نصيحة الطبي في عيد الفطر السعيد

نسى الناس أو يتناسون أن المعدة خلال فترة الصيام في رمضان تعودت أن ترتاح فترة لا تقل عن 12 ساعة، لكن مع حلول أيام العيد تكثر الولائم، ويسارع هؤلاء إلى ملء بطونهم بما هب ودب من المأكولات، خصوصاً الحلويات والأطعمة الدسمة والأغذية الشعبية التي تعج بالسعرات الحرارية على مدار اليوم من دون توقف.

نصيحة الطبي في عيد الفطر السعيد

وهذا بالطبع تصرف خاطئ ينتهي بالتخمة والإصابة بالاضطرابات الهضمية، وبارتفاع في مستوى السكر والشحوم في الدم، وكثيرون من هؤلاء تنتهي بهم الأمور إلى زيارة أقسام الطوارئ في المستشفيات.

الدكتورة الصيدلانية ملاك محمد طيفور

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

هل من وصفه طبيه سريعه لعلاج بحة الصوت من اداء صلاة التراويح فصوتي تعبان وللاشاره هي ليست بحه مانعه من الكلام بحه خفيفه فانا استطيع

يمكن التخلص من بحة الصوت عن طريق اتباع الخطوات التالية:

  • تنفس الهواء الرطب عن طريق استخدام مرطب للحفاظ على رطوبة الهواء في المنزل أو المكتب واستنشاق البخار من وعاء الماء الساخن.
  • إراحة الصوت قدر الإمكان، تجنب التحدث بصوت عالي جداً أو لفترة طويلة وإذا كنت بحاجة إلى التحدث أمام مجموعة كبيرة، فحاول استخدام ميكروفون أو مكبر صوت.
  • الإكثار من شرب السوائل لمنع الجفاف مع تجنب الكافيين.
  • ترطيب الحلق عن طريق استخدام غرغرة بالماء المالح أو مضغ قطعة من العلكة أو حبوب المص (تلك التي تحتوي على مواد محلية بنكهة الشاي الأخضر، إلا أن حبوب المص التي على مانع للسعال أو على نكهة النعنع يمكن أن تسبب جفاف وتهيج للمنطقة)، أما حبوب المص الأخرى فتساعد في تحفيز اللعاب والحفاظ على رطوبة الحلق.
  • التوقف عن التدخين أو التعرض للدخان.
  • تجنب الأدوية مزيلة الاحتقان لأن هذه الأدوية يمكن أن تسبب الجفاف للحلق.
  • تجنب الهمس لأن هذا يضع ضغط أكبر على صوتك أكثر من الكلام العادي.
  • شرب السوائل الدافئة والتي تحافظ على رطوبة الحلق مثل شرب الشاي الأخضر مع العسل، مع أهمية تجنب الزنجبيل لأنه في بعض الحالات يعمل على تهيج المنطقة وبرافق ذلك سعال.

للمزيد:

see-answer-arrow

أخبار ومقالات طبية

6,658خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

الأخبار الأكثر تفاعلاً
اخبار كورونا

6,658خبر ومقال طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة