اعراض جانبية لابيدون وتريكتين
يادكتور انا بخود تراياكتن (Triactin) وي ابيدون (كلورفينرامين، ديكساميثازون) للنحافة، هل ليه أعراض جانبية؟
WhatsApp Icon هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن
إجابات الأطباء على السؤال
أتمنى لك دوام الصحة والعافية. استخدام أدوية مثل تراياكتين وأبيدون لزيادة الوزن قد يكون له آثار جانبية. تحتوي هذه الأدوية على مضادات الهيستامين والكورتيزون، ولا ينصح باستخدامها دون وصفة طبية. من الآثار الجانبية المحتملة لمضادات الهستامين:
• النعاس الشديد.
• جفاف الفم.
• زيادة الشهية، مما يؤدي إلى زيادة الوزن.
• الإمساك.
• صعوبة في التبول.
• عدم وضوح الرؤية.
• الدوخة.
أما الديكساميثازون (Dexamethasone) الموجود في دواء أبيدون، فهو كورتيكوستيرويد قوي، واستخدامه بدون إشراف طبي دقيق يمكن أن يؤدي إلى آثار جانبية خطيرة:
• زيادة الوزن غير الطبيعية وتراكم الدهون في مناطق معينة من الجسم (مثل الوجه والبطن).
• ارتفاع ضغط الدم.
• زيادة خطر الإصابة بالعدوى.
• هشاشة العظام.
• تقلبات مزاجية واضطرابات نفسية.
• مشاكل في الغدد الكظرية.
الخلاصة أن استخدام هذه الأدوية لزيادة الوزن، خاصة ديكساميثازون، يمكن أن يكون له مخاطر صحية كبيرة إذا لم يتم تحت إشراف طبي. من الضروري استشارة الطبيب لتقييم الفوائد والمخاطر المحتملة قبل الاستمرار في استخدامها.
• النعاس الشديد.
• جفاف الفم.
• الإمساك.
• صعوبة في التبول.
• عدم وضوح الرؤية.
• الدوخة.
• ارتفاع ضغط الدم.
• زيادة خطر الإصابة بالعدوى.
• هشاشة العظام.
• تقلبات مزاجية واضطرابات نفسية.
• مشاكل في الغدد الكظرية.