مستوى هرمون التستوستيرون

Testosterone Test

نوع الفحص : Testosterone Test
العينة : مصل الدم
وحدة القياس : نانو غرام/ مل

إن التستوستيرون هو هرمون الجنس الرئيسي في الذكور. أثناء سن البلوغ، يعمل هرمون التستوستيرون على نمو شعر الجسم، تطور العضلات، وزيادة عمق الصوت. أما في الرجال البالغين  يتحكم في الدافع الجنسي، يحافظ على كتلة العضلات، ويساعد في صنع الحيوانات المنوية. ومن الجدير بالذكر أنه يوجد لدى النساء هرمون تستوستيرون في أجسامهن، ولكن بكميات أقل بكثير.

يقوم الاختبار بقياس مستويات هرمون التستوستيرون في الدم. معظم التستوستيرون في الدم مرتبط بالبروتينات. إن التستوستيرون الذي لا يرتبط بالبروتين يسمى التستوستيرون الحر. هناك نوعان رئيسيان من اختبارات التستوستيرون:

- التستوستيرون الكلي: يقيس كل من التستوستيرون الحر والتستوستيرون المرتبط بالبروتينات.

- التستوستيرون الحر: يقيس التستوستيرون الحر فقط. حيث أن مستويات التستوستيرون الحر تعطي معلومات أكثر عن الحالات المرضية المختلفة.

يمكن أن تسبب مستويات هرمون تستوستيرون التي تكون منخفضة جداً أو مرتفعة جداً مشاكل صحية في كل من الرجال والنساء.

يمكن استخدام اختبار مستويات هرمون تستوستيرون لتشخيص العديد من الحالات، مثل:

  1. انخفاض الدافع الجنسي عند الرجال والنساء.
  2. العقم عند الرجال والنساء.
  3. ضعف الانتصاب لدى الرجال.
  4. أورام الخصيتين عند الرجال.
  5. البلوغ المبكر أو المتأخر عند الأولاد.
  6. نمو شعر الجسم الزائد وتطور السمات الذكورية لدى النساء.
  7. عدم انتظام الحيض.

تحتاج إلى هذا الاختبار إذا كان لديك أعراض مستويات هرمون تستوستيرون غير طبيعية. بالنسبة للرجال البالغين، يتم طلبه إذا كانت هناك أعراض مستويات هرمون تستوستيرون منخفضة. بالنسبة للنساء، يتم طلبه إذا كانت هناك أعراض مستويات هرمون تستوستيرون عالية.

 

- أعراض انخفاض هرمون التستوستيرون عند الرجال:

 

  1. انخفاض الدافع الجنسي.
  2. صعوبة الانتصاب.
  3. تطور أنسجة الثدي.
  4. مشاكل الخصوبة.
  5. تساقط الشعر.
  6. ضعف العظام.
  7. فقدان كتلة العضلات

- أعراض ارتفاع هرمون التستوستيرون عند النساء:

 

 

  1. نمو الشعر الزائد على الجسم والوجه.
  2. زيادة عمق الصوت.
  3. اضطرابات الحيض.
  4. حب الشباب.
  5. زيادة الوزن.

- قد يحتاج الأولاد أيضًا إلى اختبار مستويات هرمون التستوستيرون. يمكن أن يكون البلوغ المتأخر من أعراض انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون، في حين أن البلوغ المبكر قد يكون أحد أعراض ارتفاع مستويات هرمون التستوستيرون. 

خلال الاختبار، يقوم أخصّائي المختبر بأخذ عيّنة دم من أحد الأوردة الموجودة في ذراعك باستخدام إبرة صغيرة. و بعد إدخال الإبرة في الوريد، سيتمّ جمع كميّة صغيرة من الدّم في أنبوب الاختبار لتحليلها لاحقاً في المختبر باستخدام أجهزة خاصّة. ومن الجدير بالذّكر أن هذا الفحص لا يأخذ وقتاً أكثر من خمس دقائق، ولن تشعر خلاله إلا بوخز بسيط عند إدخال الإبرة في الوريد وإخراجها منه.

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

لا يحتاج هذا التحليل أي تجهيزات خاصّة.

هناك خطر قليل جدّاً من إجراء هذا التّحليل، حيث ستشعر بوخز وألم بسيط أو ظهور كدمات خفيفة مكان سحب عيّنة الدّم التي تختفي خلال أيّام ولا يوجد فيها أي خطورة.

يختلف تفسير النتائج حسب جنس الشخص الذي قام بالاختبار.

- تفسير نتائج الرجال:

  1. ارتفاع  مستويات هرمون التستوستيرون: تدل على وجود ورم في الخصيتين أو في الغدد الكظرية. تقع الغدد الكظرية فوق الكلى وتساعد في السيطرة على معدل ضربات القلب وضغط الدم وغيرها.
  2. انخفاض  مستويات هرمون التستوستيرون: يدل على وجود مرض وراثي أو مزمن، أو مشكلة في الغدة النخامية. الغدة النخامية هي عضو صغير في الدماغ يتحكم في العديد من الوظائف، مثل النمو والخصوبة.-

- تفسير نتائج النساء:

  1. ارتفاع  مستويات هرمون التستوستيرون: قد تدل على حالة تسمى متلازمة المبيض المتعدد الكيسات. إن متلازمة تكيس المبايض عبارة عن اضطراب هرموني شائع يصيب النساء في سن الإنجاب ويعد من الأسباب الرئيسية لعقم النساء. قد يدل ارتفاع مستويات الهرمون على سرطان المبيض أو الغدة الكظرية.
  2. انخفاض  مستويات هرمون التستوستيرون: انخفاض مستويات الهرمون أمر طبيعي ولكن المستويات المنخفضة للغاية قد تشير إلى داء أديسون، وهو اضطراب في الغدة النخامية.

- تفسير نتائج الأولاد:

  1. ارتفاع  مستويات هرمون التستوستيرون: قد يدل على وجود سرطان في الخصيتين أو الغدد الكظرية.
  2. انخفاض  مستويات هرمون التستوستيرون: قد يدل على وجود مشكلة أو إصابة في الخصيتين.

إذا كانت النتائج غير طبيعية ، فهذا لا يعني بالضرورة أن لديك حالة طبية تحتاج إلى علاج. بعض الأدوية، وكذلك إدمان الكحول ، يمكن أن تؤثر على نتيجة التحليل.

قد يستفيد الرجال الذين تم تشخيصهم بمستويات منخفضة من التستوستيرون من مكملات التستوستيرون، على النحو الذي يحدده الطبيب المختص. ولا ينصح بأخذ مكملات التستوستيرون للرجال الذين لديهم مستويات معتدلة من هرمون  التستوستيرون. حيث لا يوجد أي دليل على أن لها أي فوائد، وفي الواقع قد تكون ضارة للرجال الأصحاء.

8-60
270-1070
ورم الخصية أورام الغدة الكظرية .
الغدة النخامية
تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.
2019-09-10

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

فيديوهات طبية

فيديوهات طبية عن امراض القلب والشرايين

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

site traffic analytics