altibbi team طاقم الطبي الرعاية الطبية

كونيفابتان (Conivaptan)

Conivaptan

تحدث مع طبيب بسرية تامة و ناقش حالتك الصحية

ما هو دواء كونيفابتان (Conivaptan)

الكونيفابتان (بالإنجليزية: Conivaptan)، هو دواء يستعمل لعلاج حالات معينة من نقص صوديوم الدم.

آلية عمل دواء الكونيفابتان

ينتمي دواء الكونيفابتان إلى فئة من الأدوية تعرف باسم ناهضات مستقبلات هرمون أرجينين الفازوبريسين (بالإنجليزية: Arginine Vasopressin Receptor Antagonist).

يعتبر أرجينين الفازوبريسين، أو المعروف بالهرمون المانع لإدرار البول، من الهرمونات الأساسية التي تنظم عملية توازن الماء والكهارل في الجسم، وغالباً ما تكون مستوياته مرتفعة عند الأشخاص الذين يعانون من نقص صوديوم الدم. ينتج تأثير هرمون أرجينين الفازوبريسين عن طريق ارتباطه بمستقبلات الفازوبريسين 2 (V2) الموجودة في الكلى، والتي تساعد على الحفاظ على اوسمولية (بالإنجليزية: Osmolality) بلازما الدم ضمن الحد الطبيعي.

يمتلك دواء الكونيفابتان ارتباطية عالية بمستقبلات الفازوبريسين من النوع 1أ (V1A)، والنوع 2، حيث يؤدي ارتباط الكونيفابتان بمستقبلات الفازوبريسين 2 (V2) إلى تثبيط تأثير هرمون أرجينين الفازوبريسين على هذه المستقبلات، الأمر الذي يؤدي إلى حدوث حالة تعرف باسم إدرار الماء (بالإنجليزية: Aquaresis)، حيث يتم خروج الماء فقط في البول دون طرح الكهارل (بالإنجليزية: Electrolyte) في البول، الأمر الذي يؤدي إلى زيادة كمية البول، واستعادة تدريجية لمستويات الصوديوم في الدم.

يمكن أيضاً أن يصنف دواء الكونيفابتان ضمن فئة من الأدوية التي تعرف باسم مدرات الماء (بالإنجليزية: Aquaretics) نتيجة الآلية التي يعمل بها.

اقرأ أيضاً: الهرمون المانع لإدرار البول: فحص الهرمون ووظائفه

تصنيف الدواء: مدرات البول

الفئة: أمراض الدم

العائلة الدوائية:

الاعراض الجانبية لكونيفابتان (Conivaptan)

  • تفاعلات مكان الحقن
  • التهاب الوريد (بالإنجليزية: Phlebitis) مكان الحقن
  • صداع
  • فقر الدم
  • رجفان اذيني
  • ارتفاع أو انخفاض ضغط الدم
  • ارتباك
  • أرق
  • جفاف عام
  • جفاف الفم
  • عطش
  • إمساك أو إسهال
  • غثيان وتقيؤ
  • احمرار الجلد
  • خروج الدم في البول
  • زيادة كمية البول
  • التهابات المسالك البولية

هل واجهتك أي أعراض جانبية خلال استخدام دواء كونيفابتان (Conivaptan)؟

أدخل العرض الجانبي الذي تعاني منه

 

ما هي استخدامات كونيفابتان (Conivaptan)؟

يستعمل دواء الكونيفابتان لعلاج مرضى المستشفيات الذين يعانون من نقص الصوديوم في الدم (بالإنجليزية: Hyponatremia)، سواءً في حالات زيادة حجم السوائل في الدم (بالإنجليزية: Hypervolemic)، أو في الحالات التي يكون فيها حجم سوائل الدم طبيعياً (بالإنجليزية: Euvolemic).

قد يتم استعمال دواء الكونيفابتان لعلاج مرضى قصور القلب (بالإنجليزية: Heart Failure) الذين يعانون من نقص شديد ومستمر في صوديوم الدم، مع زيادة حجم السوائل في الدم، حيث أنه يساعد على تحسين مستويات الصوديوم لديهم، وزيادة كمية البول، وتحسين ضغط الدم داخل القلب (بالإنجليزية: Intracardiac Pressures)، إلا أنه لا يعالج الأعراض المرافقة لقصور القلب، ولم تتم الموافقة عليه لعلاج هذا المرض، حيث يعتبر هذا الاستعمال غير مصرح به (بالإنجليزية: Off Label Use).

ما هي موانع استخدام كونيفابتان (Conivaptan)؟

يمنع استعمال دواء الكونيفابتان من قبل الفئات التالية:

  • الأشخاص الذين يعانون من حساسية مفرطة تجاه دواء الكونيفابتان، أو تجاه أحد المواد المستعملة في تصنيعه.
  • الأشخاص الذين يعانون من حالات نقص صوديوم الدم الذي يرافقه نقص في حجم سوائل الدم (بالإنجليزية: Hypovolemic Hyponatremia).
  • الأشخاص الذين يعانون من إنقطاع البول (بالإنجليزية: Anuria)، حيث لا يوجد فائدة متوقعة من استعمال الدواء في هذه الحالات.
  • الأشخاص الذين يستعملون مثبطات إنزيم CYP3A4 القوية. (انظر قسم التداخلات الدوائية)

ما هي احتياطات استخدام كونيفابتان (Conivaptan)؟

ينبغي قبل البدء باستعمال دواء الكونيفابتان إطلاع الطبيب المختص على جميع الأمراض والحالات الطبية التي يعاني، أو قد عانى منها المريض، لا سيما ما يلي:

  • المعاناة من حساسية تجاه أحد الأدوية، او تجاه أحد الأطعمة، أو تجاه أحد المواد.
  • المعاناة من فشل القلب الاحتقاني (بالإنجليزية: Congestive Heart Failure).
  • المعاناة من أحد أمراض الكبد، أو أحد أمراض الكلى.
  • المعاناة من إدمان الكحول.
  • المعاناة من متلازمة نقص المناعة المكتسبة (الايدز).
  • المعاناة من سوء التغذية.
  • الأشخاص الذين يستعملون أنواعاً معينة من الأدوية. (انظر قسم التداخلات الدوائية)
  • النساء الحوامل، أو اللواتي يخططن للحمل.

قد يؤدي استعمال دواء الكونيفابتان إلى حدوث زيادة سريعة في مستويات صوديوم الدم، الأمر الذي يرتبط بتطور حالة تعرف باسم متلازمة إزالة الميالين الأسمولية (بالإنجليزية: Osmotic Demyelination Syndrome)، والتي قد تؤدي إلى تطور أعراض خطيرة مثل النوبات الاختلاجية، أو الغيبوبة، أو حتى الموت، لذلك يوصى بمراقبة مستويات صوديوم الدم، ومراقبة تطور أي أعراض عصبية على المريض طيلة فترة استعمال دواء الكونيفابتان، حيث يجب التوقف عن استعمال الدواء في حال حدوث ارتفاع سريع غير طبيعي في مستويات صوديوم الدم، وعدم إعادة استعمال الدواء في حال استمرار مستويات الصوديوم بالارتفاع.

ينبغي التوقف عن استعمال دواء الكونيفابتان للمرضى الذين يتعرضون لحدوث انخفاض حجم سوائل الدم، أو انخفاض ضغط الدم، مع مراقبة مستمرة لعلامات المريض الحيوية، واتخاذ الإجراءات اللازمة لاستعادة حجم سوائل الدم الطبيعي، حيث يمكن إعادة استعمال الدواء بجرع أقل بعد عودة ضغط الدم، وحجم سوائل الدم إلى طبيعتها، في حال لزم ذلك.

قد يسبب استعمال دواء الكونيفابتان حدوث تفاعلات في مكان الحقن، والتي يمكن أن تكون خطيرة في بعض الحالات، لذلك يوصى باختيار الأوردة الدموية الكبيرة ليتم إعطاء الدواء عبرها، مع تغيير مكان الحقن كل 24 ساعة.

لا يوجد دراسات علمية تبين مدى أمان استعمال دواء الكونيفابتان أثناء الحمل، لذلك يجب على النساء الحوامل عدم استعمال دواء الكونيفابتان إلا تحت إشراف الطبيب المختص، كما أن هذا الدواء قد يؤثر على الخصوبة عند المرأة، وعلى قدرتها على الحمل.

لا يوجد بيانات حول إمكانية طرح دواء الكونيفابتان في حليب الأم، أو حول تأثيره على عملية إنتاج الحليب لدى الأم، أو حول تأثيره على الطفل الرضيع، لذلك توصى الأمهات اللواتي يستعملن دواء الكونيفابتان بعدم إرضاع أطفالهن لتجنب خطر تطور الأعراض الجانبية على الطفل الرضيع.

اقرأ أيضاً: كيف يمكن علاج صديد البول بالطرق الطبيعية؟

ما هي التداخلات الدوائية لكونيفابتان (Conivaptan)؟

ينبغي قبل البدء باستعمال دواء الكونيفابتان إطلاع الطبيب المختص أو الصيدلاني على جميع الأدوية والمكملات الغذائية التي يستعملها المريض لتجنب تطور التداخلات الدوائية غير المرغوبة.

يمنع استعمال دواء الكونيفابتان مع مجموعة من الأدوية التي تقوم بتثبيط عمل إنزيم سيتوكروم بي 450 (بالانجليزية: Cytochrome P450) نوع CYP3A4، وهو الإنزيم المسؤول عن معالجة دواء الكونيفابتان، حيث أن هذه الأدوية تسبب حدوث زيادة في مستويات دواء الكونيفابتان عند استعمالها بشكل متزامن معه، مما يزيد من خطر أعراضه الجانبية. تتضمن هذه الأدوية ما يلي:

  • بعض المضادات الحيوية، مثل المضادات الحيوية من فئة الماكروليد والتي تتضمن دواء الكلاريثروميسين (بالإنجليزية: Clarithromycin)، ودواء الإريثرومايسين (بالإنجليزية: Erythromycin)، وغيرها، بالإضافة إلى دواء الايزونيازيد (بالإنجليزية: Isoniazid).
  • مضادات الفطريات الأزولية، مثل دواء الكيتوكونازول (بالانجليزية: Ketoconazole)، ودواء الإيتراكونازول (بالانجليزية: Itraconazole)، وغيرها.
  • بعض مضادات الفيروسات، مثل دواء الريتونافير (بالإنجليزية: Ritonavir)، ودواء الإندينافير (بالانجليزية: Indinavir)، وغيرها.
  • بعض مضادات السرطان، مثل دواء الاميتنب (بالإنجليزية: Imatinib)، ودواء ال إديلاليسيب (بالإنجليزية: Idelalisib)، وغيرها.
  • بعض أدوية القلب أو ارتفاع ضغط الدم، مثل دواء الايفابرادين (بالإنجليزية: Ivabradine)، ودواء النيكاردبيين (بالإنجليزية: Nicardipine)، ودواء الكينيدين (بالإنجليزية: Quinidine)، وغيرها.
  • بعض مضادات الاكتئاب والأدوية النفسية، مثل دواء النيفازودون (بالإنجليزية: Nefazodone)، ودواء اللوراسيدون (بالإنجليزية: Lurasidone)، وغيرها.

تتضمن التداخلات الدوائية الأخرى لدواء الكونيفابتان ما يلي:

1- الأدوية الذي يؤدي استعمال دواء الكونيفابتان إلى زيادة مستوياتها

قد يسبب استعمال دواء الكونيفابتان حدوث زيادة في مستويات بعض الأدوية، الأمر الذي يزيد من خطر تطور أعراضها للجانبية، حيث يجب أن يتم فصل مدة أسبوع على الأقل بين استعمال هذه الأدوية وبين التوقف عن استعمال دواء الكونيفابتان. تتضمن هذه الأدوية ما يلي:

بعض مضادات السرطان، مثل دواء الكوبيميتينيب (بالإنجليزية: Cobimetinib)، ودواء الريجورافينيب (بالإنجليزية: Regorafenib)، ودواء إرينوتيكان (بالإنجليزية: Irinotecan)، وغيرها.

مشتقات الارغوت (Ergot derivatives)، مثل دواء ثنائي هيدروإرغوتامين (بالانجليزية: Dihydroergotamine)، وغيره.

أدوية أخرى، مثل دواء ال إيليجلوستات (بالإنجليزية: Eliglustat)، أو دواء الفليبانسرين (بالإنجليزية: Flibanserin)، أو دواء اللوميتابيد (بالإنجليزية: Lomitapide)، أو دواء البيموزايد (بالإنجليزية: Pimozide)، وغيرها.

2- الأدوية التي قد تسبب حدوث إنخفاض في ضغط الدم

قد يسبب استعمال هذه الأدوية بشكل متزامن مع دواء الكونيفابتان إلى زيادة تأثيره المسبب لإنخفاض ضغط الدم، لذلك يوصى بتجنب استعمالها بشكل متزامن، أو مراقبة ضغط الدم المريض بدقة في حال لزوم استعمالها. تتضمن هذه الأدوية بعض مضادات الذهان مثل دواء الاميسلبرايد (بالإنجليزية: Amisulpride)، ودواء بينبيريدول (بالإنجليزية: Benperidol) وغيرها، ودواء الديازوكسيد (بالإنجليزية: Diazoxide)، ودواء النيكورانديل (بالإنجليزية: Nicorandil)، وغيرها.

لا تتضمن التداخلات الدوائية السابقة جميع التداخلات الدوائية المحتملة لدواء الكونيفابتان.

اقرأ أيضاً: أمراض الجهاز البولي وعلاجها

ما هي جرعات كونيفابتان (Conivaptan) وطرق الاستعمال؟

يعطى دواء الكونيفابتان عن طريق الحقن الوريدي بواسطة أحد أخصائي الرعاية الطبية، وعادةً ما يعطى هذا الدواء في المستشفيات فقط.

جرعة دواء الكونيفابتان الموصى بها للبالغين هي 20 ملجم كجرعة أولية تعطى عبر الوريد على مدة 30 دقيقة، ثم 20 ملجم كجرعة مستمرة تعطى عبر الوريد على مدة 24 ساعة لمدة 2- 4 أيام، كما يمكن زيادة الجرعة المستعملة بعد اليوم الأول إلى 40 ملجم/ يوم في حال لزم ذلك.

قد تتغير الجرع المستعملة في حالة معاناة المريض من قصور في الكلى أو الكبد.

 اقرأ أيضاً: صوديوم اقل وبوتاسيوم اكثر

ما هي الأشكال الدوائية لكونيفابتان (Conivaptan)؟

يتوفر دواء الكونيفابتان على شكل محلول للحقن الوريدي بتركيز 20 ملجم/ 100 مل (1 ملجم/ 5 مل).

ما هي ظروف تخزين كونيفابتان (Conivaptan)؟

يوصى بحفظ دواء الكونيفابتان على درجة حرارة الغرفة التي تتراوح حول 25 درجة مئوية، إلا أن تعرض الدواء لدرجة حرارة تصل إلى 40 درجة مئوية لفترة قصيرة لا يؤثر سلباً عليه، كما يوصى بحفظ دواء الكونيفابتان بعيداً عن مصادر الحرارة والضوء، مع الحرص على عدم تجميده.

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

المصادر والمراجع

Medscape. conivaptan. Retrieved on the 16th of May, 2020, from:

https://reference.medscape.com/drug/vaprisol-conivaptan-342808

Rxlist. vaprisol (conivaptan hcl injection) drug. Retrieved on the 16th of May, 2020, from:

https://www.rxlist.com/vaprisol-drug.htm

Cerner Multum. Conivaptan. Retrieved on the 16th of May, 2020, from:

https://www.drugs.com/mtm/conivaptan.html

تنبيه: هذه المعلومات الدوائية لا تغني عن زيارة الطبيب أو الصيدلاني. لا ننصح بتناول أي دواء دون استشارة طبية.

طاقم الطبي
الرعاية الطبية - 2020-05-28
أخبار ومقالات طبية ذات صلة
نصائح طبية عن أمراض القلب و الشرايين

144 طبيب موجود حالياً يمكنه الإجابة على سؤالك!

الاستشارة التالية سوف تكون متوفرة خلال 4 دقائق

ابتداءً من 5 USD فقط

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي.

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

حاسبات الطبي
site traffic analytics