أخبار الطبي. الأشخاص المصابون باضطرابات الاكل لديهم معدل وفاة مرتفع خاصة المصابين بفقدان الشهية العصبي.

اظهرت دراسات سابقة ارتفاع معدل الوفاة يكون للمصابين بفقدان الشهية العصبي بينما يكون معدل الوفاة اقل عند المصابين بالشره العصبي ، ولكن لم تشمل اضطرابات الاكل غير المحددة الاخرى.

الباحثون تابعوا 36 دراسة معظمها تحتوي على مصابين بفقدان الشهية العصبي و 3/1 مصابين بالشره العصبي و 5/1 مصابين باضطرابات الاكل الاخرى. الدراسات شملت 17,272 مصاب باضطرابات الاكل ، حصلت بينهم 755 حالة وفاة.

كان عدد المشاركين في الدراسات 166,642 لفقدان الشهية العصبي و 32,798 مرض الشره العصبي و 22,644 امراض الاضطرابات الاخرى.

لكل 1000 شخص سنويا كانت الوفاة 5.1 لمرضى فقدان الشهية العصبي ( من بينهم 1.3 حالات انتحار) و كانت 1.7 لمرضى الشره العصبي و 3.3 لمرضى اضطرابات الاكل الاخرى.

وجد ان العمر الذي تلقى فيه المرضى العلاج مرتبط مع معدل الوفاة للمصابين بفقدان الشهية العصبي. المرضى الذين كانت اعمارهم تتراوح من 18-29 كان معدل الوفاة لديهم اكبر مقارنة مع المصابين الاصغر عمرا او الاكبر من 30 عام.

قد تكون عوامل اخرى غير اضطرابات الاكل مؤثرة في معدل الوفاة. بالنسبة لمرضى فقدان الشهية العصبي قد تكون العوامل المؤثرة اكثر من غيرها خاصة الاضطرابات النفسية كالاكتئاب و الفصام.

فحص الكشف عن الإكتئاب

يستعمل هذا الفحص لتحديد نسب لإحتمالية معاناة شخص ما من الإكتئاب, ويعتمد في ذلك على مدى تكرر الشعور بالاكتئاب وانعدام التلذذ خلال الأسبوعيين السابقين للفحص, وإعطاء عدد معين من النفاط لكل حالة.

الشعور بالإكتئاب خلال الأسبوعيين الماضيين
الشعور بفقدان القدرة على الإستمتاع خلال الأسبوعيين الماضيين
×إغلاق

يمكن تقسيم النقاط الناتجة عن هذا الفحص على شكل نسب لاحتمال معاناة الشخص من الاكتئاب كما يلي:
• صفر نقطة: أقل أو يساوي 0.6%.
• نقطة واحدة: أكثر من 0.6%.
• نقطتان: أكثر من 1.3%.
• 3 نقاط: أكثر من 5.4%.
• 4 نقاط: أكثر من 15.7%.
• 5 نقاط: أكثر من 17.9%.
• 6 نقاط: أكثر من 58.1%.
يعتبر الحصول على 3 نقاط في هذا الفحص حداً فاصلاً لتشخيص الاكتئاب، حيث أنّ الحصول على 3 نقاط أو أكثر يعني زيادة احتمالية معاناة الشخص من الاكتئاب.

نتائج العملية الحسابية
مجموع النقاط
البوليميا (الشراهة في الأكل)

المصدر: sciencedaily