كيف يرتبط الغثيان بالدوار
كيف يرتبط الغثيان والدوار
إجابات الأطباء على السؤال
غالباً ما يظهر الغثيان والدوار معاً، ويدل ظهورهما على إصابة الشخص ببعض المشاكل الصحية التي غالباً ما تكون بسيطة.
يرتبط الغثيان بالدوار عن طريق إذا كان الغثيان قوياً، وتسبب في حدوث قيء شديد، فإنه يؤدي إلى إصابة الشخص بالجفاف، مما يؤدي إلى إحساس الشخص بالدوار.
كما أنه إذا كان الشخص يشعر بالدوار مثل إصابة الشخص بمرض الدوار، فمن أعراضه شعور الشخص بالغثيان.
لكن هناك بعض الأسباب التي تؤدي إلى شعور الشخص بالغثيان والدوار معاً مثل:
• الصداع: ليست كل أنواع الصداع تسبب ألم في الرأس فقط، فالصداع النصفي يسبب الشعور بالغثيان والدوار، كما يسبب مشاكل في الرؤية.
• الأدوية والكحول: عند شرب الكحول فإن الشخص يشعر بالغثيان والدوار، حيث يشعر بالغثيان في محاولة الجسم التخلص من السموم، ويشعر بالدوار بسبب تأثير الكحول على توازن الجسم.وهناك العديد من الأدوية التي تسبب الغثيان والدوار مثل:
• مضادات الاكتئاب.
• مضادات القلق.
• أدوية التشنجات.
• أدوية علاج ارتفاع ضغط الدم.
• أدوية علاج الفصام.
• بعض المضادات الحيوية.
• دوار الحركة: عندما يتحرك الشخص حركة غير معتادة مثل ركوبه سيارة، أو مركب، أو طائرة فإنه يصاب بالدوار، وينتج عن ذلك شعوره بالغثيان.
• أمراض المعدة: أمراض المعدة مثل التهاب المعدة يسبب الإحساس بالغثيان، وقد ينتج عنه أيضاً الشعور بالدوار عند الإصابة بالجفاف نتيجة القيء والإسهال.
هناك بعض الأسباب الأخرى مثل:
• الحمل.
• القلق والتوتر.
• مرض الدوار.
• الجفاف.
• إصابات الدماغ والأورام.
غالباً ما يكون الغثيان والدوار بسيط، لكن يجب زيارة الطبيب في الحالات الآتية:
• استمرار الأعراض لأكثر من أسبوع.
• مصحوبة بأعراض أخرى.
• تحدث بعد تناول بعض الأدوية.
• استمرار القلق والتوتر.
• صداع بشكل مستمر.
• مشاكل في الحركة.
• فقدان الوعي.
للمزيد:
د. محمد رافت
طبيب امتياز
• مضادات الاكتئاب.
• مضادات القلق.
• أدوية التشنجات.
• أدوية علاج ارتفاع ضغط الدم.
• أدوية علاج الفصام.
• بعض المضادات الحيوية.
هناك بعض الأسباب الأخرى مثل:
• الحمل.
• القلق والتوتر.
• مرض الدوار.
• الجفاف.
• إصابات الدماغ والأورام.
• استمرار الأعراض لأكثر من أسبوع.
• مصحوبة بأعراض أخرى.
• تحدث بعد تناول بعض الأدوية.
• استمرار القلق والتوتر.
• صداع بشكل مستمر.
• مشاكل في الحركة.
• فقدان الوعي.
للمزيد: