altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية

لوربينيكتيدين

Lurbinectedin

ما هو دواء لوربينيكتيدين

اللوربينيكتيدين (بالإنجليزية: Lurbinectedin)،هو دواء يستعمل لعلاج حالات معينة من سرطان الرئة.

آلية عمل دواء اللوربينيكتيدين

يصنف دواء اللوربينيكتيدين على أنه عامل مؤلكل (بالإنجليزية: Alkylating Agent)، حيث أنه يقوم بالارتباط بجزيئات الغوانين (بالإنجليزية: Guanine) الموجودة في التلم الثانوي من الحمض النووي (بالإنجليزية: Minor Groove of DNA)، مما يؤدي إلى تكون معقدات إضافية (بالإنجليزية: Adducts)، وجذب للتراكيب اللولبية للحمض النووي (بالإنجليزية: DNA Helix) إلى التلم الأساسي (بالإنجليزية: Major Groove) من الحمض النووي.

يؤدي تكون المعقدات الإضافية الناتجة عن استعمال دواء اللوربينيكتيدين إلى بدء مجموعة من الأحداث أو العمليات المتتابعة التي تؤثر على نشاط البروتينات التي ترتبط بالحمض النووي، بما فيها عوامل النسخ (بالإنجليزية: Transcription Factors)، وسبل ترميم الحمض النووي (بالإنجليزية: DNA Repair Pathways)، مما يؤدي إلى حدوث اضطراب في دورة حياة الخلية، الأمر الذي ينتج عنه موت لهذه الخلايا.

يعرف دواء اللوربينيكتيدين أيضاً بأنه مثبط انتقائي لعملية نسخ الجينات الورمية (بالإنجليزية: Selective Inhibitor of Oncogenic Transcription)، حيث أن تثبيط عملية نسخ الجينات الورمية يؤدي إلى حدوث استماتة (بالإنجليزية: Apoptosis) للخلايا السرطانية.

تصنيف الدواء: العوامل المؤلكلة

الفئة: الأورام الخبيثة والحميدة

العائلة الدوائية:

الاعراض الجانبية للوربينيكتيدين

  • انخفاض أعداد خلايا الدم البيضا 79%
  • انخفاض أعداد الخلايا اللمفاوية. 79%
  • تعب وإرهاق 77%
  • انخفاض مستويات هيموجلوبين الدم 74%
  • انخفاض مستويات العدلات 71%
  • ارتفاع مستويات الكرياتينين 69%
  • ارتفاع مستويات ناقلة أمين الألانين 66%
  • ارتفاع سكر الدم 52%
  • انخفاض أعداد الصفائح الدموي 37%
  • غثيان 37%
  • ألم العظام والعضلات 33%
  • نقصان الشهية. 33%
  • انخفاض مستويات الالبومين 32%
  • ضيق التنفس 31%
  • إمساك 31%
  • انخفاض مستويات الصوديوم 31%
  • ارتفاع مستويات ناقلة أمين الأسبارتات 26%
  • انخفاض مستويات المغنيسيوم 22%
  • تقيؤ 22%
  • سعال 20%
  • إسهال 20%
  • التهابات القناة التنفسية 18%
  • حمى 13%
  • ألم البطن 11%
  • اعتلال الأعصاب الطرفية 11%
  • ألم الصدر 10%
  • التهاب الرئة 10%
  • صداع 10%

هل واجهتك أي أعراض جانبية خلال استخدام دواء لوربينيكتيدين؟

أدخل العرض الجانبي الذي تعاني منه

 

ما هي استخدامات لوربينيكتيدين؟

يستعمل دواء اللوربينيكتيدين لعلاج البالغين الذين يعانون من سرطان الرئة ذو الخلايا الصغيرة المنتشر (بالإنجليزية: Metastatic Small Cell Lung Cancer)، الذين فشلت لديهم أحد أنواع العلاج الكيماوي التي تحتوي على البلاتين بالسيطرة على المرض، أو لم تعد هذه العلاجات فعالة.

اقرأ أيضاً: كيف تقي نفسك من السرطان

ما هي موانع استخدام لوربينيكتيدين؟

لا يوجد موانع ضد استعمال دواء اللوربينيكتيدين مذكورة من قبل الشركة المصنعة.

ما هي احتياطات استخدام لوربينيكتيدين؟

ينبغي قبل البدء باستعمال دواء اللوربينيكتيدين إطلاع الطبيب المختص على جميع الأمراض والحالات الطبية التي يعاني، أو قد عانى منها المريض، لا سيما ما يلي:

  • المعاناة من حساسية تجاه أحد الأدوية، او تجاه أحد الأطعمة، أو تجاه أحد المواد.
  • المعاناة من أحد الأمراض المعدية النشطة، أو الأشخاص الذين أصيبوا بعدوى مؤخراً.
  • المعاناة من أحد أمراض الكلى.
  • المعاناة من أحد أمراض الكبد.
  • النساء الحوامل أو المرضعات، أو اللواتي يخططن للحمل أو الإرضاع.

قد يؤدي استعمال دواء اللوربينيكتيدين إلى الإصابة بكبت نخاع العظم (بالإنجليزية: Myelosuppression)، وما يرافقه من قلة الصفائح الدموية، أو فقر الدم، أو قلة العدلات، أو حمى نقص العدلات (بالإنجليزية: Febrile Neutropenia)، أو تسمم الدم الذي يمكن أن يؤدي إلى الوفاة.

ينبغي عدم البدء بإعطاء دواء اللوربينيكتيدين لأي مريض تقل أعداد العدلات لديه عن 1500 خلية/ ملم3، أو تقل لديه أعداد الصفائح الدموية عن 100000 صفيحة دموية/ ملم3، لذلك ينبغي تقييم أعداد هذه الخلايا قبل البدء بإعطاء دواء اللوربينيكتيدين لجميع المرضى، والقيام بتقليل الجرع المستعملة من الدواء، أو إيقاف استعماله بشكل مؤقت أو دائم في حال حدوث انخفاض في أعداد هذه الخلايا بناء على حالة المريض.

قد يؤدي استعمال دواء اللوربينيكتيدين إلى الإصابة بسمية كبدية تظهر على شكل ارتفاع في مستويات ناقلات الأمين (بالإنجليزية: Transaminases)، الأمر الذي يستلزم مراقبة وتقييم وظائف الكبد لجميع المرضى قبل البدء بإعطاء دواء اللوربينيكتيدين، وبشكل دوري أثناء استعمال الدواء، والقيام بتقليل الجرع المستعملة من الدواء، أو إيقاف استعماله بشكل مؤقت أو دائم في حال حدوث زيادة في مستويات هذه الناقلات بناءً على حالة المريض.

لا توجد دراسات تبين مدى أمان استعمال دواء اللوربينيكتيدين عند المرضى الذين يعانون من قصور كلوي شديد، أو قصور كبدي متوسط أو شديد، لذلك يوصى يوصى باستشارة الطبيب المختص قبل البدء باستعمال الدواء لهذه الفئات من المرضى.

لا توجد دراسات علمية كافية تبين مدى أمان استعمال دواء اللوربينيكتيدين خلال فترة الحمل، إلا أن الدراسات الحيوانية، والآلية التي يعمل بها الدواء في الجسم تشير إلى احتمالية تسبب دواء اللوربينيكتيدين بأضرار للجنين في حال استعماله من قبل النساء الحوامل، لذلك يوصى بتجنب استعماله من قبل الحوامل، كما يوصى بإجراء فحص حمل لجميع النساء اللواتي يمكن أن يحملن قبل البدء بتلقي الدواء، مع إطلاع المرضى على المخاطر المحتملة من استعمال الدواء على صحة الجنين.

ينبغي على النساء النشطات جنسياً استعمال وسائل منع الحمل الفعالة طيلة فترة استعمال دواء اللوربينيكتيدين، وبعد التوقف عن استعماله لمدة 6 شهور على الأقل، كما ينبغي على الرجال النشطين جنسياً الذين يستعملون دواء اللوربينيكتيدين، والذين يمكن أن يتطور الحمل لدى شريكاتهم استعمال وسائل منع الحمل الفعالة طيلة فترة استعمال الدواء، وبعد التوقف عن استعماله لمدة 4 شهور على الأقل.

لا يوجد بيانات حول إمكانية طرح دواء اللوربينيكتيدين في حليب الأم، أو حول تأثير الدواء على عملية إنتاج الحليب لدى الأم، أو حول تأثير الدواء على الطفل الرضيع، إلا أنه يوصى بعدم إرضاع الأمهات لأطفالهن طيلة فترة استعمال الدواء، وبعد التوقف عن استعماله لمدة أسبوعين على الأقل، وذلك لتجنب المخاطر المحتملة على صحة الطفل الرضيع.

اقرأ أيضاً: نتائج واعدة لعلاج السرطان

ما هي التداخلات الدوائية للوربينيكتيدين؟

ينبغي قبل البدء باستعمال دواء اللوربينيكتيدين إطلاع الطبيب المختص أو الصيدلاني على جميع الأدوية والمكملات الغذائية التي يستعملها المريض، لتجنب تطور التداخلات الدوائية غير المرغوبة.

تتضمن التداخلات الدوائية المحتملة لدواء اللوربينيكتيدين ما يلي:

  • مثبطات إنزيم CYP3A المتوسطة والقوية

حيث أن استعمال هذه الأدوية قد يؤدي إلى زيادة مستويات دواء اللوربينيكتيدين في الجسم، مما يزيد من خطر الإصابة بأعراضه الجانبية، أو يزيد من شدة أعراضه الجانبية، لذلك يوصى بتجنب استعمال هذه الأدوية بشكل متزامن مع دواء اللوربينيكتيدين، أو التقليل من الجرع المستعملة منها إن أمكن ذلك في حال لزوم استعمالها مع دواء اللوربينيكتيدين.

تتضمن هذه الأدوية دواء الأميودارون (بالإنجليزية: Amiodarone)، أو دواء الكونيفابتان (بالإنجليزية: Conivaptan)، أو دواء الإيتراكونازول (بالإنجليزية: Itraconazole)، أو دواء الساكوينافير (بالانجليزية: Saquinavir)، وغيرها، بالإضافة إلى عصير الجريب فروت.

  • محفزات إنزيم CYP3A المتوسطة والقوية

حيث أن استعمال هذه الأدوية بشكل متزامن مع دواء اللوربينيكتيدين قد يؤدي إلى التقليل من مستوياته في الجسم، مما يقلل من فاعليته العلاجية، لذلك يوصى يوصى بتجنب استعمال هذه الأدوية بشكل متزامن مع دواء اللوربينيكتيدين.

تتضمن هذه الأدوية دواء الريفامبيسين (بالإنجليزية: Rifampicin)، ودواء الكاربمزابين (بالإنجليزية: Carbamazepine)، ودواء الايفافرنز (بالانجليزية: Efavirenz)، والمكملات الغذائية التي تحتوي على نبتة القديس يوحنا أو نبتة سانت جون (بالإنجليزية: St. John's Wort).

  • اللقاحات

حيث أن استعمال دواء اللوربينيكتيدين قد يؤدي إلى التقليل من فاعلية اللقاحات، كما قد يزيد من خطورة الإصابة بعدوى نتيجة تلقي اللقاحات الحية، أو اللقاحات الحية الموهنة، لذلك ينبغي عدم تلقي أي لقاح أثناء استعمال هذا الدواء إلا بعد استشارة الطبيب المختص.

لا تتضمن التداخلات الدوائية المذكورة سابقاً جميع التداخلات الدوائية المحتملة لدواء الاكالابروتينيب.

اقرأ أيضاً: الشيح: خيار طبيعي لعلاج سرطان الرئة

ما هي جرعات لوربينيكتيدين وطرق الاستعمال؟

ينبغي الالتزام بجرع وطريقة استعمال دواء اللوربينيكتيدين الموصوفة من قبل الطبيب المختص. . يتم إعطاء دواء اللوربينيكتيدين بواسطة أحد مختصي الرعاية الطبية عبر الوريد بواسطة العلاج بالتسريب الوريدي (بالإنجليزية: Infusion Therapy).

يتم عادة قبل البدء بإعطاء دواء اللوربينيكتيدين للمريض إعطائه جرع معينة من أحد الستيرويدات القشرية مثل دواء الديكساميثازون (بالانجليزية: Dexamethasone)، أو أحد مناهضات السيروتونين مثل دواء الاوندانسيترون (بالإنجليزية: Ondansetron) وذلك للمساعدة على التقليل من آثار دواء اللوربينيكتيدين المسببة للغثيان والتقيؤ.

جرعة دواء اللوربينيكتيدين الموصى بها للبالغين فقط هي 3.2 ملجم/ م2 يتم إعطائها وريدياً عن طريق التسريب الوريدي على مدة 60 دقيقة مرة واحدة كل 21 يوم، حيث يستمر المريض بتلقي هذه الجرعة إلى أن تبدأ حالته بالتدهور، أو إلى أن تتطور أعراض جانبية غير محتملة.

قد يتم تقليل الجرع المستعملة من دواء اللوربينيكتيدين في حال تطور أعراض جانبية شديدة بناء على حالة المريض، بحيث يمكن تقليل الجرعة المستعملة إلى 2.6 ملجم/ م2، ثم تقليلها إلى 2 ملجم/ م2، وهي أقل جرعة ممكنة، وفي حال عدم تحمل المريض لهذه الجرعة ينبغي إيقاف استعمال دواء اللوربينيكتيدين بشكل كامل.

ما هي الأشكال الدوائية للوربينيكتيدين؟

يتوفر دواء اللوربينيكتيدين على شكل أمبولات تحتوي على مسحوق مجفف بالتجميد، يستخدم بعد تجهيزه للحقن الوريدي، حيث تحتوي الأمبولة الواحدة على 4 ملجم من دواء اللوربينيكتيدين.

ما هي ظروف تخزين لوربينيكتيدين؟

تتضمن ظروف تخزين دواء اللوربينيكتيدين الموصى بها ما يلي:

  • الأمبولات المغلقة، يوصى بحفظها مبردة على درجات حرارة تتراوح بين 2- 8 درجات مئوية.
  • الأمبولات المخففة جاهزة الاستعمال، يوصى باستعمالها بشكل فوري وقت تجهيزها، كما يمكن حفظها مبردة أو  على درجة حرارة الغرفة التي تتراوح بين 20- 25 درجة مئوية لمدة لا تزيد عن 24 ساعة.

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

المصادر والمراجع

Medscape. lurbinectedin. Retrieved on the 25th of August, 2020, from:

https://reference.medscape.com/drug/zepzelca-lurbinectedin-4000075

Rxlist. zepzelca (lurbinectedin for injection) drug. Retrieved on the 25th of August, 2020, from:

https://www.rxlist.com/zepzelca-drug.htm

Drugs.com. Lurbinectedin. Retrieved on the 25th of August, 2020, from:

https://www.drugs.com/ppa/lurbinectedin.html

WebMD. Lurbinectedin 4 Mg Intravenous Solution. Retrieved on the 25th of August, 2020, from:

https://www.webmd.com/drugs/2/drug-179563/lurbinectedin-intravenous/details

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

طاقم الطبي
الرعاية الطبية - 2020-08-28

أخبار ومقالات طبية ذات صلة

نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

حاسبات الطبي
site traffic analytics