الطول هل يزيد بعد ١٨ سنه
انا عندي ١٨ سنه وي ١٤ يوم وي طولي ١٦٥ س هل ممكن اطول طبيعي لي ١٨٠ لو ١٧٥ وي ايه التمرين الي اعمله
إجابات الأطباء على السؤال
عادةً يكتمل النمو الطولي لدى معظم الشباب في أواخر سنوات المراهقة، ولكن قد يستمر النمو الطفيف حتى أوائل العشرينات. * العوامل الوراثية تلعب الدور الأكبر في تحديد الطول، ولكن التغذية السليمة وممارسة الرياضة يمكن أن تساعد في الوصول إلى أقصى إمكانات النمو. مثل تمدد العمود الفقري، تمدد الساقين، واليوغا، فهي تساعد على تحسين مرونة الجسم وتقوية العضلات. تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم، فيتامين د، والبروتين، مثل الحليب، البيض، واللحوم، فهي ضرورية لنمو العظام والعضلات
د. احمد مسلماني
طب عام