مخاطر استخدام التروكسين لانقاص الوزن دون تشخيص طبي
أستخدم دواء "التروكسين" (Eltroxin) بهدف تسريع عملية التمثيل الغذائي وخسارة الوزن الزائد، رغم عدم معاناتي من أي اضطرابات سابقة في الغدة الدرقية، إلا أنني بدأت أشكو مؤخراً من ألم في الحلق وصعوبة في البلع مع ملاحظة وجود انتفاخ، لذا أود الاستفسار عما إذا كان تناول هذا الدواء دون حاجة طبية قد يؤدي إلى ضمور الغدة أو تحفيزها لزيادة الإفراز بشكل مفرط، وهل سيؤدي التوقف المفاجئ عنه إلى انخفاض حاد في مستويات الهرمون الطبيعية في جسمي؟
WhatsApp Icon هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن
إجابات الأطباء على السؤال
سلامتك، تناول دواء Eltroxin (Levothyroxine)، وهو هرمون الغدة الدرقية، دون وجود قصور في الغدة الدرقية يمكن أن يكون له آثار سلبية خطيرة على صحتك. هذا الدواء يستخدم لتعويض نقص هرمونات الغدة الدرقية، وعند تناوله بغير حاجة، قد يؤدي إلى:
• فرط نشاط الغدة الدرقية: زيادة مستويات هرمون الغدة الدرقية في الجسم يمكن أن تسبب أعراضًا مثل تسارع ضربات القلب، والقلق، والرعشة، وفقدان الوزن غير المبرر، والتعرق الزائد، والإسهال.
• مشاكل في القلب: فرط نشاط الغدة الدرقية يمكن أن يؤدي إلى مشاكل في القلب مثل عدم انتظام ضربات القلب وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب.
• هشاشة العظام: على المدى الطويل، قد يزيد من خطر الإصابة بهشاشة العظام.
تناول Eltroxin دون حاجة طبية لا يؤدي إلى ضمور الغدة الدرقية، لكنه يمكن أن يثبط إنتاجها الطبيعي للهرمون. الغدة الدرقية قد تعتمد على الدواء كمصدر للهرمون وتقلل من نشاطها الطبيعي.
الألم في الحلق وصعوبة البلع والانتفاخ قد تكون مرتبطة بتأثير الدواء على الغدة الدرقية أو قد تكون لأسباب أخرى. من المهم استشارة الطبيب لتقييم هذه الأعراض بشكل كامل.
التوقف المفاجئ عن تناول Eltroxin قد يؤدي إلى انخفاض حاد في مستويات هرمون الغدة الدرقية في الجسم، خاصة إذا كانت الغدة قد توقفت عن إنتاج الهرمون بشكل كافٍ بسبب الاعتماد على الدواء. هذا قد يؤدي إلى أعراض مثل التعب الشديد، وزيادة الوزن، والإمساك، والاكتئاب.
يحتوي دواء التروكسين على المادة الفعالة ليفوثيروكسين أحد هرمونات الغدة الدرقية التي تستخدم تحت إشراف الطبيب المختص في علاج حالات خمول الغدة الدرقية بعد إجراء تحاليل وظائف الغدة الدرقية وتشخيص قصور الغدة الدرقية وتحديد جرعة الدواء بناء على العديد من العوامل منها الوزن والعمر والحالة الصحية وصحة القلب وغيرها.
وتجدر الإشارة إلى أنه يحظر استخدام دواء التروكسين لزيادة التمثيل الغذائي وإنقاص الوزن بغياب أي اضطرابات في الغدة الدرقية، لما لذلك من آثار جانبية غير مرغوبة ومضاعفات قد تكون خطيرة مثل مشاكل القلب والعظام وغيرها فضلاً عن أنه يتم استعادة الوزن الذي تم فقدانه بمجرد التوقف عن تناول الدواء. وإن الأعراض التي تعانين منها من ألم في الحلق وصعوبة في البلع وانتفاخ قد تكون بسبب تضخم الغدة الدرقية وفرط نشاطها نتيجة تناول هرمون خارجي مع أن الغدة سليمة وتقوم بإفراز هرمونات حسب حاجة الجسم، ينصح بمراجعة الطبيب المختص لإجراء التحاليل والصور اللازمة مع إيقاف الدواء لما له من آثار غير مرغوبة.
للمزيد:
المرجع:
للمزيد:
المرجع: