ثمانية أسباب للتعرق الليلي

ثمانية أسباب للتعرق الليلي

أخبار الطبي. كثيرا ما نسمع مرضى الأطباء في مجالات الرعاية الصحية الأولية يشكون من التعرق الليلي.

 

التعرق الليلي عائد إلى أي تعرق زائد خلال الليل ومع ذلك ، إذا كانت درجة حرارة غرفة نومك مرتفعة أو كنت تستخدم أغطية كثيرة، فإنك قد تبدأ في العرق أثناء النوم وهذا أمر طبيعي.

 

يجب التمييز بين التعرق الليلي الذي ينشأ من أسباب طبية أو مرضية من تلك التي تحدث بسبب ارتفاع حرارة الغرفة ، والأطباء بصفة عامة يشيرون الى أن التعرق الليلي ذا الأهمية الكبيرة مثل الهبات الساخنة الحادة التي تحدث في الليل ، يمكن أن تسبب تبلل الملابس والفراش ، و لا علاقة له بدرجة حرارة المحيط.

لتحديد سبب التعرق الليلي لشخص معين ، يجب على الطبيب الحصول على تاريخ طبي مفصل ونتائج فحوصات المخبرية ليقررالسبب الرئيسي المسؤول عن ذلك.

بعض الأسباب والحالات المعروفة التي يمكن أن تسبب التعرق الليلي هي :


1. انقطاع الطمث والهبات الساخنة

 التي تصاحب مرحلة الانتقال أو بداية لسن اليأس، يمكن أن تحدث في الليل وتسبب التعرق. وهذا سبب شائع جدا للتعرق الليلي في النساء في وقت قريب من انقطاع الطمث.


2. فرط التعرق مجهول السبب :

  و هو أن ينتج الجسم الكثير من العرق المزمن بدون سبب طبي محدد.


3. الإلتهابات والعدوى :

  السل هو أكثر الأمراض المرتبطة مع التعرق الليلي وأيضا الالتهابات البكتيرية مثل التهاب الشغاف (التهاب صمامات القلب) ، التهاب العظم و النقي (التهاب في العظام) ، والخراجات جميعها قد تسبب التعرف الليلي.

التعرق الليلي أيضا من أعراض عدوى الإيدز (فيروس نقص المناعة البشرية) .


4. السرطان :

التعرق الليلي من الأعراض المبكرة لبعض أنواع السرطان. النوع الاكثر شيوعا من سرطان المرتبطة بالتعرق الليلي هو الأورام اللمفاوية.

ومع ذلك فإن الأشخاص الذين لديهم سرطان غير معروف يعانون من أعراض أخرى مثل فقدان الوزن غير المبررة والحمى.


5. الأدوية :

تناول بعض الأدوية يؤدي إلى التعرق الليلي. في حالات التعرق بدون أعراض جسدية أو علامات للورم أو العدوى ، غالبا ما تكون آثار جانبية لبعض الأدوية.

 

أنا مصاب بأنيميا الفول منذ الصغر، وعملت فحص G6PD وكانت النتيجة منخفضة (٩)، علماً أن المستوى الطبيعي (١١٦ - ٤٠٠). هل يجب أن أرفع هذه النتيجة؟ وهل هناك طريقة لرفعها؟ وشكراً

الأدوية المضادة للاكتئاب هي نوع شائع من الأدوية يمكن ان تؤدي الى التعرق الليلي. ومن الممكن لجميع أنواع مضادات الاكتئاب أن تسبب التعرق الليلي كأثر جانبي لنسبة من المرضى ما بين 8 ٪ إلى 22 ٪.

الأدوية التي تؤخذ لخفض الحمى مثل الأسبرين و أسيتامينوفين قد تؤدي أحيانا إلى التعرق.

 

بعض من الأدوية التي يمكن أن تسبب الاحمرار :


* النياسين (التي اتخذت في الجرعات المستخدمة لعلاج الاضطرابات الدهنية)
* تاموكسيفين
* خافضات الضغط الشرياني
* النيتروجلسرين
* الفياجرا (سيلدينافيل)

و أدوية أخرى كثيرة بما في ذلك أدوية الكورتيزون مثل بريدنيزون و بريدنيزولون ، تترافق مع الهبات الساخنة والتعرق ليلا.


6. نقص السكر في الدم :

الأشخاص الذين يأخذون الأنسولين أو الأدوية المضادة للسكري عن طريق الفم يؤدي إلى نقص السكر في الدم ليلا وهذا يترافق مع التعرق.


7. اضطرابات هرمونية:

بما في ذلك ورم القواتم ، متلازمة سرطاوي ، و فرط نشاط الغدة الدرقية.


8. الظروف والحالات العصبية :

غير شائعة.

لكن من أنواعها:

خلل المنعكسات اللاإرادي ( المستقل) ، وتكهف النخاع ما بعد الصدمة ، و السكتة الدماغية ، والاعتلال العصبي المستقل قد تسبب زيادة التعرق ومن المحتمل يسبب التعرق الليلي.

 

 

 

اقرا ايضاً :

بالون المعده بالمنظار و التخسيس

المصدر: webmd

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

يتألف طاقم الطبي من مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من أطباء، صيادلة وأخصائيي تغذية. يتم كتابة المحتوى الطبي في الموقع من قبل متخصصين ذوي كفاءات ومؤهلات طبية مناسبة تمكنهم من الإلمام بالمواضيع المطلوبة منهم، كل وفق اختصاصه. ويجري الإشراف على محتوى موقع الطبي من قبل فريق التحرير في الموقع الذي يتألف من مجموعة من الأطباء والصيادلة الذين يعتمدون مصادر طبية موثوقة في تدقيق المعلومات واعتمادها ونشرها. يشرف فريق من الصيادلة المؤهلين على كتابة وتحرير موسوعة الأدوية. يقوم على خدمات الاستشارات الطبية والإجابة عن أسئلة المرضى فريق من الأطباء الموثوقين والمتخصصين الحاصلين على شهادات مزاولة معتمدة، يشرف عليهم فريق مختص يعمل على تقييم الاستشارات والإجابات الطبية المقدمة للمستخدمين وضبط جودتها.

الكلمات مفتاحية

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بأمراض باطنية

سؤال من ذكر سنة

في أمراض باطنية

ما أسباب الإسهال المزمن أو المتكرر لفترات وما علاجة بالطب البديل (أعشاب) ؟ ما أسباب الإمساك المتكرر وما علاجة بالطب...

الاسهال المتكرر له اسباب عديدة ولمعرفة سبب ما تعاني منه يجب عمل دراسة للبراز وللامعاء مع معرفة التاريخ المرضي المفصل للاسهال للامساك المتكرر ايضا اسبابه العد\يدة والعلاج ايضا يعتمد على السبب ولذا اطلب منك ان تشرح الحالة بالتفصيل لمساعدتك

سؤال من ذكر سنة

في أمراض باطنية

عمري 32 سنة واعاني كثير من النعاس والدوخة وقلة التركيز والخمول هل يوجد موانع لاستخدام الفيتتامينات المقوية للاعصاب

من أسباب الخمول والدوخة فقر الدم، ومن الأسباب أيضا الأدوية، فهناك بعض الأدوية التي تسبب مثل هذه الأعراض، ومنها أيضا التوتر والقلق والضغوطات النفسية، وهذه يمكن أن تسبب أيضا آلام العضلات، ولذا من المهم مراجعة الطبيب لقياس الضغط، والفحص الطبي، وفحص الدم. قبل التفكير بأذ الفيتامينات

سؤال من ذكر سنة

في أمراض باطنية

اعاني من تعرق اليدين والرجلين المفرط ماعلاجة

لا يوجد سبب واضح لزيادة التعرق غير المرتبط بأمراض عضوية واضحة, مثل بعض أمراض الغدد الصماء، كزيادة نشاط الغدة الدرقية أو بعض الأمراض العصبية, النوع الأكثر شيوعا من زيادة التعرق هو النوع الذي تعاني منه، وتكون به زيادة التعرق محددة في بعض الأماكن, مثل كفوف الأيدي, أو باطن القدمين, أو تحت الإبط أو الوجه، وفي حالتكم محدد في كفوف الأيدي وباطن القدمين, أما النوع الآخر والأقل شيوعيا هو الذي يكون به زيادة التعرق بكل الجسم. لذا يجب مراجعة طبيب للتأكد من السبب ما اذ كان عضويا ام لا
ذات صلة :
أسباب مرض الزهايمر علاج الجلطة ارتفاع ضغط الدم الكاذب

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان