لا تستهين بنقص فيتامين د

لا تستهين بنقص فيتامين د

أخبار الطبي-عمّان

فيتامين د (ويسمى أيضا بفيتامين الشمس لأن الجسم يقوم بتصنيعه عند تعرض الجلد لأشعة الشمس) له وظائف عدة في الجسم:
فهو أساسي لصحة العظام ومنع هشاشتها حيث يساعد في امتصاص الكالسيوم، وله دور في تقوية جهاز المناعة والوقاية من بعض أنواع السرطانات والأمراض المزمنة.
 
تنتشر ظاهرة نقص فيتامين د في جميع أنحاء العالم، و تجده حتى في تلك المناطق التي تنعم بالشمس طوال السنة مثل معظم الدول العربية، و تنتشر بالمقابل حملات وطنية متعددة للتوعية بمخاطر نقص هذا الفيتامين على صحة العظام و المفاصل. إلا أن الدراسات العلمية الحديثة تُظهر أن خطر نقص هذا الفيتامين قد يتجاوز العظام والمفاصل.
 
تشير دراسة جديدة أنّ الأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين د في خطر متزايد للإصابة بمرض االسكري من النوع الثاني، حتى وإن لم يكونوا يعانون من زيادة الوزن أو السُمنة.
نُشرت الدراسة مجلة جمعية الغدد الصماء للغدد الصماء السريرية والأيض (Endocrine Society's Journal of Clinical Endocrinology & Metabolism). 
درس الباحثوم مستويات فيتماين د في اكثر من 100 متطوع، ثم تم تصنيفهم حسب أوزانهم ( بالاعتماد على مؤشر كتلة الجسم (BMI)) و حسب مؤشرات السكري (مستويات الجلوكوز في الدم) لديهم للكشف عن وجود مرض السكري أو مقدماته و اضطرابات التمثيل أو الأيض الأخرى.
تعد السمنة أو زيادة الوزن أحد أهم العوامل المسببة لمرض السكري من النوع الثاني (غير المعتمد على السكري). مع ذلك أظهرت نتائج الدراسة الدراسة أن الاشخاص غير المصابين بنقص فيتامين د كانوا أقل عرضة للاصابة بالسكري، حتى أولئك الذين يعانون من السمنة منهم.
على العكس من ذلك، وجدت النتائج ان المصابين بنقص الفيتامين كانوا اكثرعرضة للاصابة بمرض السكري و مقدامته، إضافة إلى اضطرابات الأيض الأخرى، ومن ضمنهم ذوي الوزن الطبيعي.
استنتج الباحثون أن مستويات فيتامين د ترتبط ارتباطا وثيقا بمستويات السكر في الدم أكثر من ارتباط السكر في الدم بمؤشر كتلة الجسم.
للمزيد: 

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

تحدث مع طبيب

المصدر: The Endocrine Society

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

يتألف طاقم الطبي من مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من أطباء، صيادلة وأخصائيي تغذية. يتم كتابة المحتوى الطبي في الموقع من قبل متخصصين ذوي كفاءات ومؤهلات طبية مناسبة تمكنهم من الإلمام بالمواضيع المطلوبة منهم، كل وفق اختصاصه. ويجري الإشراف على محتوى موقع الطبي من قبل فريق التحرير في الموقع الذي يتألف من مجموعة من الأطباء والصيادلة الذين يعتمدون مصادر طبية موثوقة في تدقيق المعلومات واعتمادها ونشرها. يشرف فريق من الصيادلة المؤهلين على كتابة وتحرير موسوعة الأدوية. يقوم على خدمات الاستشارات الطبية والإجابة عن أسئلة المرضى فريق من الأطباء الموثوقين والمتخصصين الحاصلين على شهادات مزاولة معتمدة، يشرف عليهم فريق مختص يعمل على تقييم الاستشارات والإجابات الطبية المقدمة للمستخدمين وضبط جودتها.

الكلمات مفتاحية

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من أنثى

في فيتامينات و معادن

ما هي اعراض نقص فيتامين د وما هي الاغذية الغنية ب الفيتامين وهل نقصه يسبب زيادة في الوزن

أعراض نقصه : تعب عام في الجسم، ألم في العضلات والمفاصل ، تغيرات في المزاج والكأبة ، اضطرابات في النوم مصادره الطبيعية : الأسماك الدهنية مثل السلمون والسردين والتونا، صفار البيض ، الزبدة وبعض المنتجات المدعمة بهذا الفيتامين مثل منجات الحليب وحبوب الافطار أما بالنسبة لعلاقة هذا الفيتامين بالسمنة فليس هناك ما يثبت هذا الافتراض لكن وجد أن الاشخاص السمينين لديهم مستويات أقل من فيتامين د.

سؤال من أنثى

في فيتامينات و معادن

اين اجد فيتامين ب في اي نوع من الخضار وما هي الفيتامينات الاخرى الفاتحة للشهية

مصادر ممتازة لفيتامين B6 تشمل السبانخ والفلفل الأخضر والحبوب الكاملة. مصادر الغذاء الجيد جدا من فيتامين B6 : الدواجن ,السمك ,الحليب والبيض, الكبد, والمكسرات ، البقوليات, الحبوب، والأرز البني ، الموز، الخضار (الجزر ، والسبانخ ، والبازلاء) والبطاطس والدقيق.

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية

5000 طبيب

يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

ذات صلة :
مرض ابو وجه أعراض نقص فيتامين ب هرمون التستوستيرون عند النساء 

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

5 USD فقط

ابدأ الان ابدأ الان