تحليل الهرمون المنشط للجسم الاصفر في الدم - Luteinizing Hormone Test

تحليل الهرمون المنشط للجسم الاصفر في الدم
نوع الفحص : Luteinizing Hormone Test
العينة : مصل الدم
وحدة القياس : وحدة/ لتر
المعدل الطبيعي للرجل : 1.42 - 15.4
المعدل الطبيعي للمرأة : 1.09 - 9.2

إن تحليل الهرمون المنشط للجسم الأصفر في الدم أو تحليل الهرمون الملوتن في الدم (بالإنجليزية: Luteinizing Hormone Test in Blood or LH Test)، هو تحليل يقيس كمية الهرمون الأصفر في الدم. 

يتم إنتاج الهرمون المنشط للجسم الأصفر في الغدة النخامية، ويتم التحكم في إنتاج الهرمون الملوتن من خلال عملية معقدة تشمل الغدة النخامية، ومنطقة ما تحت المهاد، والهرمونات التي ينتجها المبيض والخصيتان.

يعد الهرمون الملوتن، أحد الهرمونات المرتبطة بالتكاثر، والتي تحفز المبيض على إطلاق البويضة وحدوث الإباضة، وتساعد على إنتاج هرمون التستوستيرون عند الرجال.

توجد العديد من الهرمونات التي ترتفع وتنخفض عند النساء في سن الإنجاب في تسلسل معين خلال الدورة الشهرية في كل شهر، مثل الهرمون المنشط للجسم الأصفر والهرمون المنبه للجريب، و البروجسترون، والاستروجين، إذا أنه في منتصف الدورة يزيد مستوى الهرمون المنبه للجريب، والهرمون المنشط للجسم الأصفر، مما يؤدي إلى حدوث الإباضة.

 يحفر الهرمون الملوتن إطلاق الجسم الأصفر وبدء إنتاج هرمون البروجسترون، إذ يزداد مستوى البروجسترون في حين ينخفض مستوى الهرمون المنبه للجريب، والهرمون الملوتن، وبعد عدة أيام في حال عدم تخصيب البويضة ينخفض مستوى هرمون البروجسترون ويبدأ نزول الطمث.

يجدر التنبيه أن النساء بعد سن انقطاع الطمث يرتفع لديهن مستوى الهرمون المنشط للجسم الأصفر، والهرمون المنبه للجريب ، إذ تتضائل وظيفة المبيض.

يحفر الهرمون الملوتن عند الرجال خلايا الخصيتين لإنتاج هرمون التستوستيرون، ويكون مستوى الهرمون المنشط للجسم الأصفر ثابتاً عند الرجال بعد سن البلوغ ، بينما الأطفال الرضع فإنه يرتفع مستوى الهرمون الملوتن بعد الولادة ثم تنخفض، ثم تعود للارتفاع من جديد قبل سن البلوغ، وتساعد في تطور الصفات الجنسية الثانوية. 

Lab Usage الهرمون الملوتن

يستخدم تحليل LH في الدم تشخيص العديد من الحالات الطبية ومنها ما يلي:

  • يستخدم في تشخيص أسباب العقم ومشاكل الخصوبة.
  • يستخدم  لمعرفة وقت الإباضة إذ يرتفع مستوى الهرمون المنشط للجسم الأصفر قبل التبويض، مما يساعد المرأة على تحديد أفضل وقت للخصوبة.
  • يساعد في معرفة أسباب عدم انتظام دورة الطمث عند النساء.
  • يساعد بالإضافة إلى تحليل الهرمون المنبه للجريب في تحديد سبب البلوغ مبكراً أو متأخراً
  • يساعد في تشخيص اضطرابات الغدة النخامية.
  • يساعد في تشخيص أسباب انخفاض مستوى  التستوستيرون.

يجدر الإشارة إلى وجود العديد من التحاليل التي يمكن إجراؤها بالإضافة إلى تحليل LH مثل تحليل البروجسترون، أو تحليل الهرمون المنبه للجريب، أو تحليل التستوستيرون.

Lab Needed الهرمون الملوتن

يطلب من النساء إجراء تحليل LH في الدم في الحالات التالية: 

  • عدم حدوث الحمل خلال سنة كاملة من المحاولة.
  • عدم انتظام دورة الطمث.
  • انقطاع نزول الطمث وذلك للتأكد أن المرأة قد وصلت إلى سن انقطاع الطمث.
  • أعراض اضطراب الغدة النخامية والتي تشمل الضعف والإعياء، وفقدان الشهية، وفقدان الوزن.

يطلب من الرجال إجراء تحليل LH في الدم عند انخفاض الدافع الجنسي، أو عدم حدوث الحمل لدى زوجته خلال سنة كاملة من المحاولة، أو ظهور أعراض اضطراب الغدة النخامية.

يطلب إجراء تحليل LH في الدم عندما لا تظهر علامات البلوغ على الأولاد أو الفتيات في عمر البلوغ فقد تظهراً مبكراًجداً، أو متأخراً وتشمل علامات البلوغ ما يلي: 

  • نمو شعر العانة.
  • نمو الخصيتين والقضيب عند الأولاد.
  • نمو الثدي عند الفتيات.
  • بدء نزول الطمث.

Lab Procedure الهرمون الملوتن

يتم إجراء تحليل LH من خلال سحب عينة دم من الوريد الموجود في ذراع الفرد باستخدام إبرة صغيرة وجمعها في أنبوب اختبار خاص من أجل تحليلها لاحقاً باستخدام أجهزة خاصة، ويجدر الإشارة أن سحب العينة يستغرق مدة لا تتجاوز خمسة دقائق.

اعرف نتيجة فحصك الان

 

ادخل نتيجتك المخبرية رقماً و اذا كانت نتيجتك فقط ايجابي او سلبي

ادخل 0 للسلبي و 1 للايجابي

Lab Preparation الهرمون الملوتن

لا توجد استعدادات خاصة عند إجراء تحليل LH ولكن قد يطلب مقدم الرعاية الصحية إجراء تحليل LH في  وقت معين خلال الدورة الشهرية. 

Lab Precaution الهرمون الملوتن

لا توجد مخاطر عند إجراء تحليل LH في الدم ، ولكن توجد بعض المضاعفات البسيطة فقد يشعر الفرد بألم بسيط عند وخز الإبرة، أو النزف البسيط، أو التورم والتكدم، ويجدر الإشارة أن هذه المضاعفات سرعان ما تتلاشى خلال فترة بسيطة.

Lab Results Meaning الهرمون الملوتن

تعد قراءة تحليل LH في الدم  طبيعية إذا كانت قراءة التحليل كالتالي: 

  • تعد قراءة التحليل طبيعية عند الرجال إذا كانت قراءة التحليل تتراوح بين (1.42- 15.4) وحدة دولية/لتر.
  • تعد قراءة التحليل طبيعية عند النساء في المرحلة الجرابية من الدورة الشهرية (بالإنجليزية : Follicular Phase of Menstrual Cycle)  إذا كانت قراءة التحليل تتراوح بين (1.37-9) وحدة دولية/لتر.
  • تعد قراءة التحليل طبيعية عند النساء في المرحلة الأصفرية (بالإنجليزية: Luteal Phase) إذا كانت قراءة التحليل تتراوح بين (1.09-9.2) وحدة دولية/لتر.
  • تعد قراءة التحليل في الدم طبيعية عند النساء بعد سن انقطاع الطمث، إذا كانت قراءة التحليل تتراوح بين (19.3-100.6) وحدة دولية/لتر.

يدل ارتفاع قراءة تحليل LH عند النساء في سن الإنجاب على عدم حدوث الاباضة ووجود مشكلة في المبايض، أو الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض، أو متلازمة تيرنر (بالإنجليزية:  Turner Syndrome)، ويدل انخفاض قراءة تحليل LH عند النساء على وجود اضطراب في الغدة النخامية، أو سوء التغذية، أو وجود اضطراب في الأكل.

يدل ارتفاع قراءة تحليل LH عند الرجال على تضرر الخصيتين بسبب تعاطي الكحول، أو العلاج الكيميائي، أو العدوى، أو متلازمة كلاينفلتر (بالإنجليزية: Klinefelter's Syndrome)، ويدل انخفاض قراءة تحليل LH عند الرجال على وجود اضطراب في منطقة ما تحت المهاد أو الغدة النخامية.

يدل ارتفاع قراءة تحليل LH عند الأطفال عن القراءة الطبيعية على اضطراب الجهاز العصبي المركزي أو وجود إصابة في الدماغ، ويدل انخفاض قراءة تحليل LH عند الأطفال على الإصابة بمتلازمة تيرنر عند الفتيات، أو متلازمة كلاينفلتر عند الاولاد. 

High Reading Reasons الهرمون الملوتن

Low Reading Reasons الهرمون الملوتن

Medlineplus. Luteinizing Hormone (LH) Levels Test. Retrieved on the 2nd of March, 2021, from:

https://medlineplus.gov/lab-tests/luteinizing-hormone-lh-levels-test/

LabTests Online. Luteinizing Hormone (LH). Retrieved on the 2nd of March, 2021, from:

https://labtestsonline.org/tests/luteinizing-hormone-lh

Lana Burgess. What to know about luteinizing hormone tests. 

https://www.medicalnewstoday.com/articles/324122#normal-lh-ranges-and-what-they-mean

University of Rochester Medical Center Rochester (URMC). Luteinizing Hormone (Blood). Retrieved on the 2nd of March, 2021, from:

https://www.urmc.rochester.edu/encyclopedia/content.aspx?ContentTypeID=167&ContentID=luteinizing_hormone_blood

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.
2021-03-23
أخبار ومقالات طبية ذات صلة

فيديوهات طبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

144 طبيب موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

حاسبات الطبي