أسئلة واجابات طبية أمراض نفسية

 
سؤال من أنثى 19 سنة
أمراض نفسية

أمي حصل لها حادث، وتوفي على إثر الحادث جدي وجدتي وهي أصيبت إصابات، غير متقبلة فكرة وفاتهم، لكن طول الوقت تكون سرحانه، وفي حالة تفكير دائم وتغضب فجأة ولديها ارق...

التعامل مع مريض الصدمة النفسية يتطلب فهمًا حساسًا ودعمًا فعالًا. إليك بعض النصائح: امنح والدتك مساحة للتعبير عن مشاعرها. استمع بدون حكم، وكن حاضرًا بجوارها. ساعدها على التعبير عن حزنها وغضبها، سواء من خلال الكلام أو الكتابة أو الفنون. لا تجبرها على التحدث عن الحادث إذا كانت غير مستعدة. احترم حدودها. حاول توفير بيئة مريحة وآمنة، حيث تشعر بالراحة في التحدث والتعبير عن نفسها. شجعها على القيام بأنشطة تساعد في الاسترخاء مثل المشي أو التأمل أو اليوغا. إذا استمرت الأعراض أو تفاقمت، يُفضل المتابعة مع معالجة نفسية، العلاج النفسي يمكن أن يكون فعالًا في معالجة الصدمة. قد يكون من المفيد أن تفهموا معًا تأثير الصدمة وما يمكن توقعه في عملية التعافي. تذكر أن التعافي من الصدمة يستغرق وقتًا، والدعم المستمر مهم جدًا.

أجاب عن السؤال

د. زينب ذيب
اجابة الطبيب arrow
سؤال من أنثى 25 سنة
أمراض نفسية

أعاني منذ الطفولة من خوف من الناس؛ بسبب انعزالي لا أستطيع التحدث، وأجد صعوبة في ذلك وعند تقديم عروض برزنتيشن أرجف بشدة ولا أستطيع استيعاب شيء ولا الرؤية جيدا أريد...

القلق او الرهاب الاجتماعي يعالج من خلال جلسات علاج سلوكي وقد يصف الدكتور علاج دوائي في بعض الحالات ولذلك يجب زيارة مختص

أجاب عن السؤال

د. رامي الليثي
اجابة الطبيب arrow
سؤال من أنثى 30 سنة
أمراض نفسية

لا أشعر بحقيقة ما حولي وكأني في حلم مع قلق معمم عند استخدامي للأدوية تتحسن أعراض القلق، ولكن شعوري بعدم الواقعية لا يزول هل هي أعراض ذهان؟

سلامتك. بالطبع هذه ليست اعراض ذهانيه بل هي إحدى اعراض ومظاهر قد تترافق مع بعض الاضطرابات النفسية مثل ما تعانين وهو القلق ..والأفضل ان يضاف العلاج المعرفي السلوكي مع العلاج الدوائي فناقشي هذه المعالجه النفسيه مع طبيبك المعالج

أجاب عن السؤال

الاستشاري نبيل الحمود
اجابة الطبيب arrow
سؤال من أنثى 4 سنة
أمراض نفسية

لي سنة تقريبا أعاني من جمود المشاعر ما أحس بأي شعور بسبب أني تعرضت لصدمة نفسية قوية علي، ومن وقتها وأنا ما أحس بشيء، وصارت تجيني أعراض جسدية

طبيعي الاعراض الجسديه بعد التعرض لصدمه لابد من التعافي اولا من اثار الصدمه لاعاده التوازن لديكي في كل الجوانب حياتك

أجاب عن السؤال

د. امنية صالح
اجابة الطبيب arrow

محتوى طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

أخبار ومقالات طبية

جميع المقالات
فوائد البقدونس مقالات طبية
فوائد البصل للضغط والسكري أخبار طبية
الفرق بين الحقن المجهري واطفال الانابيب مقالات طبية
شاهد جميع المقالات

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية
ضعف الشهية play
سؤال من ذكر 24 سنة
أمراض نفسية

مرحبا! ما هو علاج الخوف وعدم الشعور بالأمان إلا مع الأهل والأفكار السلبية هل هي وسواس قهري؟ وهل هي بسبب إدمان العادة السرية؟

في حال الافراط فيها نعم تسبب القلق والخوف وكذالك ترفع من مستوى النرجسيه. ولفتره ممكن ان تتجاوز مرحلة المراهقه . اذا كان ممارستها بصوره قهريه ومتكرره عندها تعتبر جزء من الوسواس القهري.لها اثار تبقى ومتفاوته على نمو الشخصيه واستقرارها. التخلص ليس منها ليس صعبا ولكن يحتاج الى تغيير في برامج الحياه للشخص وطبيعة نمط حياته مثل اشغال اوقات الفراغ بالرياضه والبرامج الترفيهيه والابتعاد عن المؤثرات الجنسيه ورفع مستوى الوعي الصحي والنفسي باثار فرط ممارستها والاقبال على الزواج اذا كان العمر والامكانيه تسمح.

أجاب عن السؤال

د. احمد مسلماني
اجابة الطبيب arrow
altibbi logo

احصل على إجابتك خلال ثوانٍ مع سينا

اسأل الآن سينا يقدم لكِ الإجابة في ثوانٍ

starts اسأل سينا الآن go to Sina
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 17 سنة

عندي حاجه كدا بتوتر جدا وايدي بتفضل ترتعش لما اشوف اشخاص معينه الفكره اني مش مثلا حاسه حاجه لا دي حاجه بتحصلي وخلاص وساعات بعمل تصرفات عبيطه ودايما بلوم نفسي علي افعالي ديما بفكر كتير جدا الناس دي شيفني ازاي ودي حاجه مضايقاني كمان ايدي تفضل ترتعش جدا قدام الاشخاص دي و انا اصلا مش حاسه بحاجه

سؤال من أنثى 36 سنة

معه توحد خفيف عمره ست سنوات يعاني من نوبات غضب هستيريه عنيفه يؤذي فيها نفسه والاخرين ويكون غير واعي و واحيانا تصل لنوبه كل ساعه خلال اليوم ورغم اننا قمنا بكافة الاشعه وتخطيط الدماغ له وكلها سليمه ك ان تساعدني ماسبب هذه النوبات وهل اعطائه رسبيردين قبل النوم فقط بكمية نصف سنت يضر ام لا

سؤال من ذكر 45 سنة

اعاني من مشكلة عدم النوم نهائيا بدون استخدام الادويه ولكن جميعها تفشل من ثاني يوم على استخدامها ولا تجعلني انام من ساعتين فقط تم تشخيص مشكلتي بالقلق والاكتئاب وحاليا اتناول افيكسور واريبيكس للقلق واتناول ميرزاجن ٧٥ وسيركويل ٢٥ مع بعضهما للنوم لكن دون نتيجه وقد استخدمت قبلهما نزبين للنوم

call_dr

هل ترغب في الحصول على

استشارة طبية مع طبيب

عبر مكالمة هاتفية أو محادثة نصية

أطباء متميزون لهذا اليوم