عمري 15 واعاني من السمنة اريد انقاص وزني
انا أنثى عمري 15 سنة، طولي 160 ووزني 84، أريد نظام غذائي يناسبني لإنقاص وزني، وما هي الرياضة التي تفيدني
WhatsApp Icon هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن
إجابات الأطباء على السؤال
أتمنى لكِ دوام الصحة، لإنقاص الوزن بطريقة صحية، من المهم اتباع نظام غذائي متوازن يشمل جميع العناصر الغذائية الضرورية لجسمك، إليك بعض النصائح:
• تناولي كميات معتدلة من الطعام: حاولي تقليل حجم الوجبات وزيادة عددها على مدار اليوم (5-6 وجبات صغيرة).
• ركزي على الأطعمة الغنية بالألياف: مثل الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة، لأنها تساعد على الشعور بالشبع.
• تناولي البروتينات الصحية: مثل الدجاج المشوي، السمك، البقوليات، والبيض، فهي ضرورية لبناء العضلات.
• قللي من السكريات والدهون المشبعة: تجنبي المشروبات الغازية، الحلويات، الأطعمة المقلية، والأطعمة المصنعة.
• اشربي كمية كافية من الماء: حوالي 8-10 أكواب يوميًا، فالماء يساعد على تنظيم الشهية وتحسين عملية الهضم.
مثال لوجبات يومية:
• الإفطار: بيضة مسلوقة مع شريحة خبز أسمر وخضروات.
• وجبة خفيفة: تفاحة أو حفنة من المكسرات.
• الغداء: صدر دجاج مشوي مع سلطة خضراء وكوب أرز أسمر.
• وجبة خفيفة: زبادي قليل الدسم.
• العشاء: شوربة خضار مع قطعة سمك مشوي.
بالإضافة إلى ممارسة الرياضة بانتظام، التي تساعد على حرق الدهون وتحسين اللياقة البدنية. إليك بعض الخيارات:
• التمارين الهوائية (الكارديو): مثل المشي السريع، الركض، السباحة، وركوب الدراجة، تساعد على حرق الدهون وتقوية القلب والرئتين. حاولي ممارسة هذه التمارين لمدة 30-60 دقيقة معظم أيام الأسبوع.
• تمارين القوة: مثل رفع الأثقال الخفيفة، تمارين الضغط، وتمارين البطن، تساعد على بناء العضلات وزيادة معدل الأيض الأساسي. يمكنك ممارسة هذه التمارين 2-3 مرات في الأسبوع.
• الأنشطة اليومية: حاولي زيادة نشاطك اليومي عن طريق صعود الدرج بدلاً من المصعد، المشي لمسافات قصيرة، والمشاركة في الأنشطة الحركية.
كما أنصحك باتباع الإرشادات الآتية:
• النوم الكافي: الحصول على قسط كافٍ من النوم (8-9 ساعات) يساعد على تنظيم الشهية وتحسين عملية التمثيل الغذائي.
• تجنب التوتر: حاولي إدارة التوتر عن طريق ممارسة تقنيات الاسترخاء مثل التأمل واليوغا.
• المتابعة المنتظمة: قياس وزنك بانتظام وتسجيل تقدمك سيساعدك على البقاء متحمسة وملتزمة.
للمزيد:
مثال لوجبات يومية:
• وجبة خفيفة: زبادي قليل الدسم.
• العشاء: شوربة خضار مع قطعة سمك مشوي.
كما أنصحك باتباع الإرشادات الآتية:
للمزيد:
مساء الخير اولا مفيش نظام رجيم محدد ثابت لان البرنامج بيكون متغير عشان الوزن ما يثبت رقم تنظمي مواعيد اكلك بحيث الفطار يكون قبل الساعة 10 صباحا و الغداء يكون 2 او 3 العشاء قبل 9 و يكون بعد كل وجبه بساعتين او تلاته وجبه خفيفة فاكهة و او مكسرات او عصير بدون سكر عشان الجسم ينتظم ف الحرق. شرب المية ما يقل عن 8 اكواب يكون بين شرب الميه و الاكل نص ساعة و بين الاكل و النوم ساعتين. الرياضة ممكن نعمل تمارين زومبا و دي متوفرة على اليوتيوب او ممكن المشي اكتر من 30 دقيقة 4 مرات ف الاسبوع. نقلل من الارز و الخبز الابيض و طبعا السكريات و اي حاجه فيها دهون. نزود من السلطه. 0 2017-06-21T19:58:06+00:00
altibbi logo