Ferrous Sulfate
speaker speaker

سَلْفَاتُ الحديد

الاسم العلمي سَلْفَاتُ الحديد
تصنيف الدواء: أدوية فقر الدم
الفئة: أمراض الدم
العائلة الدوائية: أملاح الحديد
كيفية صرف الدواء يصرف بوصفة طبية أو بدون وصفة حسب الجرعة والشكل الدوائي. (Rx, OTC)
اطلب سَلْفَاتُ الحديد ليصلك الآن

ما هو دواء سَلْفَاتُ الحديد

سَلْفَاتُ الحديد هو نوع من الحديد . عادة نحصل على الحديد من الأطعمة التي نتناولها. في الجسم، الحديد ويصبح جزءا من الهيموغلوبين والميوجلوبين . الهيموغلوبين يحمل الأكسجين خلال الدم إلى الأنسجة والأعضاء. و الميوجلوبين يساعد تخزين الأوكسجين في خلايا العضلات.

الاعراض الجانبية لسَلْفَاتُ الحديد

  • امساك
  • تهيج الاتصال
  • الاسهال
  • براز مظلم
  • نزيف الجهاز الهضمي rare
  • تهيج الجهاز الهضمي
  • انسداد الجهاز الهضمي
  • انثقاب الجهاز الهضمي rare
  • غثيان
  • ألم المعدة
  • سطحي تلون الأسنان
  • تغير لون البول
  • قيء

هل واجهتك أي أعراض جانبية خلال استخدام دواء سَلْفَاتُ الحديد؟

أدخل العرض الجانبي الذي تعاني منه

 

ما هي استخدامات سَلْفَاتُ الحديد؟

ويستخدم لعلاج و منع فقر الدم بسبب نقص الحديد.

ما هي موانع استخدام سَلْفَاتُ الحديد؟

الحساسية لأي عنصر من مكونات الدواء مستويات عالية من الحديد في الدم

ما هي احتياطات استخدام سَلْفَاتُ الحديد؟

أخبار الطبيب إذا كنت تعاني : متلازمة زيادة تحميل الحديد ؛ فقر الدم الانحلالي (نقص خلايا الدم الحمراء) ؛ البورفيريا ( اضطراب جيني إنزيمي الذي يسبب أعراض تؤثر على الجلد أو الجهاز العصبي)؛ الثلاسيميا ؛ أمراض الكلى أو الكبد؛ الإدمان على الكحول، أو نقل الدم . الإستخدام المتزامن مع بعض الأدوية و خصوصا : الدوكسيسيكلين، ميكوفينتولات، البنسيلامين، أو هرمونات الغدة الدرقية (على سبيل المثال، لليفوثيروكسين) قد بسبب انخفاض فعالية هذه الأدوية و يجب الفصل على الأقل ساعتين بينهما . الحمل : يستخدم بعد استشارة الطبيب. الرضاعة : يستخدم بعد استشارة الطبيب , غير معروف إن كان بفرز في الحليب .

ما هي التداخلات الدوائية لسَلْفَاتُ الحديد؟

مضادات الحموضة : تقلل من امتصاص الحديد . عندما يؤخذ مع المضادات الحيوية التتراسيكلين، قد يقل امتصاص كلا الدوائين. يقل امتصاص الأدوية التالية عند تناولها مع الحديد : بنسيلامين أملاح الزنك

ما هي الأشكال الدوائية لسَلْفَاتُ الحديد؟

إكْسير : 220 ملغ / 5 مل ( 480 مل) ( عنصر الحديد 44ملغ / 5 مل ) . محلول تنقيط فموي : 75 ملغ / 0.6 مل ( 50 مل ) { عنصر الحديد 15 ملغ / 0.6 مل} . 75 ملغ / 1مل ( 50 مل ) { عنصر الحديد 15 ملغ / 1 مل} . أقراص : 324 ملغ ( عنصر الحديد 65 ملغ ) , 325 ملغ ( عنصر الحديد 65 ملغ ) , 300 ملغ ( عنصر الحديد 60 ملغ ). 200 ملغ ( عنصر الحديد 65 ملغ ). 160 ملغ ( عنصر الحديد 50 ملغ ).

ما هي ظروف تخزين سَلْفَاتُ الحديد؟

في درجة حرارة الغرفة بعيدا عن الرطوبة والحرارة , و لا يجمد .

كيفية استخدام سَلْفَاتُ الحديد

ينبغي أن تؤخذ مع الماء أو العصير على الريق " معدة فارغة" ؛ او قبل الطعام ب 2 ساعة أو بعد 4 ساعات او بعد مضادات الحموضة تأخذ مع أو بدون الطعام. تناوله مع الطعام إذا ما تسبب في اضطراب في المعدة. •امزج السائل مع الماء أو العصير وشربه من المصاصة ( الشلمونة ) للتقليل من البقع على أسنانك , وبعد ذلك شطف الفم بالماء . • لا تأخذ الكالسيوم والزنك والنحاس والفيتامينات المتعددة أو التي تحتوي على أي من هذه المعادن في حدود 2 ساعة من هذا الدواء. • لا تأخذ مضادات الحموضة خلال 2 ساعة من هذا الدواء. • لا تأخذ التتراسيكلين خلال 4 ساعات من هذا الدواء. • تناول المضادات الحيوية مثل سيبروفلوكساسين 2 ساعة قبل هذا الدواء.

أسماء تجارية لسَلْفَاتُ الحديد

فيرومن Ferromin

فيرومين

تصنيف الدواء:

كديرون شراب

كديرون شراب

تصنيف الدواء:

كديرون قطرة

كديرون قطرة

تصنيف الدواء:

بيديافير

بيديافير

تصنيف الدواء:

فارمافير

فارمافير

تصنيف الدواء:

فيوزول

فيوزول

تصنيف الدواء:

فير-إن_سول

فير-إن_سول

تصنيف الدواء:

كديرون

كديرون

تصنيف الدواء:

  • Brunton, L. L., Knollmann, B. C., & Hilal-Dandan, R. G. (2018). Gilman’s the pharmacological basis of therapeutics. New York City.
  • DiPiro, J. T., Talbert, R. L., Yee, G. C., Matzke, G. R., Wells, B. G., & Posey, L. M. (2017). Pharmacotherapy: A Pathophysiologic Approach, 10 izdanje.
  • Medscape, Drugs, OTCs & Herbals. From: https://reference.medscape.com/drugs
  • Drugs.com, Drug Index A to Z. From: https://www.drugs.com/drug_information.html

طاقم الطبي
الرعاية الطبية - 2019-10-07
أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من أنثى سنة 27

في أمراض الدم

عملت تحليل دم قبل شهر واتضح ان لدي نقص حديد كيف يمكنني ان اعوض النقص بماذا تنصحونني وهل نقص الحديد له اثر بعد الزواج والانجاب

يجب، ، استيضاح سبب نقص الحديد، بحيث ان السبب معروف لدى الرضع والنساء الحوامل، وهو معدل النمو السريع من دون امدادات كافية من الحديد في الغذاء. اما وسط النساء الشابات، كما هو معروف، فالسبب في معظم الحالات هو خسارة غير سليمة للدم بالحيض. يجب، في الحالات الاخرى، القيام باستيضاح شامل بشكل عام تناول الحديد فمويا بشراب او اقراص، من 50 الى 100 ملغ باليوم هذا بعد معرفة السبب وعلاجه اولا

سؤال من ذكر

في أمراض الدم

انا فيصل اعاني من ارتفاع الحديد في الدم و انا مدخن نسيت التدخين خفيفه جداا اتبرع بلادم من فتره الى اخرى ولاكن بدون فائده نسبة

من علاج ارتفاع مستوى الحديد في الجسم، هو تفادي إصابة المريض بمضاعفات خطيرة جراء ذلك. وأود أن أشدد على أنه في حال اكتشاف مستوى الحديد المرتفع في مراحله الأولية فإن نتيجة العلاج تكون جيدة. ويتم التخلص من فائض الحديد الناتج عن نقل الدم بواسطة إعطاء المريض عوامل "استخلاب" Chelating Agents التي تقوم بربط أيونات الحديد، وبتعبير آخر تقوم هذه الأدوية (العوامل) بالاتحاد مع الحديد الموجود في جسم الإنسان، ومن ثم إخراج (إفراز) المركبات الناتجة عن ذلك بواسطة البول والغائط. وأحدث دواء مستخدم في هذا المجال هو Deferasirox واسمه التجاري EXJADE. وأما في حال مرض الصباغ الدموي، فيتم تخفيض مستوى الحديد في الدم بواسطة سحب الدم من الوريد من حين الى آخر، ومن الممكن التبرع بالدم في حال كونه صالحاً لذلك. ومن المهم جداً أن يقوم المرضى المصابون بارتفاع مستوى الحديد في أجسامهم بالامتناع عن تناول المواد الغذائية الغنية بالحديد، مثل بعض أنواع الحنطة والحبوب (الكورنفكلس) المتناولة على الفطور، ولحم البقر والكبد. وأود أن أنتهز الفرصة لأذكر أن هنالك نوعين من الحديد، هما: 1. حديد يمتص جيداً من الأمعاء، ويسمى علمياً Heme Iron والمواد الغذائية الغنية به، هي: اللحم الأحمر، وخصوصاً لحم البقر، وكبد الحيوانات والطيور. 2. حديد رديء الامتصاص، ويسمى علمياً Nonheme Iron وهو موجود في النباتات ذات الأوراق الخضراء (الملوخية والسبانخ..) وفول الصويا. ومعروف علمياً أن المواد الغذائية الغنية بفيتامين "C" والكحول تساعد على تحسن وسرعة امتصاص الحديد من الأمعاء وخصوصاً الحديد سيء الامتصاص. لذلك يجب الابتعاد عن المواد الغذائية الغنية بهذا الفيتامين، مثل الحمضيات والفلفل الحلو والبروكلي، على سبيل المثال لا الحصر. كذلك يجب الامتناع عن تناول الكحول الضارة صحياً والمحرمة دينياً. ويجب منع المرضى المصابين بارتفاع نسبة الحديد، من تناول الأسماك والحيوانات البحرية نيئة، وخصوصاً سمك المحار Shellfish، وذلك لكونها مليئة بالجراثيم التي تنشط في بيئة غنية بالحديد.

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية
أطباء متميزون لهذا اليوم
ترتيب الأدوية
حاسبات الطبي