اعاني من نحف في الجسم علمآ لا يزيد وزني مهما اكلت
صداع أرق ضعف في الجسم نقص في الوزن مع العلم أنني أتغذى جيدا
إجابات الأطباء على السؤال
أتمنى لك الصحة والعافية. يمكن أن تشير الأعراض التي تعاني منها لعدد من المشكلات الصحية التي تتفاوت في شدتها، لذا فإن استشارة الطبيب يعد أمرًا مهمًا للحصول على التشخيص والعلاج المناسبين مبكرًا.
من المشكلات الصحية التي تسبب الصداع، والأق، والضعف، ونقصان الوزن ما يأتي:
• فرط نشاط الغدة الدرقية: يحدث فرط نشاط الغدة الدرقية نتيجة إنتاج مستويات أعلى من هرمونات الغدة الدرقية التي تنظم عملية التمثيل الغذائي، مما يؤدي لحرق المزيد من السعرات الحرارية، وظهور الأعراض التي تعاني منها.
• الاكتئاب: يسبب الاكتئاب تغييرات في منطقة تحت المهاد، والغدة النخامية، والغدد الكظرية، مما يؤثر ذلك في وظائفها، ويؤدي لظهور الأعراض السابقة.
• أمراض الأمعاء الالتهابية: تسبب أمراض الأمعاء الالتهابية، مثل مرض كرون، والتهاب القولون التقرحي، والتي تنتج عن خلل في الجهاز المناعي فقدان الوزن بشكل أساسي، إلى جانب أعراض أخرى منها التعب.
• السرطان: يمكن أن تسبب بعض أنواع السرطان أعراضًا عديدة تؤثر في أجهزة الجسم، منها الصداع، والتعب، والأرق، وفقدان الوزن.
• سوء التغذية: من المحتمل أن يؤدي سوء التغذية ونقص العديد من الفيتامينات والمعادن في الجسم إلى الأعراض التي تعاني منها، ومنها نقص الحديد، ونقص فيتامين B12.
• اضطرابات النوم: يمكن أن تسبب اضطرابات النوم، مثل انقطاع النفس أثناء النوم الأعراض التي تعاني منها.
• الجفاف: قد يؤدي الجفاف إلى الشعور بالتعب والضعف الجسدي، إلى جانب الصداع، وفقدان الوزن، والأرق.
• تناول بعض الأدوية: قد تكون الأعراض التي تعاني منها إحدى الآثار الجانبية الناتجة عن تناول دواء ما، مثل أدوية علاج ارتفاع ضغط الدم.
فيما يلي بعض النصائح التي يمكنك الاستفادة منها للتعامل مع الأعراض التي تعاني منها لا سيما فقدان الوزن:
• اتبع نظام غذائي صحي غني بالعناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها الجسم، مثل الفواكه، والخضروات، والحبوب الكاملة، ومنتجات الألبان.
• جرب المكملات الغذائية التي تدعم الوزن، وتساعد على تعويض ما ينقصه من فيتامينات ومعادن بعد استشارة الطبيب.
• مارس التمارين الرياضية التي تدعم نمو الكتلة العضلية بانتظام.
• اشرب كميات كافية من الماء للحفاظ على رطوبة الجسم.
• احصل على قسط كافِ من الراحة والنوم ليلًا.
للمزيد:
أخصائية تغذية رسيل ياسين
تغذية
للمزيد: