كيف ازالة الشحوم التي تكون تحت الجلد او الماء الزائد بالجسم
إجابات الأطباء على السؤال
سأقدم لك خطة شاملة لتقليل الدهون المتراكمة تحت الجلد واحتباس السوائل:
التغييرات الغذائية الضرورية
- تقليل السعرات الحرارية: يجب أن يكون استهلاكك من السعرات الحرارية أقل من حرقك لها. يمكنك تتبع السعرات الحرارية باستخدام تطبيقات متخصصة.
- زيادة البروتين: تناول البروتينات يساعد في بناء العضلات والحفاظ عليها، مما يزيد من حرق الدهون. مصادر البروتين الجيدة تشمل اللحوم الخالية من الدهون، الدجاج، السمك، البيض، والبقوليات.
- تقليل الكربوهيدرات المكررة: تجنب الأطعمة المصنعة مثل الخبز الأبيض، الأرز الأبيض، والسكريات. استبدلها بالكربوهيدرات المعقدة مثل الحبوب الكاملة والخضروات.
- زيادة الألياف: الألياف تساعد في الشعور بالشبع وتحسين عملية الهضم. مصادر الألياف الجيدة تشمل الخضروات، الفواكه، والحبوب الكاملة.
- الدهون الصحية: تناول الدهون الصحية الموجودة في الأفوكادو، المكسرات، وزيت الزيتون. تجنب الدهون المشبعة والمتحولة الموجودة في الأطعمة المقلية والمعالجة.
- تقليل الصوديوم: الصوديوم الزائد يؤدي إلى احتباس السوائل. تجنب الأطعمة المصنعة والوجبات السريعة، وقلل من استخدام الملح في الطهي.
- شرب الماء بكميات كافية: الماء يساعد في طرد السموم وتقليل احتباس السوائل. حاول شرب 8-10 أكواب من الماء يوميًا.
- تناول الأطعمة المدرة للبول الطبيعية: مثل البطيخ، الخيار، البقدونس، والشاي الأخضر.
التمارين الرياضية الضرورية
- تمارين الكارديو: مثل المشي، الجري، السباحة، وركوب الدراجات. تساعد في حرق السعرات الحرارية وتقليل الدهون. حاول ممارسة تمارين الكارديو لمدة 30-60 دقيقة معظم أيام الأسبوع.
- تمارين القوة: مثل رفع الأثقال وتمارين وزن الجسم. تساعد في بناء العضلات وزيادة معدل الأيض الأساسي. حاول ممارسة تمارين القوة 2-3 مرات في الأسبوع.
- تمارين HIIT (تمارين متقطعة عالية الكثافة): تجمع بين فترات قصيرة من التمارين المكثفة وفترات راحة قصيرة. تعتبر فعالة جدًا في حرق الدهون وتحسين اللياقة البدنية.
- التمارين المائية: إذا كنت تعاني من احتباس السوائل، يمكن أن تساعد التمارين المائية مثل السباحة في تحسين الدورة الدموية وتقليل التورم.
نصائح إضافية
- النوم الكافي: قلة النوم تؤثر على الهرمونات التي تنظم الشهية وتزيد من الرغبة في تناول الأطعمة غير الصحية. حاول الحصول على 7-8 ساعات من النوم كل ليلة.
- التحكم في التوتر: التوتر المزمن يؤدي إلى إفراز هرمون الكورتيزول، الذي يزيد من تخزين الدهون في منطقة البطن. مارس تقنيات الاسترخاء مثل التأمل واليوغا.
- المتابعة والتقييم: قم بتتبع تقدمك عن طريق قياس وزنك ومقاساتك بانتظام. قم بتعديل الخطة حسب الحاجة بناءً على النتائج التي تحصل عليها.
التغييرات الغذائية الضرورية
التمارين الرياضية الضرورية
نصائح إضافية