سؤال من أنثى سنة
تغذية
استعمال حبوب الفورميت ميتفورمين 750 للتخسيس
أريد استعمال حبوب الفورميت (ميتفورمين 750) للتخسيس مع العلم انني أنثى ولا اعاني من اي امراض ووزني 86 وطولي 170
إجابات الأطباء على السؤال
أهلًا بكِ، يُستخدم دواء الميتفورمين بشكل أساسي لعلاج مرض السكري من النوع الثاني، حيث يساعد على خفض مستويات السكر في الدم عن طريق تقليل إنتاج الجلوكوز في الكبد وتحسين استجابة الجسم للأنسولين.
في بعض الحالات، قد يلاحظ الأشخاص الذين يتناولون الميتفورمين (بما في ذلك مرضى السكري وغيرهم) حدوث نقصان طفيف في الوزن. يُعتقد أن هذا التأثير قد يرجع إلى عوامل مثل تقليل الشهية أو التغيرات في امتصاص الجلوكوز.
ولكن، يجب التأكيد على أن الميتفورمين ليس دواءً معتمدًا أو مصممًا خصيصًا لإنقاص الوزن لدى الأشخاص الذين لا يعانون من السكري. استخدام أي دواء بدون إشراف طبي ولغرض غير مخصص له قد يحمل مخاطر صحية.
وقد تشمل مخاطر استخدام الميتفورمين بدون وصفة طبية:
• الآثار الجانبية: قد تشمل اضطرابات الجهاز الهضمي مثل الغثيان، الإسهال، وآلام البطن.
• نقص سكر الدم: على الرغم من أنه أقل شيوعًا مع الميتفورمين مقارنة بأدوية السكري الأخرى، إلا أنه لا يزال احتمالًا واردًا، خاصة إذا تم تناوله مع أدوية أخرى أو في حالات خاصة.
• الحماض اللاكتيكي (Lactic Acidosis): وهي حالة نادرة ولكنها خطيرة جدًا، وتزداد خطورتها في حالات معينة مثل مشاكل الكلى أو الكبد.
• التفاعل مع أدوية أخرى: قد يتفاعل الميتفورمين مع أدوية أخرى قد تتناولها.
بما أنك لا تعانين من أي أمراض ووزنك وطولك يشيران إلى زيادة في الوزن، فإن أفضل وأسلم طريقة لتحقيق هدفك هي من خلال:
• قومي بتغيير النظام الغذائي: التركيز على تناول الأطعمة الصحية والمتوازنة، وتقليل السكريات والدهون غير الصحية، وزيادة الألياف.
• مارسي النشاط البدني بانتظام: الجمع بين التمارين الهوائية (مثل المشي، الجري، السباحة) وتمارين القوة.
• اشربي كميات كافية من الماء.
• احصلي على قسط كافٍ من النوم.
• قللي التوتر.
• اشربي كميات كافية من الماء.
• احصلي على قسط كافٍ من النوم.
• قللي التوتر.
يستخدم هذا الدواء لمرضى السكري، ولا يجب استخدامه للتنحيف قد يسبب لك انخفاض في سكر الدم، بالاضافة الى انك قد تعودي لاكتساب الوزن عند التوقف عنه اذا لم تغيري عاداتك الغذائية، يجب اتباع نظام غذائي وعمل رياضة منتظمة هذا يضمن لك نزول في الوزن دون اضرار ولن تعودي لإكتساب الوزن من جديد 1 2015-03-09T16:18:28+00:00 2025-02-05T07:58:47+00:00