سؤال من ذكر سنة
تغذية
حساب احتياج البروتين اليومي
السلام عليكم، عندي سؤال مهم جدًا: كيف أعرف الكمية التي أحتاجها من البروتين؟ هل يوجد معادلة أقدر أحسب فيها حسب وزني وتعطيني كمية البروتين التي أحتاجها؟ ياريت تفيدوني.
WhatsApp Icon هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن
إجابات الأطباء على السؤال
أهلاً بك، نعم، يوجد معادلات وطرق لتقدير الكمية التي تحتاجها من البروتين، وتعتمد بشكل أساسي على وزن الجسم، بالإضافة إلى عوامل أخرى مثل مستوى النشاط البدني والعمر والهدف (مثل بناء العضلات أو فقدان الوزن).
الطريقة الأكثر شيوعًا هي حساب كمية البروتين بالجرامات لكل كيلوجرام من وزن الجسم. بالنسبة لمعظم البالغين الأصحاء، يوصى بما يلي:
• للأشخاص غير النشطين أو ذوي النشاط البدني الخفيف: حوالي 0.8 جرام من البروتين لكل كيلوجرام من وزن الجسم.
• للأشخاص النشطين بدنيًا أو الرياضيين: قد تتراوح الكمية بين 1.2 إلى 2.2 جرام من البروتين لكل كيلوجرام من وزن الجسم، حسب شدة التمرين ونوعه.
مثال توضيحي:
• إذا كان وزنك 70 كيلوجرامًا، وكنت تمارس نشاطًا بدنيًا معتدلًا، فقد تحتاج حوالي:
• 70 كجم × 1.2 جرام/كجم = 84 جرام بروتين يوميًا.
• أو إذا كنت رياضيًا وتحتاج كمية أعلى:
• 70 كجم × 2.2 جرام/كجم = 154 جرام بروتين يوميًا.
عوامل أخرى يجب مراعاتها:
• فقدان الوزن: قد يساعد تناول كمية كافية من البروتين في الشعور بالشبع والحفاظ على الكتلة العضلية أثناء فقدان الوزن.
• الحالات الطبية: بعض الحالات الصحية قد تتطلب تعديل كمية البروتين.
كما أنصحك بمراجعة الطبيب المختص أو أخصائي التغذية لوضع خطة غذائية شخصية تناسب احتياجاتك وأهدافك الصحية بدقة، خاصة وأن تقدير الاحتياج قد يختلف من شخص لآخر.
مثال توضيحي:
• أو إذا كنت رياضيًا وتحتاج كمية أعلى:
عوامل أخرى يجب مراعاتها: