هناك العديد من الطرق لتحضير البيض، من أهمها وأكثرها انتشاراً هي عن طريق سلقه بالماء الساخن أو كما يعرف بطبخ البيض بالماء، وتعتبر هذه الطريقة من أكثر الطرق الصحية لتحضيره لأنها لا تحتاج إلى إضافة الدهون أو الزيت أثناء التحضير مما يقلل من السعرات الحرارية المتناولة. من خلال إدخال البيض المسلوق إلى نظام غذائي متوازن يمكن الحصول على فوائده الصحية حيث أن السعرات الحرارية فيه منخفضة إلى حد ما.

القيمة الغذائية للبيض المسلوق

يعتبر البيض المسلوق من أكثر الأطعمة المغذية على هذا الكوكب، حيث أن بيضة واحدة كاملة تحتوي على جميع العناصر الغذائية اللازمة للجسم. بيضة مسلوقة كبيرة واحدة تحتوي على العناصر الغذائية التالية:

  • فيتامين أ: 6% من الكمية الموصى بها للأفراد الأصحاء.
  • حمض الفوليك: 5% من الكمية الموصى بها للأفراد الأصحاء.
  • فيتامين ب 5: 7% من الكمية الموصى بها للأفراد الأصحاء.
  • فيتامين ب 12: 9% من الكمية الموصى بها للأفراد الأصحاء.
  • فيتامين ب 2: 15% من الكمية الموصى بها للأفراد الأصحاء.
  • الفوسفور: 9% من الكمية الموصى بها للأفراد الأصحاء.
  • السيلينيوم: 22% من الكمية الموصى بها للأفراد الأصحاء.

يحتوي البيض المسلوق على كميات لا بأس بها من فيتامين د وفيتامين هـ وفيتامين ك وفيتامين ب6 والكالسيوم والزنك، هذا يأتي مع 77 سعرة حرارية، و6 غرامات من البروتين، و 5 غرامات من الدهون الصحية.

يحتوي أيضاً على عناصر غذائية متنوعة ذات أهمية عظمى للصحة. إذا كان البيض المسلوق مخصب فإنه يحتوي على كميات أعلى من دهون أوميغا 3 وفيتامين أ وفيتامين هـ.

نسبة الكالسيوم في صفار البيض

يحتوي صفار البيض على نسبة 56 مللي غرام من الكالسيوم لذا فإن من فوائد البيض البلدي للعظام أنه يساعد في تقوية العظام والوقاية من هشاشة العظام.

فوائد البيض المسلوق

فيما يلي أهم الفوائد الصحية للبيض المسلوق.

فوائد البيض المسلوق في الفطور

البيض المسلوق غني بالكوليستيرول ولا يؤثر سلباً على نسبة الكوليسترول في الدم

  • تحتوي بيضة مسلوقة واحدة على 212 ملغم من الكوليسترول، وهذا أكثر من نصف الكمية اليومية الموصى بها وهي 300 ملغم.
  • مع ذلك من المهم معرفة أن الكوليسترول في النظام الغذائي لا يرفع بالضرورة نسبة الكوليسترول في الدم.
  • الكبد ينتج كميات كبيرة من الكوليسترول كل يوم، وعندما تزيد كمية الكوليسترول من الغذاء فإن الكبد ينتج كمية أقل من الكوليسترول.
  • مع ذلك تختلف الاستجابة لتناول البيض المسلوق بين الأفراد حيث أن 70% من الأفراد لا يرفع البيض المسلوق نسبة الكوليسترول لديهم، وأن 30% من الأفراد (ويطلق عليهم اسم المستجيبين المفرطين) يمكن للبيض المسلوق أن يرفع الكوليسترول والكوليسترول الضار لديهم.
  • يفضل للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات وراثية مثل فرط كوليسترول الدم العائلي أن يحدوا من تناول البيض المسلوق أو يتجنبوه.
  • إن البيض المسلوق يعتبر مرتفع بالكوليسترول، ولكن تناوله لا يؤثر سلباً على نسبة الكوليسترول في الدم بالنسبة لغالبية الدم.

رفع نسبة الكوليسترول الجيد (HDL)

  • الكوليسترول الجيد (HDL) هو بروتين دهني عالي الكثافة في الدم.
  • عادة ما يكون الأشخاص الذين لديهم مستويات أعلى من الكوليسترول الجيد أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية والمشاكل الصحية الأخرى.
  • يعتبر تناول البيض المسلوق وسيلة جيدة لرفع مستوى الكولسترول الجيد في الدم.
  • في إحدى الدراسات أثبتت أن تناول بيضتين يومياً لمدة 6 أسابيع إلى زيادة مستويات الكوليسترول الجيد بنسبة 10% في الدم.

اقرأ أيضاً: ماذا تعرف عن الكوليسترول الضار والجيد

البيض المسلوق يحتوي على الكولين

  • يحتوي البيض المسلوق على الكولين وهو من المواد الغذائية الهامة التي لا يحصل غالبية الناس على ما يكفي منه لتغطية احتياجاتهم اليومية.
  • يستخدم الكولين لبناء أغشية الخلايا وله دور في إنتاج جزيئات ترسل إشارات في الدماغ، بالإضافة إلى وظائف أخرى متنوعة.
  • أعراض نقص الكولين تعتبر خطيرة لكن من حسن الحظ أنها نادرة الحدوث.
  • يعتبر البيض المسلوق مصدر ممتاز للكولين، حيث أن بيضة واحدة كاملة تحتوي على أكثر من 100 ملغم من هذا العنصر الغذائي الهام.

البيض المسلوق غني بمضادات الأكسدة

واحدة من عواقب الشيخوخة هي أن البصر يميل إلى أن يتدهور، وهناك العديد من العناصر الغذائية التي تساعد في التصدي لبعض العمليات التنكيسية على العينين، اثنين من هذه العناصر هي اللوتين والزيكسانثين، وهما من مضادات الأكسدة القوية التي تتراكم في شبكية العين.

  • يحتوي البيض المسلوق على لوتين وزيكسانثين وهي مضادات أكسدة لها فوائد كبيرة لصحة العين.
  •  تشير الدراسات إلى أن استهلاك كميات كافية من هذه العناصر الغذائية يمكن أن يقلل بشكل كبير من خطر إعتام عدسة العين والضمور البقعي، وهي اضطرابات شائعة في العين.
  • يحتوي صفار البيض على كميات كبيرة من كل من اللوتين والزيكسانثين، في إحدى الدراسات أثبتت أن تناول فقط 1.3 من صفار البيض في اليوم لمدة 4.5 أسبوع زادت مستويات الدم من اللوتين بنسبة تتراوح بين 28 إلى 50%، والزيكسانثين بنسبة 114 إلى 142%.
  • تجدر الإشارة إلى أن البيض المسلوق غني بفيتامين أ، حيث أن نقص فيتامين أ هو السبب الأكثر شيوعاً للعمى في العالم.

فوائد البيض المسلوق للعضلات

  • يعتبر البيض المسلوق مصدر ممتاز للبروتين، حيث أن بيضة مسلوقة واحدة كبيرة تحتوي على 6 غم من البروتين وأيضاً على جميع الأحماض الأمينية الأساسية بالنسب الصحيحة.
  • الجسم مجهز جيداً للاستفادة الكاملة من البروتين الموجود في البيض المسلوق.
  • يمكن أن يساعد تناول كمية كافية من البروتين على فقدان الوزن، وزيادة الكتلة العضلية، وانخفاض ضغط الدم، وتحسين صحة العظام لذا فإن فوائد البيض المسلوق لكمال الأجسام هائلة.

فوائد البيض المسلوق لزيادة الوزن

بالرغم من أن البيض المسلوق لا يحتوي على الكثير من السعرات الحرارية إلا أنه يساعد بشكل ما في زيادة الوزن من خلال احتوائه على البروتينات والدهون الصحية التي تساعد في زيادة الوزن، ويمكنك الاستفادة من البيض البلدي باضافة القليل من الزبد أو الدهون إليه.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

فوائد البيض المسلوق للرجيم

يقلل البيض المسلوق من استهلاك السعرات الحرارية حيث:

  • يساعد البيض المسلوق على الشعور بالامتلاء.
  • يساعد على الحد من تناول السعرات الحرارية مما يؤدي إلى نقصان الوزن.
  • البيض المسلوق غذاء عالي بالبروتين لذلك يساعد على الشعور بالشبع.

في إحدى الدراسات التي أجريت على 30 إمرأة من النساء البدينات، زاد تناول البيض المسلوق بدلاً من الخبز والمعجنات على الفطور من الشعور بالشبع، وجعلهن يأكلن كمية أقل من السعرات الحرارية خلال ال 36 ساعة القادمة.

فوائد البيض المسلوق للشعر

يحتوي صفار البيض على كمية كبيرة من الفيتامينات التي تساعد في نمو الشعر وتكسبه اللمعان والقوة وتحميه من التقصف والتلف وأهمها: فيتامين أ وفيتامين ه والبيوتين وحمض الفوليك. كما يساعد صفار البيض أيضاً في تقوية جذور وبصيلات الشعر وجعل الشعر أكثر كثافة. كما أنه المصدر المثالي للحصول على مادة الكيراتين اللازمة لنمو الشعر والأظافر.

اقرأ أيضاً: تحضير واستخدام بروتين الشعر المنزلي

للمزيد اقرأ أيضاً: علاج تساقط الشعر بعد الولادة

فوائد البيض المسلوق للحامل

يحتوي البيض المسلوق على كمية وفيرة من البروتين اللازم لنمو الجنين وتقوية عضلات الأم، كما أنه يحتوي أيضاً على مادة الكولين (بالإنجليزية: Choline) التي تدخل في تكوين مخ الجنين.

فوائد البيض المسلوق للرجال

كما ذكرنا سابقاً فإن البيض المسلوق يساعد على خفض الشهية وتقليل تناول الطعام، بالإضافة إلى أنه يحمي العين ويساعد على تقوية العضلات وتقوية بنية الجسم وتقليل الالتهابات وخفض ضغط الدم.

فوائد البيض المسلوق للاطفال

يساعد تناول البيض المسلوق للاطفال في تكوين خلايا الدم الحمراء والحماية من خطر الإصابة بالأنيميا وذلك لاحتوائه على كمية من الحديد تدخل في تكوين خلايا الدم الحمراء (بالإنجليزية: RBCs).

كما يدخل أيضاً في تكوين الخلايا العصبية ومن فوائد البيض للاعصاب تحسين وظائف الدماغ لدى الطفل.

ويعد البيض أيضاً مصدراً غنياً بالأوميجا 3 والذي يساعد في تحسين الذاكرة. كذلك يحتوي على البروتين الذي يساعد في الحفاظ على صحة الطفل ووزنه وتقوية جهاز المناعة.

فوائد البيض المسلوق قبل النوم

يساعد تناول بيضة واحدة قبل النوم في الحفاظ على توازن السكر في الدم طوال الليل، وذلك من خلال ضبط معدل الجلوكوز في الدم وتقليل هرمون الكورتيزول (بالإنجليزية: Cortisole) المسئول عن التوتر والاستيقاظ خلال النوم. وبالتالي فإن تناول البيض المسلوق قبل النوم يساعد على النوم الجيد.

فوائد البيض المسلوق للجنس

يساعد تناول البيض المسلوق في تحسين الصحة الجنسية فهو يحتوي على فيتامين B5، وفيتامين B6 واللذان يعملان على زيادة القدرة الجنسية وتعزيز الرغبة الجنسية لدى النساء وتأخير القذف عند الرجال. كذلك فإن تناول البيض المسلوق يحفز من نشاط الجسم ويمنحه كمية كبيرة من الطاقة.

البيض المسلوق والحديد

يحتوي صفار البيض المسلوق على كمية قليلة من الحديد ولكنها كمية كافية للحفاظ على صحتك ومنع الإصابة بنقص الحديد في الدم أو التعرض لأنيميا الحديد.

سبل  الوقاية  من  الأمراض  الغذائية

اضرار البيض المسلوق

من أشهر الأضرار التي قد يتسبب تناول البيض في حدوثها هي الحساسية، وتعتبر حساسية البيض ثاني أكثر أنواع الحساسية انتشاراً بعد حساسية الألبان (حساسية لبن الأبقار) وذلك بالطبع لنوع محدد فقط من الأشخاص وليس الجميع. وتعتبر حساسية البيض أكثر شيوعاً لدى الأطفال من الدول الأوروبية بنسب تتراوح بين 1% إلى 3%.

للمزيد اقرأ: أعراض حساسية البيض وعلاجها

قد يتسبب تناول البيض أيضاً في الإصابة بالتسمم الغذائي نتيجة عدوى نوع محدد من البكتيريا تعرف باسم بكتيريا السالمونيلا (بالإنجليزية: Salmonella) وذلك في حالة تناول البيض النيىء أو البيض نص استواء.

ألم المعدة بعد أكل البيض

هل البيض المسلوق يسبب انتفاخ؟ في الحالات الطبيعية لا يتسبب أكل البيض في حدوث أي انتفاخ أو ألم في المعدة ولكن غالباً ما يحدث ذلك لدى الأشخاص الذين يعانون من حساسية البيض ويصاحب بأعراض أخرى مثل: ألم الصدر، والربو، واحتقان الأنف، والطفح الجلدي بالإضافة إلى مشاكل الجهاز الهضمي ومنها: ألم البطن والانتفاخ والقيء والإسهال.

أفضل وقت لاكل البيض المسلوق

لا يوجد وقت مثالي لتناول البيض للحصول على الفائدة القصوى منه ولكن يمكن تناوله بشكل عام خلال وجبة الفطور الصباحية أو وجبة العشاء والإستفادة من القيمة الغذائية المرتفعة له.

معدل اكل البيض في اليوم

في المتوسط لا ينبغي أن تزيد كمية تناولك للبيض عن الطبيعي، ويعتبر المعدل الطبيعي لاكل البيض من 1 إلى 3 بيضات في الأسبوع خاصة للأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب والشرايين وأمراض الدم والكوليسترول وغيرها وذلك لتفادي تفاقم الوضع الصحي لديهم والذي قد يؤدي إلى الوفاة في حالة الإفراط في تناوله.

مدة سلق بيض الفري

لا يوجد مدة محددة لسلق بيض الفري ولكن تختلف مدة السلق حسب الرغبة الشخصية فمن الأشخاص من هم يفضلون تناول البيض نص استواء لذا تستغرق مدة السلق حوالي 3 إلى 4 دقائق في وعاء يحتوي على ماء مغلي، ومنهم من يفضل تناول البيض المسلوق مسلوق سوا كامل وتستغرق مدة سلقه حوالي 7 دقائق. أيضاً هناك بعض الأشخاص الذين يفضلون زيادة مدة سلق البيض إلى 10 دقائق أو 15 دقيقة لضمان تماسك طبقتي صفار البيض وبياض البيض معاً.

حساب مؤشر كتلة الجسم

تقوم هذه الحاسبة بحساب مؤشر كتلة الجسم، وهو عبارة عن وزن الشخص بالكيلوجرام مقسوماً على مربع طوله بالمتر، ويستعمل كمقياس لتحديد ارتفاع دهون الجسم، وأداة لتقسيم الأوزان إلى فئات ترتبط مع زيادتها بتطور مشاكل صحية معينة مرتبطة بالسمنة.
تنبيه: مؤشر كتلة الجسم هو ليس بديلاً عن الفحص الطبي الدقيق لارتفاع دهون الجسم والأمراض المرتبطة بها، ويجب عدم استعماله لهذه الأغراض.

الطول
الوزن
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
kg/m2
الدقة العشرية