الألم الرجيع

Telalgia, Referred Pain

ما هو الألم الرجيع

الألم الرجيع (بالإنجليزية: Referred pain) هو الألم الذي ينشأ نتيجة التعرض لمسبب ما في منطقة محددة من الجسم، ويتم الشعور به في منطقة أخرى بعيداً عن منطقة المسبب. يعتبر الألم أكثر الأسباب التي تدفع المرضى لزيارة الأطباء، ويعتمد علاج الألم على تحديد مصدره عن طريق أخذ السيرة المرضية.

ومن أهم الأمور التي تحدد مصدر الألم هي مكان الألم، وهو الذي يساعد الأطباء على تحديد الأعضاء الموجودة في ذلك المكان وتوقع الضرر الحاصل أو المرض في هذه الأعضاء وعلاجها.

يشعر المريض في بعض الأحيان بالألم في مكان معين، على الرغم من أن جميع الأعضاء في هذا المكان سليمة تماماً، إلا أن سبب الألم ليس المكان نفسه وإنما ينشأ هذا الألم في مكان آخر من الجسم. يرجع السبب في وجود الألم بمكان آخر بعيد عن مصدره إلى طريقة انتقال السيال العصبي من خلال الشبكات العصبية المنتشرة في الجسم إلى الدماغ وطريقة تفسير الدماغ لها.

طريقة انتقال الألم الرجيع إلى الدماغ

يعمل الجهاز العصبي من خلال ملايين الخلايا العصبية المنتشرة والمتشابكة في كل أنحاء الجسم، التي تحتوي على مستقبلات حسية خاصة (مثل: المستقبلات الخاصة بالضوء، أو الحرارة، أو الإهتزاز، أو الضغط، أو اللمس، وغيرها).

عند تعرض هذه المستقبلات لتأثير خارجي، تقوم بإرسال سيال عصبي على شكل موجات ذات طبيعة كهروكيميائية تنتقل من خلية عصبية إلى أخرى عبر الشق التشابكي العصبي -الذي يفصل بين خلية أو مجموعة خلايا عصيبة، والخلية أو مجموعة الخلايا التي تليها- حتى تصل إلى الجهاز العصبي المركزي؛ الدماغ، الذي يعمل بدوره على تحليل وفهم هذا السيال العصبي وإعطاء الاستجابة المناسبة.

وبهذه الطريقة ينتقل الإحساس بالألم من مكان الخلايا التي تعرضت إلى ضرر (مثل العضلات، أو الجلد، أو المفاصل، أو الأسنان، وغيرها) على شكل رسالة كهروكيميائية إلى أن تصل إلى الدماغ الذي يحدد موقع الألم، وشدته، ونوعه.

في معظم الأحيان يستطيع الدماغ تفسير الألم بشكل دقيق جداً، يجعلك قادرا على تحديد مكان الالم بالضبط، ولكن في بعض الأحيان يخطئ الدماغ في تحديد مصدر الألم. ويوجد نظريتين لتفسير هذه الظاهرة:

  • عند وصول السيالات العصبية من الأعصاب الحسية الطرفية التي تغذي أكثر من منطقة مختلفة في الجسم إلى جذع الدماغ في الجهاز العصبي المركزي، فإنها تنتقل إلى خلية عصبية ثانوية واحدة. لذلك لا يستطيع الدماغ تحديد المنطقة التي تتعرض للألم بشكل دقيق ويشعر المريض بالألم في منطقة مختلفة بسبب هذا الخطأ في التفسير لدى الدماغ. مثلاً الخلايا العصبية الحسية التي ترسل إشاراتها من عضلات الفك، والأسنان، والجلد في منطقة الفك إلى خلية عصبية ثانوية واحدة ولذلك لا يستطيع الدماغ تحديد مكان الألم بشكل دقيق.
  • أو عند وصول السيال العصبي الكهروكيميائي إلى نهاية الخلايا العصبية يجب أن ينتقل إلى الخلايا العصبية الثانوية من خلال الشقوق التشابكية. بعض هذه الشقوق التشابكية غير فعال وبالتالي لا يتم إيصال بعض الرسائل العصبية إلى الخلية العصبية الثانوية ولا يستطيع الدماغ تحديد منطقة الألم بشكل دقيق.

كيف يمكن تشخيص الألم الرجيع

يمكن تمييز الألم الرجيع من خلال إجراء فحص بسيط، حيث يقوم الأطباء بتخدير المنطقة التي يشكو المريض من الألم فيها، إذا استمر الشعور بالألم في نفس المنطقة بالرغم من وجود تأثير المخدر يكون هذا الألم رجيع ويبحث الأطباء عن مصدر هذا الألم تبعا لمعرفتهم بالتشابكات العصبية بين مناطق الجسم المختلفة. وإذا توقف الإحساس بالألم عند وجود المخدر يكون الألم من نفس المنطقة وليس ألما ً رجيعا.

أمثلة على الألم الرجيع

الألم الرجيع في الكتفين

ينشأ ألم الكتفين غالبآ نتيجة لمشكلة في مفصل الكتف، أو الأوتار العضلية، أو العضلات في محيط منطقة الكتف. ويمكن أن يكون هذا الألم قادماً من عضو آخر وهو ما يسمى بالألم الرجيع في الكتف، وإذا كان مصدر الألم من الكتف فإنه يتأثر أثناء تحريك الكتف إما أن يتحسن أو أن يزداد سوءاً. بينما لا يتأثر الألم الرجيع في الكتف أثناء حركة الكتف بل يبقى الألم مستمرا بالرغم من إراحة الكتف وعدم تحريكه.

للمزيد: ألم الكتف.

أسباب الألم الرجيع في الكتف:

  • القلب: يؤدي حدوث نوبة قلبية، أو
  • إلى الشعور بالألم في الكتف الأيسر، أو الرقبة، أو الفك، أو اليد اليسرى كما يترافق مع وجود ألم في الصدر، أو صعوبة في التنفس وتعرق. يمكن أن توجد هذه الأعراض جميعها في وقت واحد أو يحدث بعض منها، وفي حال وجود هذه الأعراض يجب طلب الطوارئ أو التوجه إلى الطوارئ بشكل مباشر.
  • الرئتين: يوجد عدد الأمراض في الرئتين التي تؤدي إلى حدوث الألم الرجيع في الكتفين:
  1. التهاب الرئة.
  2. تجمع السوائل في الرئة.
  3. الأورام الخبيثة.
  4. الانسداد الرئوي، عادة ما يكون الألم شديداً وغير محتمل وتعتبر حالة طارئة ويجب مراجعة الطوارئ بشكل مباشر.
  • البطن: من الأمراض الشائعة في البطن والتي تؤدي إلى الألم الرجيع في الكتفين أو بين الكتفين:
  1. حصوة أو التهاب في المرارة، تعتبر علامة مهمة في تشخيص ألم المرارة وتوجد بشكل خاص في الكتف الأيمن.
  2. التهاب البنكرياس.
  3. وجود كيس المبيض لدى النساء.
  4. الحمل خارج الرحم، مثل الحمل في قنوات البيض.
  5. إجراء عملية المنظار الجراحي للبطن، يتم ملئ البطن بغاز ثاني أكسيد الكربون لنفخ البطن وتحضيره للعمليه ولكن هذا الغاز قد يثير الأعصاب أو الحبل الشوكي ويؤدي إلى الشعور بالألم الرجيع في الكتفين. يحدث هذا الألم في ثلثي المرضى الذين أجروا عملية المنظار الجراحي للبطن.
  • الرقبة: يوجد شبكة كبيرة من الأعصاب في منطقة الرقبة بالإضافة إلى وجود العديد من العضلات في هذه المنطقة وقد يتسبب أي ضرر فيها في حدوث ألم رجيع في الكتفين.

الألم الرجيع في الظهر

من الأسباب المؤدية إلى الألم الرجيع في الظهر:

  • وجود حصوات في الكلى، يعتبر وجود الحصوات في الكلى شائعا بين الرجال والنساء ويسبب ألما في منطقة أسفل الظهر وقد يترافق مع وجود دم في البول، أو ألم أثناء التبول.
  • أمراض البروستاتا لدى الرجال، تظهر أعراض البروستات في مرحلة متقدمة من المرض لذلك يجب الحرص على زيارة الطبيب وإجراء الفحوصات الدورية للبروستات، من الأمراض التي يمكن أن تؤدي إلى ألم رجيع في الظهر: التهاب البروستاتا، وتضخم البروستاتا، وأورام البروستات.
  • تمدد الشريان الأورطي البطني، يصيب عادة الأشخاص حول عمر 60 عاماً، لا تظهر أعراضه أو يترافق معه ألم رجيع إلى الظهر، وإذا كان حجم التمدد كبيراً قد يتعرض للتشقق ويعتبر من الحالات الطارئة.
  • وجود حصوات في المرارة.

الألم الرجيع في الأعضاء التناسلية

يرتبط وجود ألم في الأعضاء التناسلية بأسباب أخرى لا ترتبط بوجود مرض أو خلل في العضو التناسلي نفسه، وإنما نتج بسبب مشكلة في عضو آخر مثل الكلى أو الحالب، مثل:

  • وجود حصوة في الحالب في المضيق بين الحالب والكلية، ينتقل على شكل ألم في منطقة الخصية.
  • وجود الحصوة في منتصف الحالب يجعل الألم يتركز في منطقة الخصر.
  • وفي حال وجود الحصوة في نهاية الحالب، عند التقاء الحالب مع المثانة، ينتقل الألم إلى كيس الصفن.

لذلك يعتبر إخبار الطبيب بكل تفاصيل الألم ومكان انتقاله بشكل واضح، سبباً أساسياً في الوصول إلى التشخيص الصحيح والعلاج المناسب.

للمزيد: ألم الخصية.

علاج الألم الرجيع

يتم علاج الألم الرجيع عن طريق تحديد المسبب الرئيسي له، وعلاجه. وعند علاج مصدر الألم يختفي الألم الرجيع تلقائياً.

مثلاً عند وجود ألم في الكتف الأيمن مرافق لالتهاب المرارة، بعد تشخيص وجود التهاب المرارة والقيام بعملية جراحية لاستئصالها، يختفي الألم الرجيع دون الحاجة لعلاج مباشر خاص به.

Journal of Applied Oral Science. Referred pain. Retrieved on the 4th of August, 2019, from:

https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC4327510/#!po=62.5000

WebMD Medical Reference. What Is Referred Shoulder Pain? Retrieved on the 4th of August, 2019, from:

https://www.webmd.com/pain-management/pain-referred-shoulder-pain

Anne Asher, CPT. 4 Serious Causes of Referred Back Pain. Retrieved on the 4th of August, 2019, from:

https://www.verywellhealth.com/causes-of-referred-back-pain-296729

Anton J. Bueschen. Flank Pain. Retrieved on the 4th of August, 2019, from:

https://www.ncbi.nlm.nih.gov/books/NBK292/

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

2020-08-05 02:16:29

الم شديد بمقدمة الرأس متقطع يحدث يوم يومين ويختفي ويعود مجددا ويزداد الالم عند المشي

الم شديد بمقدمة الراس متقطع يحدث يوم يومين ويختفي ويعود مجددا ويزداد الالم عند المشي

1

الم شديد بمقدمة الراس متقطع يحدث يوم يومين ويختفي ويعود مجددا ويزداد الالم عند المشي

سلامتك ممكن يكون جيوب لا بد من المراجعة للفحص والتقييم

0

2020-08-05 20:06:07

see-answer-arrow

2020-04-13 21:32:18

اعاني من الم وانتفاخ. وصخونه وعدم ارتياح في نصف الوجه الايمن. والم في الاذن. والان تطورت الحاله واصبح لا استطيع النوم على الجهه اليمنى. للوجه. والم عند تناول الطعام.

اعاني من الم وانتفاخ وصخونه وعدم ارتياح في نصف الوجه الايمن والم في الاذن والان تطورت الحاله واصبح لا استطيع النوم على الجهه اليمنى للوجه والم عند تناول الطعام

1

اعاني من الم وانتفاخ وصخونه وعدم ارتياح في نصف الوجه الايمن والم في الاذن والان تطورت الحاله واصبح لا استطيع النوم على الجهه اليمنى للوجه والم عند تنا...

سلامتك.. اعتقد انه التهاب الفك..

0

2020-04-17 16:07:14

see-answer-arrow

2015-01-20 12:12:30

عندي الم في جميع جسمي ما اعرف كيف اوصف الالم بس الاعراض اللي احس فيها مثل الكهرباء تسري بجسمي و ينتقل من مكان لمكان و مرات تثقل اصابع ايدي اليسرى و عندي الم بخلف الركبه اليسرى اكثر شي احسه بعصابي و من شدة الالم يبدا الالم يوصل للاعظام و العضلات

عندي الم في جميع جسمي ما كيف اوصف الالم بس الاعراض اللي احس فيها مثل الكهرباء تسري بجسمي و ينتقل من مكان لمكان و مرات تثقل اصابع ايدي اليسرى و عندي الم بخلف الركبه اليسرى شي احسه بعصابي و من شدة الالم يبدا الالم يوصل للاعظام و العضلات

1

عندي الم في جميع جسمي ما كيف اوصف الالم بس الاعراض اللي احس فيها مثل الكهرباء تسري بجسمي و ينتقل من مكان لمكان و مرات تثقل اصابع ايدي اليسرى و عندي ال...

ماتعانين منه ليست الام عضوية وانما هى اعراض نفسوجسمية نتيجة للتوتر والقلق والانفعال الزائد وننصحك بمتابعتنا على الاستشارات الخاصة بموقع الطبى لشرح المزيد عن حالتك النفسية لوصف العلاج المناسب لحالتك مع متابعة حالتك حتى الشفاء التام انشاءالله

0

2015-01-22 15:43:03

see-answer-arrow

2015-01-18 11:23:25

لدي الم في الرجل اليسري عند المشي واشعر انها مشدوده من الخلف وتحول الالم الي الفخذ وشعرت ان الجزء اعلي الركبه مشدود بقوة ،، ذهبت الي دكتور عظام اعطاني حبوب ( مرخيات العضلات ) وشعرت بتحسن الحمدلله ،، لكن الالم يأتي من فتره لاخري ، وفجاءه تحول الالم ا

لدي الم في الرجل اليسري عند المشي واشعر انها مشدوده من الخلف وت الالم الي الفخذ وشعرت ان الجزء اعلي الركبه مشدود بقوة ذهبت الي عظام اعطاني حبوب مرخيات العضلات وشعرت بتحسن الحمدلله لكن الالم ياتي من فتره لاخري وفجاءه ت الالم ا

1

لدي الم في الرجل اليسري عند المشي واشعر انها مشدوده من الخلف وت الالم الي الفخذ وشعرت ان الجزء اعلي الركبه مشدود بقوة ذهبت الي عظام اعطاني حبوب مرخيات...

نعم قد يكون هذا الالم نتيجة شد عضلي وتم علاجك بطريقة سليمة , يمكنك التخفيف من هذا الشد بتمارين اطالة العضلات وعدم الجلوس على ارض صلبة وعدم وضع اي محفظة في الجيب الخلفي

0

2015-01-18 22:07:55

see-answer-arrow

2014-11-02 13:05:07

يوجد الم شديد بين الرقبة والكتف من الجهة العلية يصاحبه الم شديد في الساعد مع خدلان في كامل اليد الم يوميا من قرابة اسبوعين

يوجد الم شديد بين الرقبة والكتف من الجهة العلية يصاحبه الم شديد في الساعد مع خدلان في كامل اليد الم يوميا من قرابة اسبوعين

1

يوجد الم شديد بين الرقبة والكتف من الجهة العلية يصاحبه الم شديد في الساعد مع خدلان في كامل اليد الم يوميا من قرابة اسبوعين

مبدئيا ننصحك بعمل اشعة رنين مغناطيسى على الفقرات العنقية مع رسم عصب بالكمبيوتر على الطرف العلوى المصاب من الكتف الى اليد مع العرض على الزميل استشارى المخ والاعصاب فى بلدك للفحص الاكلينيكى للاعصاب مع الاطلاع على الاشعة ورسم العصب للتوصل للتشخيص النهائى ووصف العلاج المناسب مع المتابعة حتى الشفاء التام انشاءالله

0

2014-11-02 15:52:37

see-answer-arrow

2014-10-30 15:44:31

انا عاني الم في العظم الذالي عندما اضحك ولو قليلا اصبحت اتجنب الضحك بسبب هذا الالم

انا عاني الم في العظم الذالي عندما اضحك ولو قليلا اصبحت اتجنب الضحك بسبب الالم

1

انا عاني الم في العظم الذالي عندما اضحك ولو قليلا اصبحت اتجنب الضحك بسبب الالم

سؤالك غير واضح ابدا ولا اعرف بعطمة اسمها الذالي اذا كنت تقصد اعظمة القذالي ارجوا ان تعيد السؤال وتشرح تفاصيل عوارضك ، القذالي هي واحدة من عظام الجمجمة التي تشكل الجانب الخلفي وجزء من قاعدة الجمجمة. في قاعدتها يوجد سطحان مستديران يتصلان بمفصل مع الفقرة الاولى (الفهقة - Atlas) من العمود الفقري. بينهما يوجد الثقب الكبيرة او ثقب القذالي (Foreman Magnum) الذي من خلاله يمر الحبل الشوكي. واذا هذا كان سؤالك والالم بها ؟؟؟؟ كيف حددت ذلك ارجو ان تراجع طبيب عظام للتأكد ولتوضيح ما تشعر به واين تشعر به

0

2014-10-31 07:41:18

see-answer-arrow

2014-08-30 06:28:29

تعرضت لحادث منذ اربع سنوات واصبت بصدمة بالرأس وسبب لي الم حاد من فترة لفترة ولم يخبرني الطبيب بان الصدمة خطيرة وانما اخبرني بان الالم الذي يأتيني براسي الم مؤقت بسبب الصدمة و الى الان ولازال الالم مستمر وحاد جداً ماسبب استمرار الالم الى الان

تعرضت لحادث اربع سنوات واصبت بصدمة بالراس وسبب لي الم حاد من فترة لفترة ولم يخبرني الطبيب بان الصدمة خطيرة وانما اخبرني بان الالم ياتيني براسي الم مؤقت بسبب الصدمة و الى الان ولازال الالم مستمر وحاد جدا ماسبب استمرار الالم الى الان

1

تعرضت لحادث اربع سنوات واصبت بصدمة بالراس وسبب لي الم حاد من فترة لفترة ولم يخبرني الطبيب بان الصدمة خطيرة وانما اخبرني بان الالم ياتيني براسي الم مؤق...

السبب فى استمرار الالم حتى الان هو عدم كفاية الابحاث الطبية اللتى اجريت لك عند الاصابة بالراس منذ 4نوات وان علاجك كان يقتصر فقط على المسكنات بدون تشخيص سليم ولذلك ننصحك بعمل اشعة رنين مغناطيسى على المخ مع رسم مخ بالكمبيوتر والعرض على الزميل استشارى المخ والاعصاب فى بلدك للفحص الاكلينيكى الدقيق للاعصاب مع فحص قاع العين بالمنظار والاطلاع على الاشعة ورسم المخ مع تقييم حالنك النفسية بدقة للتوصل الى التشخيص النهائى ووصف العلاج المناسب مع المتابعة معه حتى الشفاء التام انشاءالله

0

2014-08-30 16:24:50

see-answer-arrow

2014-02-24 06:18:05

لدي الم في الجهة اليمنى من الوجه, إحساس الالم مثل الصعقة الكهربائية الالم لدي من مدة طويلة 10 سنوات أو اكثر ولكن متقطع , ما السبب ؟

لدي الم في الجهة اليمنى من الوجه احساس الالم مثل الصعقة الكهربائية الالم لدي من مدة طويلة سنوات او ولكن متقطع ما السبب

1

لدي الم في الجهة اليمنى من الوجه احساس الالم مثل الصعقة الكهربائية الالم لدي من مدة طويلة سنوات او ولكن متقطع ما السبب

لا يمكن معرفة سبب الم مستمر منذ عشر سنوات بالمراسلة يجب ان تخضع لفحص دقيق من قبل طبيب اعصاب لفحص الاعصاب التي تغذي منطقة الوجه بالاضافة يجب التأكد من ان المشكلة هي هناك وليس لها علاقة بالجيوب النفية

0

2014-02-26 03:38:19

see-answer-arrow
أخبار ومقالات طبية ذات صلة

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط
ابدأ الآن ابدأ الآن
مصطلحات طبية مرتبطة بالأمراض العصبية
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بالأمراض العصبية

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

site traffic analytics