أسئلة واجابات طبية أمراض باطنية

 
سؤال من ذكر 41 سنة
أمراض باطنية

السلام عليكم . سوالي هو : تقريبا اخر اسبوع ونص برمضان بدات عندي الام في اعلى المعده وعند تناول وجبة الافطار والسحور اجد صعوبه في البلع ..حيث احس ان لقمى...

ألم أعلى المعدة والشعور بألم أثناء البلع إذ يوصف في معظم الأحيان بأنه حرقة في المريء هو أمر شائع خلال رمضان ويحدث بسبب الارتداد المريئي، ويمكن تفادي ذلك من خلال:

  • تناول العديد من الوجبات الصغيرة بشكل بطيء بدلاً من تناول 3 وجبات كبيرة.
  • تجنب الأطعمة المسببة لحرقة المعدة مثل المقالي، والمعجنات، وصلصات البندور، والأطعمة كثيرة البهارات، والحار.
  • الامتناع عن التدخين.
  • التوقف عن استخدام الأدوية التي قد تؤذي بطانة المعدة - مثل المسكنات القوية.
  • تناول الأدوية المضادة للحموضة قبل الطعام التي تصرف بدون وصفة طبية مثل الأدوية التي تحتوي على كربونات الكالسيوم، الفاموتيدين، الرانيتيدين، وغيرها
  • الابتعاد عن الاطعمة الدسمة والغنية بالدهون، وإضافة الخضار إلى الطعام.
  • بدء الإفطار بكمية قليلة من الشوربة الدافئة، ثم الانتظار قليلاُ قبل تناول الطعام الرئيسي.
  • تقليل القهوة والكافيين.

ولكن يجب العلم بأنه يوجد أسباب عديدة غير الارتداد المريئي والتي يمكن أن تسبب ألم المعدة وألم أثناء البلع ومنها:

لذلك في حال استمرار الأعراض على الرغم من الالتزام بالنصائح التي ذكرت سابقاً لمدة أسبوع فيجب مراجعة الطبيب للمعاينة السريرية.

للمزيد:

أجاب عن السؤال

الدكتورة رغد جبر
اجابة الطبيب arrow
سؤال من ذكر سنة
أمراض باطنية

امي عندها كوليسترول مرتفع وهي الان اكتشفت ان لديها حصى صغير بالمرارة فكيف تعرف انه ناتج من الكوليسترول وهل يحب ان تجري عملية امي عمرها 47

شكل الحصي في السونار يدل الي حد ما علي نوعها اما بالنسبة للعملية فطالما لا توجد اعراض لا داعي للعمليةويمكن اخذ العلاج الذي يحتوي عل ursodiol مع التقليل من الدهون في الغذاء فذلك قد يؤدي الي ذوبان الجلطة ولكن علي المدي الطويل(شهور)

أجاب عن السؤال

الدكتور تامر نوارج
اجابة الطبيب arrow
سؤال من أنثى سنة
أمراض باطنية

انا امراة مرضعة احس باعراض الديدان منذ زمن لكن لا يوجد لدينا تحاليل براز هل يمكنني اخذ دواء ضد الديدان؟وما هو الدواء المناسب؟وهل وصفات الثوم والبصل مفيدة ام لا ينصح...

من الممكن وايضا من الممكن ان يكون مشكلة جراحية في الشرج ولا مانع من اخذ ادويه الديدان العامعة بشرط ايقاف الرضاعة في يوم اخذها فهي تزول من الجسم بعد يوم واحد وهي مستحضرات الالبندازول 400 قرصين مرتين يوميا والرجاء عمل فحص جراحي للشرج مع طبيب جراح مع تحليل براز اما وصفات التوم والبصل فلا اساس علمي له

أجاب عن السؤال

الدكتور تامر نوارج
اجابة الطبيب arrow
سؤال من ذكر سنة
أمراض باطنية

ما هى الاعراض الجانبية لكورس ( ريبافيرين + جراتيسوفير + داكلانورك ) لمدة 3 شهور لعلاج فيروس سى ؟

الاخطر حدوث انيميا مع نقص الصفائح الدموية بسبب اما تثبيط نخاع العطم او انيميا تكسيرية لذا يجب عمل صورة دم كل ثلاث اسابيع خلال فترة العلاج اما باقي الاثار الجانبية فهي الصداع والهمدان وفقدان الشهية ......التي تصاحب اغلب الادوية

أجاب عن السؤال

الدكتور تامر نوارج
اجابة الطبيب arrow

محتوى طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

أخبار ومقالات طبية

جميع المقالات
فوائد البقدونس مقالات طبية
فوائد قياس ضغط الدم في المنزل أخبار طبية
الفرق بين الحقن المجهري واطفال الانابيب مقالات طبية
شاهد جميع المقالات

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية
ضعف الشهية play
altibbi logo

احصل على إجابتك خلال ثوانٍ مع سينا

اسأل الآن سينا يقدم لكِ الإجابة في ثوانٍ

starts اسأل سينا الآن go to Sina
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 24 سنة

انا اعاني يومين الاعراض الآتية الم في الخصر يبدا بعد الوقوف مباشرة الم في الرجل اليمنى الم في كوع اليد اليمنى الم في اسفل الظهر نبض محسوس في البطن جهة اليمين البراز اصفر البول اصفر غامق غثيان مستمر ارهاق شديد ونعاس دوخة مستمرة فهل هذه اعراض المرارة او الكلى ام ما سببها وما العلاج المناسب التوضيح والنصيحة

سؤال من أنثى 0 سنة

الام في الجانب الايمن العلوي مع استقرار في انزيمات الكبد ووظائف الكلي مع نزيف من الرحم شخص بسماكة بطانه الرحم السن ٥٠ لا اتناول اي ادوية للفيروس افضل اشعة تشخيصية غير الفيبروسكان والct ثلاثي المراحل لتشخيص حالة الكبد من تليف واورام لا قدر

call_dr

هل ترغب في الحصول على

استشارة طبية مع طبيب

عبر مكالمة هاتفية أو محادثة نصية

أطباء متميزون لهذا اليوم