ما هوا علاج التحدث مع الذات الفكري ؟ بحيث ان كلما فكر المريض بشخص لا يحبه وتذكر احد المواقف السلبية منه، كلما ازدادت معه الاضطرابات و الصراعات النفسية.

icon 9 أبريل 2011
icon 725
ما هوا علاج التحدث مع الذات الفكري ؟ بحيث ان كلما فكر المريض بشخص لا يحبه وتذكر احد المواقف السلبية منه، كلما ازدادت معه الاضطرابات و الصراعات النفسية.

إجابات الأطباء على السؤال (1)

لا داعي للقلق كل ما تحتاجه هو تدوين ما يخطر في بالك، ومن ثم تحويل ما هو سلبي فيه إلى إيجابي لكي يترسخ في عقلك الباطني على صورته التي تتناسب مع رغبتك، التحدث مع الذات هو شكل من أشكال التواصل الداخلي، عن طريق استخدام اللغة أو الفكر الداخلي، ويمكن أن يكون من المفيد تصور أو تخيل الاتصال داخل الشخص نفسه على أنه يحدث في ذهن الفرد على شكل نموذج يتضمن المرسل، والمتلقي ، والعُرْوَة (حلقة) الارْتِجاعِية . وهذا النوع من التحدث مع الذات ذو قوة شديدة، واذا لم تُحسن ادارته من الممكن أن يؤدي إلى نتائج خطيرة فمثلاً إذا فكرت في شخص لا تحبه وتذكرت أحد المواقف التي كان ذلك الشخص طرفاً فيها واستمعت إلى ما تقوله لنفسك فلاحظ الإحساس الذي سوف تشعر به، فمن الممكن أن تشعر بالاكتئاب ومن ثم يؤثر تأثيراً سلبياً على الصحة البدنية، ومن الممكن أن يحرمك من المتعة في بعض مجالات الحياة، وتذكر مقولة الاستاذ فرانك أوتلو: راقب أفكارك لأنها ستصبح أفعال، وراقب أفعالك لأنها ستصبح عادات، وراقب عاداتك لأنها ستصبح طباع، وراقب طباعك لأنها ستحدد مصيرك. 1 2011-04-12 09:42:22
طاقم الطبي
طاقم الطبي
لا داعي للقلق كل ما تحتاجه هو تدوين ما يخطر في بالك، ومن ثم تحويل ما هو سلبي فيه إلى إيجابي لكي يترسخ في عقلك الباطني على صورته التي تتناسب مع رغبتك، التحدث مع الذات هو شكل من أشكال التواصل الداخلي، عن طريق استخدام اللغة أو الفكر الداخلي، ويمكن أن يكون من المفيد تصور أو تخيل الاتصال داخل الشخص نفسه على أنه يحدث في ذهن الفرد على شكل نموذج يتضمن المرسل، والمتلقي ، والعُرْوَة (حلقة) الارْتِجاعِية . وهذا النوع من التحدث مع الذات ذو قوة شديدة، واذا لم تُحسن ادارته من الممكن أن يؤدي إلى نتائج خطيرة فمثلاً إذا فكرت في شخص لا تحبه وتذكرت أحد المواقف التي كان ذلك الشخص طرفاً فيها واستمعت إلى ما تقوله لنفسك فلاحظ الإحساس الذي سوف تشعر به، فمن الممكن أن تشعر بالاكتئاب ومن ثم يؤثر تأثيراً سلبياً على الصحة البدنية، ومن الممكن أن يحرمك من المتعة في بعض مجالات الحياة، وتذكر مقولة الاستاذ فرانك أوتلو: راقب أفكارك لأنها ستصبح أفعال، وراقب أفعالك لأنها ستصبح عادات، وراقب عاداتك لأنها ستصبح طباع، وراقب طباعك لأنها ستحدد مصيرك.

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من أنثى سنة 18

في أمراض نفسية

يحب الذل والتقليل من الذات

طريقة التعامل تختلف بحسب إذا كان شريك الحياة أم غير ذلك، من المهم أن تكوني صبورة، عدم إجباره على القيام بوجهة نظرك مثلا، تجنب الغضب عند الحديث معه لان ذلك يجعله ينكفئ على نفسه، حاولي أن تفهميه ولا تهددِ بالمغادرة، ساعديه على التحدث وإبداء رأيه، وللحصول على إستشارة مفصّلة يمكنك التواصل معي عبر عيادة الطبي.

سؤال من أنثى

في أمراض نفسية

تحدث لي مواقف في الحياه وفي اثناء حدوث هذه المواقف الاحظ انني لاستطيع الرد بالطريقه المناسبه علي المتحدث بحيث انني ادافع عن نفسي مثلا او

هذا أمر بسيط لو عودت نفسك على حسن الاستماع قبل الرد وشجعت نفسك على الرد بطريقة الاستفسار والاستيضاح حتى يسهل عليك لاحقاً اختيار الجواب المناسب

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

5 USD فقط

ابدأ الان ابدأ الان ابدأ الان