كيف يتم المحاطة على مستو السكر فى الدم

icon 3 أغسطس 2015
icon 373
كيف يتم المحاطة على مستو السكر فى الدم

إجابات الأطباء على السؤال (1)

هذا يحتاج الى نظام متكامل غذائي وعلاجي تحت إشراف الطبيب المعالج 0 2015-08-04 23:36:54
الدكتور يزن علي خليف
الدكتور يزن علي خليف
الغدد الصماء
هذا يحتاج الى نظام متكامل غذائي وعلاجي تحت إشراف الطبيب المعالج

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من ذكر سنة 45

في مرض السكري

ما هي فوائد الرمان للسكري اي هل يساعد في السيطرة على مستويات السكر في الدم

تعتبر فاكهة الرمان من أكثر أنواع الفاكهة الغنية بمضادات الأكسدة، والتي تعتبر من أهم المكونات التي لها دور في مكافحة الأمراض التي تسببها الجذور الحرة وبعض الأمراض المزمنة مثل مرض السكري.

وقد تشمل فوائد الرمان للسكري العديد من الجوانب المهمة ومنها ما يلي:

  • العمل على تحسين حساسية الأنسولين في الجسم، مما يساهم في تحسين استجابة الجسم والسيطرة على مستويات السكر في الدم.
  • العمل على التخفيف من الأعراض المختلفة التي قد تتطور نتيجة ارتفاع نسبة السكر في الدم، خاصة ألم العضلات والتعب الشديد حيث يزود الرمان الجسم بمضادات الأكسدة المختلفة خاصة الفلافونويد.
  • العمل على خفض مستويات الكوليسترول والدهون الضارة في الدم، مما يمنع من تطور أي من مضاعفات مرض السكري المرتبطة بالقلب.
  • العمل على توفير مصدر غذائي ذات مؤشر جلايسيمي منخفض حيث أن المؤشر الجلايسيمي للرمان يساوي 18، وهذا يعني كمية الكربوهيدرات في الأطعمة حسب كيفية تغيير مستويات السكر في الدم. وعلى هذا فإن الرمان يعتبر ذات مؤشر منخفض أي أنه يتم هضمه ببطء ولا يسبب ارتفاع في نسبة السكر في الدم.
  • العمل على تزويد الجسم بالمركبات الفينولية التي لها دور في دعم عملية خفض الوزن.
  • العمل على تزويد الجسم بالألياف مما يساهم في تنظيم الشهية والشعور بالجوع، وهذا بدوره يساهم في تنظيم مستويات السكر في الدم.

ينصح مرضى السكري باستهلاك الرمان ضمن النظام الغذائي المتبع بشكل معتدل وتجنب المبالغة في استهلاكه، مع ضرورة مراعاة مراقبة قراءات السكر في الدم والسكر التراكمي لمنع تطور أي مضاعفات وتقييم تأثير تناول الرمان على مستويات السكر ومرض السكري بشكل عام.

للمزيد:

سؤال من ذكر سنة 28

في مرض السكري

ان تتسبب مستويات الجلوكوز المرتفعة في الدم في القدم السكرية

نعم، حيث أن ارتفاع نسبة الجلوكوز في الدم واستمراره على المدى الطويل يمكن أن يسبب اعتلال الأعصاب السكري والذي يسبب تلف في أعصاب الجسم المختلفة وخاصة تلك المتواجدة في الساقين والقدمين. إن اعتلال الأعصاب السكري يسبب خدران في القدمين وفقدان المريض لإحساسه بهما الأمر الذي يزيد من فرصة حدوث تقرحات القدم السكرية والتهابها وذلك لأن فقدان الإحساس بالقدمين من الممكن أن يجعل المريض لا يلاحظ:

  • حدوث أي جرح أو تهيج أو ألم في قدمه.
  • اصطدام قدميه بأي جسم صلب بالتالي يزيد من خطر الإصابة بالجروح والقروح، والتي قد تصيبها العدوى

أيضاً يمكن أن تتسبب مستويات الجلوكوز المرتفعة في الدم في القدم السكري وذلك لأن ارتفاعها يمكن أن يؤثر أيضاً على تدفق الدم إلى الساقين والقدمين.

فالأشخاص المصابون بمرض السكري يعدون أكثر عرضة للإصابة بأمراض الأوعية الدموية المحيطية والتي تتسبب في تضيق الشرايين أو انسدادها، الأمر الذي يؤدي إلى انخفاض تدفق الدم إلى هذه الأطراف، وعادة ما يرتبط انخفاض تدفق الدم بصعوبة شفاء قرحة القدم السكرية أو أية عدوى تحدث في القدم.

وللوقاية من تسبب مستويات الجلوكوز المرتفعة في الدم في القدم السكري ينصح بما يلي:

  • فحص القدمين يومياً لمراقبة حدوث أية تغييرات فيهما وخاصة في المنطقة ما بين الأصابع.
  • الحفاظ على تشذيب وبرد الأظافر، كما يجب قصها بشكل مستقيم.
  • غسل القدمين بالماء الفاتر أو الدافيء ومن ثم تجفيفهم جيداً وخاصة في المنطقة ما بين الأصابع. كما يمكن وضع نشا الذرة أو بودرة التلك ما بين الأصابع لمنع تراكم الرطوبة التي قد تزيد من فرصة حدوث العدوى.
  • الحرص على زيادة تدفق الدم إلى القدمين، وذلك من خلال رفع القدمين عند الجلوس وهز أصابع القدمين.
  • الحفاظ على النشاط البدني، ولكن يجب الحرص على اختيار الأنشطة الأكثر لطفاً على القدمين، مثل المشي أو السباحة.
  • الحرص على ارتداء الجوارب والأحذية طوال اليوم، والتأكد من أن الجوارب ليست ضيقة جداً وأن الحذاء مناسب بشكل صحيح. 
  • تجنب التدخين.
  • تجنب نقع القدمين بالماء.

للمزيد:

سؤال من ذكر سنة 19

في مرض السكري

كيف يتم علاج سكر الاطفال

إن تشخيص الإصابة بمرض سكر الأطفال يعني أن الجسم لا ينتج الأنسولين أو أنه ينتج كمية غير كافية منه، وقد يحتاج المرضى لتلقي هرمون الأنسولين من مصدر خارجي وبالتالي يعتبر الأنسولين هو علاج سكر الأطفال الجوهري الذي يعوض النقص في إنتاجه، كما يوجد بعض الخيارات الأخرى التي قد تساعد في السيطرة على مرض سكر الأطفال ويمكن توضيح خيارات علاج سكري الأطفال كما يلي:

  • الأنسولين، وهو الهرمون الذي تنتجه خلايا بيتا من البنكرياس ويتم الحصول عليه غالباً عن طريق الحقن أو مضخات الأنسولين وغيرها من الطرق المتاحة. ويجب العلم أنه يجب تلقي الأنسولين بشكل يومي وفي بعض الحالات عدة مرات يومياً، حسب مستويات السكر في الدم وغيرها من العوامل. وعند تحديد نوع الأنسولين يجب التركيز على المدة التي يستغرقها وصول الأنسولين إلى الدم وبدء التأثير، ومدة استمرار تأثيره، بالإضافة إلى المدة التي يستغرقها حتى الوصول للذروة. ويوجد عدة أنواع من الأنسولين وأهمها:
  1. الأنسولين سريع المفعول، وهو الأنسولين الذي يبدأ مفعوله خلال 15 دقيقة ويبلغ الذروة بعد ساعة واحدة ويستمر لمدة 2-4 ساعات.
  2. الأنسولين منتظم أو قصير المفعول، وهو الأنسولين الذي يبدأ مفعوله خلال 30 دقيقة ويبلغ الذروة بعد 2-3 ساعات ويستمر لمدة 3-6 ساعات.
  3. الأنسولين متوسط المفعول، وهو الأنسولين الذي يبدأ مفعوله خلال 2-4 ساعات ويبلغ الذروة خلال 4-12 ساعة ويستمر حتى 12-18 ساعة.
  4. الأنسولين طويل المفعول، وهو الأنسولين الذي يغطي 24 ساعة تقريباً ويستغرق عدة ساعات قبل البدء بالعمل.
  • التغيرات في نمط الحياة مثل ممارسة التمارين الرياضية والنظام الغذائي، مع ضرورة مراعاة الموازنة بين ذلك حتى المهام والأنشطة البسيطة وبين مستويات السكر في الدم وتتم هذه الموازنة من خلال مراقبة مستويات السكر في الدم عند ممارسة أي نشاط وتقييم تأثيره على مستويات السكر في الدم وربط ذلك مع جرعة الأنسولين المستخدمة.
  • الميتفورمين، وعلى الرغم أنه يشيع استخدامه في علاج السكري من النوع الثاني إلا أنه يمكن استخدامه في علاج السكري من النوع الأول حيث يقلل من مقاومة الأنسولين التي قد تتطور ويساعد في خفض إنتاج السكر الكبد.
  • لقاح مرض السل، حيث تبين أن البكتيريا التي تسمى (bacillus Calmette-Guerin) قد يكون لها تأثير كبير في الاستجابة المناعية الذاتية التي تؤدي للإصابة بمرض السكري إلا أن الأمر يحتاج للمزيد من الدراسات.
  • الأدوية التي تعمل مع الأنسولين للحفاظ على مستويات السكر في الدم مثل براميلينتايد (Pramlintide)، ويؤخذ هذا الدواء عن طريق الحقن ويحافظ على مستويات السكر في الدم بعد تناول الطعام.

تجدر الإشارة إلى أنه يتم البحث عن أدوية عن طريق الفم تؤخذ إلى جانب الأنسولين تعمل عن طريق زيادة التخلص من الجلوكوز عبر البول والتقليل من امتصاصه في الأمعاء، إلا أن الأمر يحتاج لمزيد من الدراسات ولم تتم الموافقة على أي من هذه الأدوية حتى الآن لعلاج مرض سكر الأطفال.

ينصح بضرورة المتابعة مع الطبيب المختص بصورة منتظمة مع مراقبة مستويات السكر في الدم، وتحديد الحاجة لإضافة أي أدوية أو التعديل على الجرعات المستخدمة.

للمزيد:

سؤال من ذكر

في مرض السكري

كيفية المحافظة على نسبة السكر فى الدم وعدم ارتفاعها او انخفاضها

جسم الانسان يحافظ على مستوى السكر بشكل جيد الا عند حصول خلل مرضي. لمريض السكري او ما قبل السكري (مقاومة الجسد لمفعول الأنسولين ) فالنسبة يمكن ان تتلاعب حسب الدواء، الطعام والرياضة؛ اي نمط الحياة. الرياضة المنتظمة، العيش حسب نظام معين، النوم الكافي والطعام الموزون والمحافظة على الوزن الجيد يساعدون الجسم على السيطرة على معدل سكر جيد. انصحك ان تتكلم في الموضوع مع طبيبك.

سؤال من أنثى

في مرض السكري

كيف يتم انزال السكر عند ارتفاعه الي ٤٠٠

من المهم في مرضى السكري مراقبة مستوى السكر في الدم والحيلولة دون ارتفاعه الى مستويات عالية والذي الى ممضاعفات كبيرة يتم انزال مستوى السكر في المستشفيات بواسطة حقن هرمون الانسولين اما بالنسبة للملرضى الذين يتناولون الدواء كحبوب فمن الافضل مراجعة الطبيب المعالج لمعرفة الجرعة بالضبط لتفادي هبوط مستوى السكر المفاجئ

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

5 USD فقط

ابدأ الان ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً