استخدام شراب فينادون واقراص ترياكتين لزيادة الوزن
نصحتني إحدى صديقاتي بتناول شراب فينادون (المادة الفعالة؛ كلورفينرامين، ديكساميثازون) لزيادة الوزن، لأنني أعاني من نحافة شديدة، وقد بدأت بالفعل بأخذ هذا الدواء مع أقراص ترياكتين (المادة الفعالة؛ سيبروهيبتادين) هل هناك أي أضرار أو مخاطر من استخدامهما معًا؟
WhatsApp Icon هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن
إجابات الأطباء على السؤال
سلامتك، من المهم جداً عدم تناول أي دواء دون استشارة الطبيب؛ لأن استخدامها قد يسبب العديد من الآثار الجانبية الخطيرة، وخاصة عند استخدامها معًا. سأوضح لكِ ذلك:
• فينادون: يحتوي عادة على مضاد للهستامين كورتيزون (ديكساميثازون)، ومن أعراضهما الجانبية:
• احتباس سوائل وزيادة وزن كاذبة (دهون وماء) وليست عضلات.
• ارتفاع السكر والضغط.
• ضعف المناعة وزيادة خطر الالتهابات.
• حب الشباب، انتفاخ الوجه، اضطراب الهرمونات، هشاشة العظام.
• مضاعفات على الغدة الكظرية إذا تم إيقافه فجأة بعد استعمال طويل.
• ترياكتين: هو أيضًا مضاد للهستامين، ومن آثاره الجانبية زيادة الشهية. استخدامه لزيادة الوزن يعتبر استخدامًا غير مصرح به وقد يحمل مخاطر، مثل النعاس الشديد، الدوخة، وجفاف الفم.
أما الجمع بين فينادون وترياكتين قد يزيد من بعض الآثار الجانبية، مثل:
• النعاس والتعب الشديدان.
• زيادة الشهية بشكل مفرط وغير طبيعي.
• تفاعلات غير متوقعة بين مكونات الدوائين.
ما أنصحكِ به الآن:
• التوقف الفوري: لا ينصح باستخدام هذه الأدوية لغايات زيادة الوزن، نظرًا لآثارها الجانبية الخطيرة. لذا من الأفضل أن توقفي عن استخدام الدوائين فورًا.
• استشارة الطبيب: من الضروري استشارة طبيب تغذية أو طبيب عام لتقييم حالتك الصحية وتحديد الأسباب الكامنة وراء النحافة الشديدة. قد يكون هناك أسباب طبية تحتاج إلى علاج.
• بدائل صحية لزيادة الوزن: يمكن للطبيب أن يقترح نظامًا غذائيًا متوازنًا ومناسبًا لكِ، بالإضافة إلى تمارين رياضية معينة تساعد في بناء الكتلة العضلية بطريقة صحية.
• ارتفاع السكر والضغط.
• ضعف المناعة وزيادة خطر الالتهابات.
• النعاس والتعب الشديدان.
• زيادة الشهية بشكل مفرط وغير طبيعي.
ما أنصحكِ به الآن: