عندما يصيب مرض السرطان الجسم، فإنه يحدث طفرة للخلايا المصابة به تجعلها تتكاثر بشكل خارج عن السيطرة، ما يسبب اختلالاً في وظائف العضو المصاب. لكن الخبر السار هو أن هناك الكثير من طرق الوقاية من السرطان، والتي تشمل ما يلي:

الوقاية من السرطان بالغذاء

يوجد هناك بعض أنواع الأغذية التي تساعد في الوقاية من مرض السرطان، والتي تتضمن البروكلي، والقرنبيط، والملفوف، إذ يعتقد بأنها أفضل الأغذية الطبيعية التي تحارب السرطان. لذلك، ينصح أن يشتمل النظام الغذائي على هذه الأغذية للاستفادة من فوائدها. 

كما وجد أيضاً أن تناول الوجبات الغذائية الغنية بالألياف يقلل من حالات سرطان القولون والمستقيم. ولذا، فإنه ينبغي تجنب الحميات الغذائية منخفضة الألياف والغنية بالدهون المشبعة. كما ينصح بمحاولة تناول أطعمة تحتوي على أكثر من 20 إلى 30 غراماً من الألياف كل يوم على الأقل لخفض احتمالية الإصابة بهذا النوع من السرطان.

وينصح أيضاً بتناول الأطعمة التي تحتوي على مادة الليكوبين (بالإنجليزية: Lycopene)، والتي تتواجد في أطعمة عديدة، منها الطماطم والبطيخ. وقد تبين أن اللايكوبين يقي من أنواع معينة من السرطان، أبرزها سرطان البروستاتا، وبما أنه أكثر أنواع السرطان شيوعاً بين الرجال، فمن المهم أن يحصل الرجال بشكل خاص على كميات كافية من هذه المادة.

بالإضافة إلى ذلك، فإنه يمكن الوقاية من السرطان بالاعشاب من خلال شرب الشاي (وخصوصاً الشاي الأخضر)، والذي يحتوي على المواد المضادة للأكسدة، والتي تتواجد أيضاً في العديد من الأطعمة الأخرى، ومنها الشوكولاته الداكنة، وحبوب الفاصوليا، وغيرها.

اقرأ أيضاً: الحمية المناسبة لمريض السرطان

الوقاية من السرطان بالحد من التعرض للمواد الكيميائية

لقد تم العثور على العديد من المواد المسرطنة المعروفة في مختلف البيئات التي نعيش فيها. ومن المعروف أن مواد التنظيف، والمبيدات الحشرية، وحتى الالكترونيات تحتوي على مواد كيميائية غير صحية، لذلك ينصح بأن يحاول الشخص جعل مساحة العيش الخاصة به طبيعية قدر الإمكان.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

الوقاية من السرطان بالاقلاع عن التدخين 

يعد سرطان الرئة من أشد أنواع السرطان خطورة، ويزيد تدخين السجائر من احتمالية الإصابة به بشكل كبير. لذلك، فإن الإقلاع عن التدخين هو من أهم الأشياء التي يمكن القيام بها للحد من خطر الإصابة بالسرطان.

و قد دعا بيتر بالديني، رئيس مؤسسة الرئة العالمية، جميع الحكومات إلى استحداث قوانين لمنع التدخين ورفع أسعار السجائر. حيث أن التبغ يقتل الملايين من المدخنين كل عام، ويشمل ذلك التدخين السلبي. 

للمزيد: السيجارة الأولى في الصباح قد تسبب السرطان

الوقاية من السرطان باستخدام واقي الشمس

يمكن الحماية من السرطان من خلال وضع المستحضرات الواقية من الشمس، وخصوصاً أن حالات سرطان الجلد آخذة بالارتفاع. ويذكر أن الأشكال الأكثر شيوعاً من سرطان الجلد ليست قاتلة، ولكن هناك عدد متزايد من حالات سرطان الجلد المعروفة باسم الميلانوما (الورم الصبغي)، والذي يعد أكثر أنواع سرطان الجلد خطورة، ويزيد التعرض لأشعة الشمس من احتمالية الإصابة به.

 لذلك، فإنه يجب اتباع النصائح التالية عند الخروج إلى الأماكن المشمسة:

  •  تجنب التعرض لأشعة الشمس المباشرة.
  •  استخدام المستحضرات الواقية من الشمس.
  • ارتداء الملابس التي تغطي الجسم حتى في أيام الصيف.

عمري 17 لاحظت وجود كتلة صغيرة خلف الاذن بحجم سمسم او اقل تحت الجلد خلف الاذن لما المسها تؤلمني قليلا . ما السبب ؟

الوقاية من السرطان عبر تنظيم النوم

ثبت أن الميلاتونين، وهو هرمون ينتج داخل الدماغ أثناء النوم، يعد أحد العوامل المهمة التي تقي من السرطان. بيد أن الإخفاق في الالتزام بدورة النوم المنتظمة في غرفة مظلمة يقلل من إنتاجه، وقد لاحظ العديد من الباحثون فرقاً واضحاً في معدلات الإصابة بالسرطان بين الأشخاص الذين يمارسون عادات النوم الصحية التي تزيد من إنتاج الميلاتونين، وبين أولئك الذين يمارسون عادات النوم غير الصحية، والتي قد تقلل من إنتاجه.

الوقاية من السرطان عبر انقاص الوزن

تم ربط السمنة بأنواع عديدة من السرطان، منها سرطان البنكرياس، والمريء، والأمعاء، والرحم، وسرطان الثدي. لذا، فإن إنقاص الوزن والمحافظة على وزن صحي يساعد في الوقاية من مرض السرطان.

للمزيد:  الوقاية من السمنة تحميك من السرطان

الوقاية من السرطان عبر الفحص الدوري

تكشف فحوصات السرطان غالباً عن الخلايا التي لا تزال في المرحلة قبل السرطانية، مما يعني إمكانية الوقاية من هذا المرض تماماً. وحتى إن تم العثور على خلايا سرطانية، فإن العلاج المبكر من مرض السرطان يحمل نسبة نجاح عالية جداً.

سرطان العظام

الوقاية من السرطان عبر ممارسة الرياضة

يقول الخبراء في مجال الصحة أن نحو ثلث حالات السرطان يمكن منعها خلال تناول الطعام الصحي، والإكثار من ممارسة الرياضة، وعدم شرب الكحول.

كما أن هناك العديد من أنواع السرطانات التي يمكن منعها من خلال الحفاظ على وزن صحي، وممارسة النشاط البدني.

وبحسب منظمة الصحة العالمية فإن ممارسة التمارين الرياضية بانتظام يمكن أن نمنع العديد من الأمراض مثل السرطان، وأمراض القلب، والسكري. كما أنه ينبغي على البالغين أن يقوموا بممارسة الرياضة معتدلة الشدة بما لا يقل عن 150 دقيقة في الأسبوع، ويمكن القيام بذلك عن طريق المشي أو ركوب الدراجات لمدة 30 دقيقة خمس مرات في الأسبوع.