فحص دم جديد يكشف عن 8 أنواع من السرطان

فحص دم جديد يكشف عن 8 أنواع من السرطان

يقترب العلم إلى ايجاد طريقة للكشف المبكر عن السرطان، حيث يقوم باحثون في جامعة جونز هوبكنز بتطوير فحص دم مبتكر يتمكن من إيجاد علامات لثمانية أنواع مختلفة من السرطان قبل أن تبدأ ظهور الأعراض على المرضى.

8 أنواع من السرطان شاركت في الدراسة

شارك في البحث 1005 مرضى مصابين بأحد الأنواع الثمانية من السرطان، وهم: 

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

تشكل هذه الأنواع الثمانية من السرطان مجتمعة أكثر من 60٪ من الوفيات الناجمة عن السرطان في الولايات المتحدة. مما يجعل فحص الدم الجديد ويدعى (CancerSEEK) أكثر إثارة وأهمية، حيث أنه لا يوجد حالياً اختبارات أو فحوصات للكشف عن سرطان المبيض، الكبد، المعدة،البنكرياس وسرطان المريء.

يعمل الفحص من خلال الجمع بين الفحوصات التي تبحث عن 16 جين و 10 بروتينات مرتبطة بالسرطانن وقال رئيس الفريق نيكولاس بابادوبولوس، أستاذ علم الأورام و علم الأمراض في جامعة جونز هوبكنز أن: "الهدف هو البحث عن أكبر عدد ممكن من أنواع السرطان في فحص واحد، وتحديد السرطان في أقرب وقت ممكن".

هل من الممكن ان تحليل الانسجة من خزعه يختلف عن التحليل السائل من الابره الدي تبين انه حميدي؟! Cell blocks is awaited ? شنو يعني خلايا غير منتطمة ؟!

تختلف قدرة الفحص على تتبع المرض حسب نوع السرطان ومن نوع إلى آخرن وقد تمكن الفحص من اكتشاف حالات السرطان في أي مكان 33٪ إلى 98٪ من الوقت، و هذا يتوقف على النوع. تحسن دقة الفحص - 69٪ إلى 98٪ - لسرطان المبيض، الكبد، المعدة، البنكرياس والمريء. في حين أن الباحثين متحمسون للفحص الذي قد ينقذ حياة الكثيرين، إلا أن هذا العمل يعتبر "خطوة أولى". هناك حاجة إلى القيام بالمزيد من الدراسة قبل أن يعتمد الفحص للاستخدام الروتيني.

اقرأ أيضاً:

"قلم" يتمكن من الكشف عن السرطان في 10 ثواني

الكشف المبكر والوقاية من السرطان

اقرا ايضاً :

كيفية علاج الأورام السرطانية بالأشعة

http://www.nydailynews.com/life-style/health/new-blood-test-detects-8-kinds-cancer-article-1.3766168

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

يتألف طاقم الطبي من مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من أطباء، صيادلة وأخصائيي تغذية. يتم كتابة المحتوى الطبي في الموقع من قبل متخصصين ذوي كفاءات ومؤهلات طبية مناسبة تمكنهم من الإلمام بالمواضيع المطلوبة منهم، كل وفق اختصاصه. ويجري الإشراف على محتوى موقع الطبي من قبل فريق التحرير في الموقع الذي يتألف من مجموعة من الأطباء والصيادلة الذين يعتمدون مصادر طبية موثوقة في تدقيق المعلومات واعتمادها ونشرها. يشرف فريق من الصيادلة المؤهلين على كتابة وتحرير موسوعة الأدوية. يقوم على خدمات الاستشارات الطبية والإجابة عن أسئلة المرضى فريق من الأطباء الموثوقين والمتخصصين الحاصلين على شهادات مزاولة معتمدة، يشرف عليهم فريق مختص يعمل على تقييم الاستشارات والإجابات الطبية المقدمة للمستخدمين وضبط جودتها.

الكلمات مفتاحية

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من ذكر

في الأورام الخبيثة والحميدة

هل تحليل الدم الروتبني العادي يكشف سرطانات الدم او اي انواع اخرى من السرطان مثل المريئ او البلعوم رد موضح من السادة الاطباء

من الممكن أن يعطي دلالة على بعض سرطانات الدم. لكنه لا يكشف عن سرطانات المريء أو البلعوم. أحيانا في حالة انتشار المرض إلى نخاع العظم فذلك يؤثر على نتائج الفحص الروتيني بحيث تصبح غير طبيعية

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية