهاب و آلام الاذن والحلق والقيء واحتقان الجيوب الأنفية والحساسية والطفح الجلدي والاسهال وعسر الهضم والتهابات العين

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بجراحة عامة
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بجراحة عامة

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة