فيتامين (د) يخفف آلام الحيض

فيتامين (د) يخفف آلام الحيض

أخبار الطبي. قال باحثون أنه يمكن لجرعة واحدة كبيرة من فيتامين د أن تساعد النساء اللواتي يعانين من دورة حيض مؤلمة وتجنبهم تناول المسكنات.

حيث قام الباحثون بمقارنة مفعول جرعة واحدة من فيتامين د مع حبوب منع الحمل الوهمية على 40 امرأة تتراوح أعمارهن بين 18-40 عاماً، يعانين جميعهن من فترات حيض مؤلمة أو ما يعرف ب(عسر الطمث). حيث تعاني منه نصف النساء اللواتي يحضن.

بالإضافة إلى الألم، يمكن أن تعاني هؤلاء النساء من الغثيان والتقيؤ والاسهال ومشاكل في النوم.

لاحظ العلماء انخفاض ملحوظ في الألم في المجموعة التي تلقت فيتامين د مقارنة بمجموعة حبوب منع الحمل على مدى شهرين مدة الدراسة. وكانت الجرعة المستخدمة مرتفعة جدا: 300000 وحدة دولية من فيتامين د حيث أن أعلى جرعة مقبولة حددت من قبل المعهد الأمريكي للطب هي 4000 وحدة دولية في اليوم الواحد أي ما يعادل 240000 وحدة دولية خلال شهرين.

يترافق عسر الطمث مع انتاج عالي لمادة شبيه الهرمون (البروستاجلاندين) والتي تحفز الشعور بالألم، ومن المعروف أن فيتامين د يقلل إنتاج هذه المادة.

وتناولت النساء المشاركات في الدراسة الأدوية خمسة أيام قبل موعد الدورة المتوقع. وتتبعت النساء خلال هذين الشهرين آلام الحيض، وتم سؤالهن عن أي مسكنات قد تناولوها خلال هذه الفترة.

ووجد أن النساء اللواتي تناولن فيتامين د فقط لم يعانين من الألم ، بل ولم يتناولن أي مسكنات خلال هذين الشهرين. بينما قالت 40% من النساء اللواتي تناولن حبوب منع الحمل الوهمية أنهن استخدمن المسكنات مرة على الأقل خلال هذه الفترة.

تناولت مضادات حيويه اثناء الدوره و في بوم الخامس بدات بتناول حبوب منع الحمل و بقيت بعدها مده يومين اتناول مضادات ثم اوقفتها فهل. حبوب منع الحمل فعاله ؟ولم تتأثر بالمضادات

وتعد هذه الدراسة الأولى التي ربطت فيتامين د بعسر الطمث، وهي ليست إلا نقطة البداية.

وقال العلماء أن تطبيق هذه النتائج ما زال مبكرا حيث أن عدد الأشخاص الذين خضعوا للدراسة قليل جدا، وأن الجرعة التي استخدمت عالية جدا ليس على النساء تجربتها من تلقاء أنفسهم حتى يتم إجراء دراسات أخرى أكبر تعطي نتائج أكيدة.

وليس من المعروف بعد إذا كانت جرعة وحيدة من فيتامين د كافية أم أن هناك حاجة لتكرار الجرعات، كما أن هناك حاجة لمعرفة حد الجرعات الآمنة وما إذا كان هناك أي آثار جانبية أو مخاطر صحية لهذا العلاج على المدى البعيد.

 

اقرا ايضاً :

التدخين والانجاب

المصدر:WebMD

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

يتألف طاقم الطبي من مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من أطباء، صيادلة وأخصائيي تغذية. يتم كتابة المحتوى الطبي في الموقع من قبل متخصصين ذوي كفاءات ومؤهلات طبية مناسبة تمكنهم من الإلمام بالمواضيع المطلوبة منهم، كل وفق اختصاصه. ويجري الإشراف على محتوى موقع الطبي من قبل فريق التحرير في الموقع الذي يتألف من مجموعة من الأطباء والصيادلة الذين يعتمدون مصادر طبية موثوقة في تدقيق المعلومات واعتمادها ونشرها. يشرف فريق من الصيادلة المؤهلين على كتابة وتحرير موسوعة الأدوية. يقوم على خدمات الاستشارات الطبية والإجابة عن أسئلة المرضى فريق من الأطباء الموثوقين والمتخصصين الحاصلين على شهادات مزاولة معتمدة، يشرف عليهم فريق مختص يعمل على تقييم الاستشارات والإجابات الطبية المقدمة للمستخدمين وضبط جودتها.

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بصحة المرأة

سؤال من أنثى سنة

في صحة المرأة

مشاكل : ارتفاع هرمون الحليب ـ انيما بسيطة ـ نزيف الدورة يستمر لعشرين يوم و تتاخر خمسة عشر يوما ـ...

نعم ان ورم العده النخا ميه بحاجه الى تدخل علاجى فورى وعليك الاتصال بى حيث ان موضوعك هام جدا د ابراهيم هنداوى مستشار النسائيه والعدد الانجابيه والعقم-الاردن 00962776420095

سؤال من أنثى سنة

في صحة المرأة

هل اخذ باراسيتامول اثناء نزول الدورة الشهرية يخفف من نزول الدم ؟؟؟هل يؤثر ع الدورة الشهرية تأثير سلبي؟دورتي تنزل بغزارة...

من افضل الانواع هي مسكنات اللاستيروئيدية المضادة للالتهاب مثل ال (NSAID(non steroidal anti-inflimmatory drugs مثل ال ibuprofen, naproxen, diclofenac, and mefenamic acid هذه الادويه تسكن الام الدوره بشكل جيد وينصح بابتداء تناولها بيوم قبل نزول الدوره او عند نزول الدوره بعد الاكل وهذه الادويه ايضاً تقلل من فقدان الدم خلال الدوره بنسبه ٢٥-٣٥٪. اما بالنسبه الى هذه الحبوب فهي تسكن ولكن باقل فعاليه
ذات صلة :
عملية دوالي الخصية بالمنظار المأكولات البحرية والصحة الجنسية أسباب الاحتلام

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان