أخبار الطبي-عمّان

كشفت دراسة جديدة أن مادة كيميائية تسمى نترات  توجد في الخضار الخضراء بما في ذلك السبانخ والخس والكرفس  قد تساعد في صحة القلب وتقلل من خطر السمنة والسكري.

أجريت الدراسة من قبل الباحثين من جامعة كامبريدج وجامعة ساوثامبتون،  حيث عرَض فريق البحث فئران إلى ارتفاعات عالية وذلك لزيادة إنتاج خلايا الدم الحمراء. 

ووجد الباحثون أن الفئران التي تغذت على وجبات تحتوي نترات  أي ما يعادل ما يضيفه الإنسان من الخضار الخضراء إلى وجباته الغذائية  كانوا محميين بشكل أفضل من مجموعة من أمراض القلب والدورة الدموية من الفئران التي تغذت على نظام غذائي خال من النترات.

وذلك لأن النترات تزيد من إنتاج المركب الذي يوسّع الأوعية الدموية، وبالتالي يُحسّن تدفق الدم. وما هو أكثر من ذلك، وجد الباحثون أن النترات تحمي البروتينات في خلايا القلب التي تعتبر مهمة جداً بالنسبة لصحة القلب. 

للمزيد:

حساب مؤشر كتلة الجسم

تقوم هذه الحاسبة بحساب مؤشر كتلة الجسم، وهو عبارة عن وزن الشخص بالكيلوجرام مقسوماً على مربع طوله بالمتر، ويستعمل كمقياس لتحديد ارتفاع دهون الجسم، وأداة لتقسيم الأوزان إلى فئات ترتبط مع زيادتها بتطور مشاكل صحية معينة مرتبطة بالسمنة.
تنبيه: مؤشر كتلة الجسم هو ليس بديلاً عن الفحص الطبي الدقيق لارتفاع دهون الجسم والأمراض المرتبطة بها، ويجب عدم استعماله لهذه الأغراض.

الطول
الوزن
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
kg/m2
الدقة العشرية

تشريح قلب الإنسان من الداخل (فيديو)

الزواج السعيد مفتاح صحة القلب

تناول الخضار والفاكهة قد يساعد في الإقلاع عن التدخين

المصدر: medicalnewstoday

خل التفاح فوائده الصحية كثيرة ومتنوعة