أسئلة واجابات طبية الصحة النفسية

 
سؤال من أنثى 31 سنة
الصحة النفسية

ولدي عمره ١٣ طاحت عليه طوبه على رجله، وبترو أصبعين من رجله كيف أهيء نفسيته عشان ما ينصدم

تهيئة الطفل نفسيًا بعد فقد جزء من جسده، خاصة في هذا السن الحساس، تتطلب منك الهدوء، والدعم المستمر، والصبر، ومن النصائح المهمة: عندما يراك هادئًا وواثقًا، سيشعر بالأمان، وسيبدأ في تقبّل حالته الجديدة بصورة أفضل. أكّد له أن فقدان إصبعين لا يعني أنه أصبح ناقصًا، وأنه سيعيش حياة طبيعية، ويمارس أنشطته كما كان. قل له مثلًا: "أنت بطل، وما شاء الله عليك أقوى من كثير من الكبار، أنت واجهت الموقف بشجاعة". إذا شعر بالحزن أو الغضب، لا تحاول إنكار مشاعره، بل احتوِه وقل له إن من الطبيعي أن يحزن، ولكن الأهم أن يستمر ويتجاوز. احكِ له عن أشخاص ناجحين فقدوا جزءًا من أطرافهم، كالرياضيين أو الأطفال الذين أكملوا حياتهم بقوة وتميّز.

أجاب عن السؤال

د. زينب ذيب
اجابة الطبيب arrow
سؤال من أنثى 21 سنة
الصحة النفسية

أبلغ من العمر 19 عامًا وأعاني من عصبية شديدة جدًا. مررت بفترة كنت أؤذي فيها نفسي بشدة، وما زالت آثار هذا السلوك تظهر عليّ عندما أغضب؛ حيث أصرخ على نفسي...

نوبات الغضب الشديدة، إيذاء النفس، والصراخ على الذات كلها مؤشرات على ألم داخلي كبير لم تتم معالجته بعد. هذه الأعراض قد تكون مرتبطة بما يُعرف بـ"اضطراب عاطفي" مثل اضطراب الشخصية الحدية أو الاكتئاب مع سمات انفعالية عالية، وهي حالات تحتاج دعمًا نفسيًا متخصصًا، سواء من خلال العلاج النفسي ودعم دوائي مؤقت إذا استدعى الأمر. أما عن الضعف المفاجئ في اليدين، فقد يكون له جانب نفسي أيضًا، خصوصًا إذا كان يظهر في لحظات التوتر أو بعد الانفعال، وهذا يُعرف بـ"الضعف النفسي الجسدي"، لكن في بعض الحالات النادرة يمكن أن يكون عرضًا عصبيًا (مثل اعتلال بالأعصاب أو مشكلة بالسيالات العصبية)، لذلك يُفضّل مراجعة طبيب أعصاب فقط للتأكد.

أجاب عن السؤال

د. زينب ذيب
اجابة الطبيب arrow
سؤال من أنثى 23 سنة
الصحة النفسية

انا اعاني من الاكتئاب لدرجة افكر بالانتحار كثير والهروب فما الحل؟

الاكتئاب ليس ضعفًا ولا عيبًا، بل هو مرض نفسي حقيقي يؤثر على كيمياء الدماغ وعلى طريقة تفكيركِ وإحساسكِ بالحياة. الحل يبدأ بأن لا تبقي وحدكِ أبدًا في هذه الدائرة. ضروري جدًا أن تتواصلي مع طبيب أو أخصائي نفسي في أقرب وقت، لأنهم قادرون على مساعدتكِ من خلال العلاج النفسي، وربما الدوائي إذا كان هناك حاجة. تذكّري: وجود هذه الأفكار لا يعني أنكِ ترغبين فعلًا في إنهاء حياتكِ، بل يعني أنكِ ترغبين في إنهاء الألم، والفرق كبير. الألم يمكن تخفيفه، وهناك طرق كثيرة لتجاوز هذا الشعور، حتى لو لم تريها الآن.

أجاب عن السؤال

د. زينب ذيب
اجابة الطبيب arrow
سؤال من أنثى 20 سنة
الصحة النفسية

أعاني من الديجافو ودائما أرى الأشياء قبل حدوثها صار لي تقريبا 3 سنوات نفس هاي الحاله كل ما ريد روح الدكتور بكون خايفه شنو الحل الوحيد التخلص من هذا الشيء

ما تعانين منه يُعرف باسم متلازمة الديجافو (Déjà vu)، وهي شعور قوي بأن موقفًا معينًا قد حدث لكِ من قبل، رغم أنكِ تمرّين به لأول مرة في الواقع. في أغلب الأحيان، الديجافو ليست خطيرة، وتحدث عند الكثير من الناس بشكل متقطع، لكن إذا أصبحت متكررة جدًا أو مصحوبة بأعراض مثل فقدان التركيز، تشوش، أو حتى إحساس غريب في الرأس. بما أنكِ تقولين إن الحالة مستمرة منذ 3 سنوات وتشعرين أنها تؤثر عليكِ، فالأفضل أن تزوري طبيب أعصاب لإجراء تخطيط دماغ (EEG) أو تصوير رنين مغناطيسي، للتأكد من عدم وجود سبب عضوي. أما الخوف من الذهاب للطبيب، فهو مفهوم، لكن الحقيقة أن التشخيص الصحيح هو أول خطوة للراحة والتخلّص من التوتر. ويمكنك المتابعة مع معالج نفسي.

أجاب عن السؤال

د. زينب ذيب
اجابة الطبيب arrow
سؤال من ذكر 21 سنة
الصحة النفسية

أنا شاب عمري 20 سنة أعاني من ألم في الفخذ الأيمن من حوالي 8 شهور ذهبت عند كذا دكتور، وقال التهاب في الأعصاب، وبعد كده بدأت أمشي على مسكن جابابنتين...

التشخيص النفسي قد يُطرَح فقط بعد استبعاد الأسباب العضوية تمامًا. لكن طالما الألم موجود ويؤثر على حركتك، فالأفضل الاستمرار في المتابعة مع طبيب أعصاب متخصص في الألم المزمن أو طبيب عظام لديه خبرة في مشاكل الأعصاب.

أجاب عن السؤال

د. زينب ذيب
اجابة الطبيب arrow
سؤال من ذكر 22 سنة
الصحة النفسية

اعاني من اضطرابات وكأني مغيب عن الواقع اشعر وكأني مجنون وبدي افقد عقلي وبحس كأنه مش حاسس باشي بالدنيا وكأني بحلم وخيال مش قادر اتحمل عمري ٢٠ سنه

سلامتك. قد تندرج هذه الأعراض مع اضطراب التوتر ولكن لو كانت مستمره او تتصاحب مع اعراض أخرى او تؤثر بشكل معيق في مناحي حياتك فيفضل ان تراجع الطبيب النفسي لتقييم دقيق ومباشر

أجاب عن السؤال

الاستشاري نبيل الحمود
اجابة الطبيب arrow

محتوى طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

أخبار ومقالات طبية

جميع المقالات
فوائد البقدونس مقالات طبية
فيتامين ب3 وسرطان الدماغ أخبار طبية
الفرق بين الحقن المجهري واطفال الانابيب مقالات طبية
شاهد جميع المقالات

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية
ضعف الشهية play
سؤال من أنثى 25 سنة
الصحة النفسية

وانا صغيرة بصيت مرة للسما لقيتها سودا اللى هو الطبيعى بتاعها عادى بس انا خوفت اوى ومن وقتها لما اجى اشوف السما خاصة اوقات لما تكون مغيمة بغيوم غامقة بخاف...

ما تشعرين به يُصنّف ضمن ما يُعرف بـ"الرهاب" أو "الفوبيا"، وهو خوف مفرط وغير منطقي من شيء معين، وفي حالتك قد يكون مرتبطًا بما يُسمى رهاب السماء أو حتى رهاب الفضاء الواسع. وهذا النوع من الخوف قد ينشأ نتيجة تجربة صادمة حدثت في مرحلة الطفولة، كالموقف الذي ذكرتِه.

أجاب عن السؤال

د. زينب ذيب
اجابة الطبيب arrow
altibbi logo

احصل على إجابتك خلال ثوانٍ مع سينا

اسأل الآن سينا يقدم لكِ الإجابة في ثوانٍ

starts اسأل سينا الآن go to Sina
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من 31 سنة

انا مريض بالوسواس القهري وصف لي الطبيب دواء هالدول كنت تحسنت بعد ديالك بعدما انقطعت عن تناول دواء هالدول النحات الى طبيب اخر فوصف لي دواء فينديب اكس ار و البراز تحسنت كتيرا بعدة ديالك ولاكن عندما اشرب الدواء مع القهوة اشعر بالارق وتزيد عندي الافكار الوسواسية مع اني اشرب الدواء

سؤال من ذكر 19 سنة

اشعر انا لدي رهاب اجتماعي عالي و صعوبة في تكوين العلاقات او المحافظه عليها و خوف و ارتباك من التحدث امام الناس و اشعر برغبه عاليه بالصمت عندما يكون من ٣ اشخاص في لقاء واحد و اشعر بصعوبه في التحدث مع الاشخاص الجذابين و اشعر ان الناس ينظرون لي بدونيه و لا يحترمونني و قد يصل لبعض الاقارب

سؤال من أنثى 30 سنة

اعاني من قلة التركيز وكثرة التوتر والقلق من اي مستجدات حتي لو كانت بسيطه التشتت المستمر البطئ فالعمل برغم التركيز وبحس اني ابطا من اصحابي بحس بعدم الاندماج معهم والرفض احيانا من الناس فالعمل هل احتاج لتدخل طبيب نفسي ام لا

call_dr

هل ترغب في الحصول على

استشارة طبية مع طبيب

عبر مكالمة هاتفية أو محادثة نصية

أطباء متميزون لهذا اليوم