يتكون العمود الفقري من 26 فقرة تحمي النخاع الشوكي، وتعطي الجسم شكله المستقيم عند الوقوف وتسمح له بالانحناء، ويمكن أن تؤثر أمراض العمود الفقري وإصاباته على وظائفه وعلى الأنسجة المحيطة به، وقد تنتج أمراض العمود الفقري عن إصابة، أو عدوى، أو أورام، أو غيرها من الحالات، مما يسبب ظهور أعراض كآلام الظهر وتنميل الأطراف، وضعف العضلات، أو انحناء العمود الفقري، ويستعرض المقال أهم امراض العمود الفقري.

التهاب الفقار الروماتويدي

التهاب الفقار الروماتويدي (بالإنجليزية: Ankylosing Spondylitis) أحد أنواع أمراض العمود الفقري وهو نوع من أنواع التهاب المفاصل يحدث بشكل أساسي في فقرات العمود الفقري وقد يمتد ليشمل الكتفين، أضلاع الصدر، الورك، ومفاصل الأيدي والأقدام، وينتج عن المرض آلام مزمنة في المفاصل والظهر وقد يؤدي لنشوء تراكيب عظمية جديدة في العمود الفقري مما يؤدي إلى التحام بعض فقراته ببعضها.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

مرض الجنف

الجنف (بالإنجليزية: Scoliosis) هو ميلان العمود الفقري بشكل جانبي وبزوايا مختلفة على شكل حرف "S" أو "C"، وغالباً لا يكون هناك أسباب معروفة للمرض، ولكن في بعض الحالات قد يحصل مرض الجنف نتيجة لعدة أمراض أخرى مثل التشنج الدماغي، مرض دوشين، أورام العمود الفقري، التشوهات الخلقية، وبعض أنواع العدوى الميكروبية والالتهابات.

تشقق العمود الفقري

أحد أبرز أمراض العمود الفقري هو تشقق العمود الفقري أو السنسنة المشقوقة (بالإنجليزية: Spina Bifida) هو مرض يظهر عند الولادة وينتج عن عدم اكتمال إغلاق الأنبوب العصبي، مما يؤدي لاختلال في تكون العمود الفقري وإغلاقه حول النخاع الشوكي، يؤثر المرض بشكل أساسي على النخاع الشوكي والأعصاب، مما قد ينتج عنه اختلال في القدرات الجسدية والعقلية للمصاب.

لا يوجد أسباب معروفة لمرض السنسنة المشقوقة، إلا أن هناك رابط قوي بين نقص حمض الفوليك في المراحل الأولى للحمل وحدوث المرض.

أوتار اليد التهاباتها  مؤلمة .. ولكن  يمكن  علاجها

الحداب

انحناء العمود الفقري أو الحداب (بالإنجليزية: kyphosis) هو تشوه في العمود الفقري يظهر على شكل تحدب شديد في الجزء العلوي من الظهر نحو الخارج، قد لا تظهر أية أعراض للحداب سوى المظهر المنحني للشخص، وقد يؤدي أحيانا لبعض الأعراض مثل آلام وتصلب الظهر وإجهاد العضلات.

التضيق الشوكي

التضيق الشوكي أو تضيق القناة الشوكية (بالإنجليزية: Lumbar Spinal Stenosis) هو حدوث تضيق في القناة الشوكية (القناة التي يمر فيها الحبل الشوكي) مع التقدم في السن أو بسبب عيوب خلقية، هذا التضيق يسبب ضغطاً على الحبل الشوكي والأعصاب مما يسبب آلام وخدران في الأرجل وأسفل الظهر.

اورام العمود الفقري

قد تكون أورام العمود الفقري من أمراض العمود الفقري الخطيرة، إذ يؤدي النمو غير الطبيعي لبعض الخلايا والأنسجة إلى تكون أورام في مختلف مناطق الجسم بما فيها العمود الفقري.

هذه الأورام نوعان وهي أورام العمود الفقري الحميدة كتلك التي تنشأ عن بعض الأمراض الوراثية مثل داء فون هيبل لينداو (Von Hippel-Lindau disease)، وأورام العمود الفقري الخبيثة كالسرطانات، وقد تنشأ هذه الأورام من نسيج العمود الفقري ذاته أو تنتشر من مناطق أخرى في الجسم.

أكثر الأعراض شيوعاً لأورام العمود الفقري هو ألم في الظهر، بالإضافة لمشاكل في المشي، وشلل في مناطق مختلفة من الجسم، وانحناء جانبي في العمود الفقري.

الانزلاق الغضروفي

لعل الانزلاق الغضروفي (بالإنجليزية: Disk Herniation) هو أكثر حالات أمراض العمود الفقري انتشاراً، وهو حالة تحدث غالباً في فقرات أسفل الظهر حيث ينزلق أو يخرج أحد الأقراص الهلامية الواقعة بين فقرتين من مكانه، مما يسبب ضغطاً على الأعصاب المجاورة. هذا الضغط يسبب تهيجاً للأعصاب ينتج عنه آلام في الظهر وخدر وتنميل وضعف في الأطراف، وقد لا تصاحبه أعراض في بعض الأحيان.

للمزيد: آلام الظهر والعمود الفقري أكثر الأمراض انتشاراً

ابنتي ١٤ عام تعاني من ألم بالفخذ من الامام و يصل للركبة ، و لا تشعر بالألم إلا عند الانتقال من الجلوس إلي المشي و تقف قليلاً أو تستند على شئ قبل المشي ، و يزداد الألم بعد المشي لفترة طويلة ،كما يبطئ حركتها