الأسبوع الثالث من الحمل- الثلث الاول

تتكون الكيسة الأريمية في هذا الأسبوع

weight-preg
الوزن
0.06غم
height-preg
الطول
0.08 سم
تغيرات تحدث عند الأم

يحدث التبويض غالباً في بداية الأسبوع الثالث من الحمل (الذي يوافق الأسبوع الثالث من الحمل أيضاً)، حيث تنتقل البويضة غير المخصبة إلى قناة فالوب باتجاه الرحم وتستقر فيها في انتظار حدوث التخصيب.

على الرغم من وجود الملايين من الحيوانات المنوية في السائل المنوي الذي يقذفه الرجل، يصل 300 حيوان منوي فقط منها إلى قناة فالوب، ويتمكن حيوان منوي واحد فقط  من تخصيب البويضة، ويؤدي اختراق حيوان منوي واحد للبويضة إلى تحفيز حدوث تفاعل معين يجعل من سطح البويضة غير قابلٍ للإختراق، وينتج عن ذلك تكون البويضة المخصبة أو الزيجوت (بالإنجليزية: zygote).

تحتوي كل من البويضة والحيوان المنوي على 23 كروموسوم، أي نصف المادة الوراثية اللازمة للإنسان السليم، وتمتلك البويضة دائماً الكروموسوم الجنسي X، بينما قد يمتلك الحيوان المنوي الكروموسوم الجنسي X أو Y، لذلك يعتبر الحيوان المنوي هو المسؤول عن تحديد جنس الجنين.

يؤدي حدوث الإخصاب إلى حدوث تغيرات هرمونية تعمل على إيقاف الدورة الشهرية الطبيعية لديك، حيث يتم إرسال إشارات معينة تعمل على تحفيز إفراز هرمون الحمل، الذي يؤدي إلى إيقاف المسار الطبيعي للدورة الشهرية، بالإضافة إلى الحفاظ على نسبة عالية من هرمون البروجيستيرون الأساسي لبقاء الجنين في الرحم ونموه.

الانقسام الخلوي للبويضة المخصبة

يستغرق الإنقسام الخلوي الأول للبويضة المخصبة ما يقارب 30 ساعة، وتستمر بالانقسام إلى أن تتكون من 16 خلية وتشكل جسم يعرف بالتوتة أو التويتة (بالإنجليزية: morula)، وتنطلق نحو الرحم وتصله في اليوم الثالث بعد حدوث الإخصاب، وتصبج جميع خلاياها قادرة على التمايز إلى أي نوع من أنواع الخلايا.

بعد 4 أيام تقريباً من حدوث الإخصاب تبدأ السوائل بالتجمع داخل التوتة مما يؤدي إلى تشكل طبقة خارجية منفصلة من الخلايا، حيث تشكل لاحقاً الطبقة الداخلية من الخلايا الجنين (بالإنجليزية: embryo) بينما تشكل الطبقة الخارجية من الخلايا المشيمة (بالإنجليزية: placenta).

تبقى البويضة المخصبة عدة أيام في تجويف الرحم قبل حدوث عملية تعشيش أو انغراس البويضة في جدار الرحم. تحدث عملية التعشيش غالباً في اليوم السابع من الإخصاب.

اطمئني على صحتك وصحة طفلك تواصلي مع طبيب الآن

طبيب متخصص سوف يجيب على سؤالك فوراََ

تغيرات تحدث عند الطفل

قبل حدوث هذه العملية وبعد حدوث الإباضة، يتحول الجريب المبيضي الفارغ الذي أطلق البويضة إلى ما يعرف بالجسم الأصفر (بالإنجليزية: corpus luteum) الذي يقوم بإفراز هرمون البروجيستيرون الضروري لإنتاج طبقة المخاط التي تساعد على بقاء البويضة المخصبة في الرحم، وزيادة سماكة بطانة الرحم لاستقبال البويضة المخصبة، ويستمر الجسم الأًصفر بإنتاج البروجيستيرون لغاية الأسبوع 8- 12 من الحمل حيث تتولى عندها المشيمة هذه المهمة، وغالباً ما يختفي هذا الجسم في الشهر السادس من الحمل.

تتحول الطبقة الخارجية من البويضة المخصبة بعد اتصالها ببطانة الرحم إلى طبقتين، حيث تقوم الطبقة الخارجية الأبعد بإفراز الهرمونات التي تحفز الرحم على دعم الحمل، بينما تتحول الطبقة الخارجية الأقرب لاحقاً إلى المشيمة والكيس الأمينوسي (بالإنجليزية: amniotic sac) الذي يغلف الجنين، كما تشكل لاحقاً الطبقة الداخلية من الكيس الجنين.

يمكننا الآن نقول: مبروك! أنت فعلاً حامل! استشيري الطبيب دائماً سيدتي فيما يتعلق بالأمور التي ينبغي القيام بها أو تجنبها للحفاظ على صحتك وصحة الجنين خلال الحمل.

للمزيد: المراحل الأولى للحمل

أنتِ الآن في الأسبوع الثالث، باقي على موعد الولادة 37 أسبوع!

1. WebMD. Week 3 of pregnancy. Retrieved from the World Wide Web on the 10th of MArch, 2019:

https://www.webmd.com/baby/interactive-pregnancy-tool-fetal-development?week=3

2. The Bump. 3 WEEKS PREGNANT. Retrieved from the World Wide Web on the 10th of MArch, 2019:

https://www.thebump.com/pregnancy-week-by-week/3-weeks-pregnant

3. FamilyEducation. Your 3rd Week. Retrieved from the World Wide Web on the 10th of MArch, 2019:

https://www.familyeducation.com/pregnancy/week-3-pregnancy

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط ابدأ الآن
أمراض مرتبطة بالحمل والولادة
أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بالحمل والولادة
site traffic analytics