عادة غذائية يمكنها أن تحمي قلبك.. تعرف إليها

عادة غذائية يمكنها أن تحمي قلبك.. تعرف إليها

أشارت دراسة جديدة أجريت في الصين على 4778 مشاركاً تتراوح أعمارهم ما بين 30- 79 عاماً، إلى أن إضافة البيض إلى الإفطار يمكن أن يحمي القلب من الأمراض.

كان المشاركون في هذه الدراسة التي نشرت حديثاً في مجلة "eLife" قد صنفوا إلى مجموعتين، تضمنت الأولى 1377 شخصاُ لم يشخصوا من قبل بأي من أمراض القلب والأوعية الدموية، بينما تضمنت الثانية 3401 شخصاً تم تشخيصهم من قبل بذلك.

وللبحث في العلاقة بين تناول البيض وصحة القلب، فقد تم جمع عينات دم من المشاركين لفحصها، وما وجدوه هو أن المشاركين المعتادين على تناول البيض بانتظام يملكون مستويات أعلى من صميم البروتين الشحمي A1 (بالإنجليزية: Apolipoprotein A1)، والذي يعتبر المكون الرئيسي للبروتين الدهني عالي الكثافة (بالإنجليزية: High Density Lipoprotein)، أو ما يعرف اصطلاحاً بالكوليسترول الجيد، المرتبط بانخفاض خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات.

وفي نفس السياق فقد قام الباحثون بالكشف عن وجود نواتج أيضية (بالإنجليزية: Metabolites) مرتبطة بأمراض القلب بنسبة أعلى عند المجموعة التي لم يكن البيض ضمن نظامها الغذائي، وبهذا فقد علق الباحث الرئيسي في الدراسة الأستاذ المساعد في قسم الوبائيات والإحصاء الحيوي بجامعة بكين قائلاً "تؤكد دراستنا وجود علاقة بين تناول كميات معتدلة من البيض ضمن النظام الغذائي والوقاية من أمراض القلب"، ولكنه يؤكد على الحاجة إلى مزيد من الدراسات في المستقبل للتأكيد على العلاقة السببية بين الأمرين.

للمزيد: فوائد البيض المسلوق

            الفرق بين الكوليسترول الضار والمفيد

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

تحمل ميس شهادة الماجستير في تغذية الإنسان من جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية، وتتمحور اهتماماتها حول الكتابة عن كافة المواضيع الصحية و التغذوية.

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بتغذية

سؤال من ذكر سنة 19

في تغذية

عمري 17 وزني 75 طولي 178 لا أعاني من أمراض بفضل الله ، كيف أتجنب أضرار الأكل الدسم زي اللحوم...

يتم تحنب أضرار الدهون بالابتعاد عنها . ننصحك من الآن بتعويد نفسك على حمية خالية من الدهون ما أمكن .. لحم هبرة . سمك من دون جلد . دجاج من دون جلد . والأهم الابتعاد عن الوجبات السريعة

سؤال من ذكر سنة 18

في تغذية

من اكثر الاطعمة التي ظهر عليها كلام كثير جدا البعض يقول انها من افيد الاطعمة وتقوي المناعة وتساعد في خسارة...

اذا كان الشخص يعاني من مشاكل في الجهاز الهضمي تعتبر غير مناسبة و في حال كان الشخص لا يعاني اي مشاكل في الجهاز الهضمي يمكن تناولها بكميات قليلة الى معتدلة .

سؤال من أنثى سنة

في تغذية

اعاني من ارتفاع الشحوم الثلاثية في الدم /265/ وفق التحليل المخبري مع ارتفاع الضغط ماهي الحمية الغذائية الواجب اتباعها علما...

من المفترض ان تزيدي على برنامج أكلك الأكلات التي ترفع الكوليستيرول الجيد من أجل انقاص الكوليستيرول الضار وانخفاض الدهون الثلاثيّة : - زيت الزيتون - الأفوكادو - زيت السمك أوميغا 3 و 6 و 9 - الزيتون الأخضر والأسود المحفوظين بالماء وليس بالملح - تناول ملعقة من مطحون بذور الكتّان يساعد على علاج المشكلة
ذات صلة :
عادات غذائية خاطئة خلال رمضان الريجيم و العادات الغذائية عادات يومية تحمي الجسم من السرطانات

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان