صدر مؤخراََ تعميم من الوكالة البريطانية للأدوية (MHRA) لمؤسسة الغذاء والدواء الأردنية بخصوص أدوية الملينات (بالإنجليزية: Laxatives) التي تستخدم لعلاج الإمساك خصوصاََ تلك التي تندرج تحت نوع Stimulant Laxatives مثل الأدوية التالية:

  • Bisacodyl
  • Senna
  • Sennosides
  • Sodium Picosulfate

 حيث بينت الوكالة البريطانية أنه من الضروري أن يتم في البداية نصح المريض المصاب بالإمساك بالإلتزام بما يسمى خط العلاج الأول للإمساك مثل أن يلتزم بنظام غذائي صحي مليء بالألياف التي سوف تحسن من حالة الإمساك لدى المريض، وأن يحافظ المريض على شرب كميات كافية من الماء خلال اليوم ويحافظ أيضاََ على ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم ودائم.

للمزيد: علاج الامساك بالطرق الطبيعية والعلاجات الدوائية

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

وبينت الوكالة على ضرورة استخدام أدوية Stimulant Laxatives إذا لم تنفع الأدوية الأخرى (مثل Bulk-Forming Laxatives and Osmotic) في علاج حالة المريض، بحيث تكون أدوية Stimulant Laxatives هي الخيار الثاني أو الثالث في العلاج.

اشعر برعشه في بطني دائما ماهو علاجها

وأخيراََ نبهت الوكالة البريطانية على ضرورة متابعة وضع الأطفال الذين يتناولون أدوية الإمساك من قبل الطبيب أو المسؤول الطبي عنه، ويجب الانتباه لعدم إعطاء الأطفال دون سن 12 سنة من أدوية Stimulant Laxatives بشكل خاص.

للمزيد: علاج الامساك عند الاطفال والرضع

ودعت مؤسسة الغذاء والدواء المواطنين والكوادر الصحية للتنبيه والتواصل مع المؤسسة في حال وجود أي أعراض جانبية ومشاكل في هذه الأدوية من خلال موقع المؤسسة أو من خلال رقم هاتف المؤسسة.

للمزيد: علاج للامساك سريع المفعول

الجديد في علاج مرض القولون العصبي