هل ارتفاع سكر الدم يؤدى الى خفض ضغط الدم

icon 28 يوليو 2012
icon 697
هل ارتفاع سكر الدم يؤدى الى خفض ضغط الدم

إجابات الأطباء على السؤال (1)

على العكس من ذتك , فان ارتفاع السكر المزمن في الدم يؤدي الى قصور كلوي مما ينتج عنه ارتفاع في ضغط الدم لان الكلية المريضة غير قادرة على التخلص من الاملاح .لذلك من الضروري الحفاظ على معدل طبيعي من السكر في الدم عن طريق الحمية الغذائية و تناول العلاج اللازم. 1 2012-07-29 00:24:50
د. خليل عزام
د. خليل عزام
جراحة عامة
على العكس من ذتك , فان ارتفاع السكر المزمن في الدم يؤدي الى قصور كلوي مما ينتج عنه ارتفاع في ضغط الدم لان الكلية المريضة غير قادرة على التخلص من الاملاح .لذلك من الضروري الحفاظ على معدل طبيعي من السكر في الدم عن طريق الحمية الغذائية و تناول العلاج اللازم.

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من ذكر

في مرض السكري

كيف استطيع خفض السكر في الدم لمستواه الطبيعي و

قد يعاني الأشخاص المصابين بمرض السكري أو مقدمات السكري من ارتفاع مستويات السكر في الدم، ويستجيب الجسم لارتفاع مستويات السكر في الدم عن طريق إنتاج هرمون الأنسولين لمساعدة الخلايا في استهلاك الأنسولين وقد تتطور حالات ارتفاع مستوى السكر في الدم نتيجة زيادة إفراز الجلوكوز من الكبد أو نتيجة إفراز كمية قليلة من الأنسولين أو عدم القدرة على استهلاك الأنسولين بالطريقة المناسبة.

وفي حال ارتفاع نسبة السكر في الدم بشكل كبير يجب العمل على خفض مستويات السكر لتجنب أي مضاعفات خطيرة مثل الحماض الكيتوني السكري الذي يظهر على شكل ضيق في التنفس مع الغثيان والغثيان وجفاف الفم وظهور رائحة الفاكهة في التنفس وغيرها الكثير من الأعراض.

وإن أفضل الطرق لخفض مستوى السكر في الدم تكون في حال التحكم في مستويات السكر بشكل مبكر، ويمكن خفض مستوى السكر في الدم من خلال اتباع الطرق التالية:

  • استشارة الطبيب المختص حول استخدام الأنسولين سريعة المفعول بالجرعة المناسبة، حيث يستغرق 15-30 دقيقة لإعطاء المفعول في خفض مستوى السكر في الدم.
  • ممارسة التمارين الرياضية حيث يصبح الجسم أكثر حساسية للأنسولين، وذلك لأن النشاط البدني يزيد من حاجة العضلات للجلوكوز مما يؤدي إلى انخفاض مستويات السكر في الدم. ولكن يجب تجنب ممارسة أي تمارين رياضية في حال ارتفاع نسبة السكر في الدم عن 240 مغ/دسل مع وجود الكيتونات في البول.
  • شرب الماء بكميات كافية لتجنب الجفاف.
  • استشارة الطبيب حول تناول أي جرعات فائتة من الأدوية المستخدمة لعلاج السكر.

يجب العلم أن ظهور أي من الأعراض التالية يستدعي مراجعة الطوارئ بأسرع صورة ممكنة:

  • الارتباك.
  • العطش الشديد.
  • التبول بكثرة.
  • الغثيان والتقيؤ.
  • الضيق في التنفس.
  • الألم في المعدة.

وقد يتم في هذه الحالة إعطاء المريض الأنسولين عن طريق الوريد وقد يتم إعطاء المريض السوائل عن طريق الوريد من أجل تصحيح حالات الجفاف، بالإضافة إلى تصحيح أي اضطرابات أخرى تظهر على الشخص المصاب. لذا ينصح بضرورة مراجعة الطبيب لتجنب أي مضاعفات خطيرة.

للمزيد:

سؤال من ذكر

في مرض السكري

ارتفاع نسبة السكر في الدم هل هي مؤقته ام انها مؤشر الاصابة الداءمة للسكري مع العلم ان امي عندها الضغط وتتناول ادوية الضغط

ارتفاع السكر العوائي لايعني الاصابه بالسكر ولكن للتأكيد اذا كان الخص مصاب بالسكر لابد من عمل تحليل صائم مع سكر تراكمي فأذا كانت مرتفعه فهي مريضه سكر ولابد من العلاج وموضوع ان يكون دائم ام لا فهذا بأمر الله بعض الحالات يتم شفاءها وتلغ العلاج ولكن الكثير يستمر فكل هذا يرجع الي كفاءه البنكرياس في افراز الانسولين

سؤال من ذكر

في مرض السكري

ما اهم الماكولات التي تساعد في خفض السكري في الدم

للحفاظ على مستوى السكر في الدم يجب الاتزام بنظام غذائي وأخذ الدواء بالجرعات المقررة من قبل الطبيب ومن الاغذية التي قد تقلل سكر الدم: السمك,النخالة,البصل,القرفة,الاغذية الغنية بالالياف مثل الخضار,والفيتامينات النانعة للاكسدة خصوصا فيتامين ج وفيتامين ه

سؤال من ذكر

في مرض السكري

هل ان مدر البول يساعد في تخفيض نسبة السكر في الدم ويعمل عمله كما في ارتفاع ضغط الدم

على العكس تماماً، فهناك بعض المدرات ترفع سكر الدم ارتفاعاً حقيقياً، بينما تسبب مدرات أخرى نقصاً في حجم البلازما وبالتالي ترتفع قيمة سكر الدم ظاهرياً، بسبب زيادة التركيز تحياتي

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

5 USD فقط

ابدأ الان ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً