سؤال من أنثى 36 سنة
تغذية
ادويه تخسيس سببت نحافه شديده
أنا كنت باخد ادويه تخسيس بدون استشاره طبيب و بعدين عملتلى نحافه و متخنتش تانى مع انى باكل كويس
إجابات الأطباء على السؤال
سلامتك، بدايةً، القرار الصحيح هو توقفكِ عن تناول هذه الأدوية، لأن تناول أدوية التخسيس دون إشراف طبي يسبب إرباكاً للنظام الهرموني والأيضي في الجسم، ومن الأسباب المحتملة لما حدث:
• اضطراب معدل الحرق (الأيض): بعض أدوية التخسيس تحتوي على مواد تحفز الجهاز العصبي أو الغدة الدرقية، مما قد يجعل جسمكِ يحرق السعرات الحرارية بمعدل أسرع من الطبيعي حتى بعد التوقف عنها.
• مشاكل في الامتصاص: قد تؤثر الأدوية على صحة الجهاز الهضمي، فيتناول الشخص الطعام ولكن الجسم لا يمتص العناصر الغذائية منه بشكل كامل.
• السعرات الحرارية الفعلية: في كثير من الأحيان، يعتقد الشخص أنه "يأكل جيداً"، ولكن كمية السعرات الحرارية التي يدخلها جسمه تكون أقل مما يحتاجه لبناء وزن جديد.
من الضروري زيارة طبيب باطنة أو غدد صماء لطلب التحاليل التالية للتأكد من سلامة أعضاء الجسم:
• تحليل وظائف الغدة الدرقية (TSH / Free T4).
• صورة دم كاملة (CBC) للكشف عن أنيميا أو فقر الدم.
• تحليل فيتامين د وفيتامين ب12 والحديد.
• تحليل براز للتأكد من عدم وجود سوء امتصاص أو طفيليات معوية.
• تحليل فيتامين د وفيتامين ب12 والحديد.
راجعي الطبيب لعمل الفحوصات اللازمة 0 2026-07-21T10:54:44+00:00 2026-07-21T10:54:44+00:00
راجعي الطبيب لعمل الفحوصات اللازمة اقرأ المزيد
راجعي الطبيب لعمل الفحوصات اللازمة