شعور بالفشل الدائم والتعب والارهاق
كنت مصابة بالتهاب القولون التقرحي، وعالجته وما زلتُ أعاني، فخسرت كثيراً من الوزن. فلو أمكن أريد نظام غذائي لزيادة الوزن، وأريد فيتامينات ومكملات غذائية للتنشيط وعدم التعب
إجابات الأطباء على السؤال
أتمنى لكِ الشفاء العاجل. يتطلب زيادة الوزن للأشخاص المصابين بالتهاب القولون التقرحي تناول الأطعمة الصحية سهلة الهضم، والابتعاد عن تلك التي تزيد الأعراض سوءًا، وفيما يلي بعض النصائح التي يمكنكِ اتباعها لزيادة الوزن مع التهاب القولون التقرحي:
• أضيفي ما يتراوح بين 250 - 500 سعرة حرارية إلى إجمالي السعرات الحرارية المتناولة يوميًا.
• تناولي وجبات أصغر حجمًا بشكل متكرر على مدار اليوم بدلًا من تناول وجبات أكبر حجمًا.
• تناولي الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية والعناصر الغذائية الأساسية، ومنها:
• الدهون الصحية، مثل المكسرات، وزبدة المكسرات، والزيوت النباتية، والأفوكادو.
• البروتين، مثل اللحوم، والدواجن، والأسماك، والبيض، والبقوليات، والحليب ومنتجاته.
• الكربوهيدرات المعقدة، مثل الفواكه، والخضروات، والحبوب الكاملة، بما في ذلك الشوفان، والقمح الكامل، والشعير.
• تناولي الأطعمة المضادة للالتهابات، بما في ذلك:
• الفواكه، مثل التوت، والموز، وصلصة التفاح.
• الخضروات، مثل الجزر المطبوخ، والفاصولياء الخضراء، والقرع.
• الأطعمة الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية، مثل الأسماك الزيتية، والبذور المطحونة، وزبدة الجوز.
• اشربي المشروبات الغنية بالعناصر الغذائية، مثل مخفوقات الحليب.
• مارسي التمارين الرياضية الخفيفة لتعزيز الصحة العامة، ودعم الشهية دون حرق الكثير من السعرات الحرارية، مثل تمارين المقاومة.
فيما يلي نظام غذائي مقترح لزيادة الوزن مع التهاب القولون التقرحي:
• وجبة الإفطار: 1 كوب من الشوفان مع كوب من الحليب، 1 ملعقة من العسل، 1 نوع من الفواكه.
• وجبة خفيفة: مخفوق الحليب، والفواكه، وزبدة الفول السوداني.
• وجبة الغداء: صدر دجاج مشوي، 1 كوب من الأرز الأبيض المطبوخ، 1 كوب من الخضروات المطبوخة.
• وجبة خفيفة: 1 كوب من سلطة الأفوكادو.
• وجبة العشاء: قطعة من اللحم أو السمك المشوي، 1 رغيف صغير من خبز القمح الكامل، 1 كوب من الخضروات المطبوخة على البخار.
• وجبة خفيفة: 1 كوب من الزبادي اليوناني، مع 1 ملعقة صغيرة من العسل.
أما فيما يتعلق بالفيتامينات والمكملات الغذائية التي يمكنكِ تناولها لتعزيز النشاط والطاقة، فهي:
• مكملات الحديد.
• فيتامين D.
• الكالسيوم.
• فيتامينات B.
• أحماض أوميغا 3 الدهنية.
• مكملات البروتين، مثل بروتين مصل اللبن.
• مكملات زيادة الوزن.
قبل تجربة المكملات الغذائية، والبدء باتباع النظام الغذائي لزيادة الوزن، ينبغي عليكِ استشارة الطبيب كونك تعانين من التهاب القولون التقرحي، إلى جانب ضرورة الاستمرار على الأدوية والعلاجات الموصوفة.
للمزيد:
أخصائية تغذية رسيل ياسين
تغذية
• وجبة خفيفة: 1 كوب من سلطة الأفوكادو.
• مكملات الحديد.
• فيتامين D.
• الكالسيوم.
• فيتامينات B.
• أحماض أوميغا 3 الدهنية.
• مكملات زيادة الوزن.
للمزيد: