Natural Extracts, Probiotics

اضغط لمعرفة باقي الاسم
speaker speaker

مستخلصات طبيعية، البروبيوتيك

مستخلصات طبيعية، البروبيوتيك
الاسم العلمي مستخلصات طبيعية، البروبيوتيك
تصنيف الدواء: مُلين
الفئة: أمراض الجهاز الهضمي
العائلة الدوائية: -- --
drug_image

ما هو دواء مستخلصات طبيعية، البروبيوتيك

حبوب مكملة تُستخدم لعلاج حالات الإمساك العرضية.

أسماء تجارية لمستخلصات طبيعية، البروبيوتيك

ناتور لاكس

ناتور لاكس

ناتور لاكس

تصنيف الدواء:
كولونيز بلس

كولونيز بلس

كولونيز بلس

تصنيف الدواء:
سيستيكس

سيستيكس

سيستيكس

تصنيف الدواء:

  • Brunton, L. L., Knollmann, B. C., & Hilal-Dandan, R. G. (2018). Gilman’s the pharmacological basis of therapeutics. New York City.
  • DiPiro, J. T., Talbert, R. L., Yee, G. C., Matzke, G. R., Wells, B. G., & Posey, L. M. (2017). Pharmacotherapy: A Pathophysiologic Approach, 10 izdanje.
  • Medscape, Drugs, OTCs & Herbals. From: https://reference.medscape.com/drugs
  • Drugs.com, Drug Index A to Z. From: https://www.drugs.com/drug_information.html

طاقم الطبي
الرعاية الطبية - 2024-07-26
أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من ذكر سنة

في علم الصيدلة

البروبيوتيك و سيبروفلوكساسين فهمت ان الانسان حين يستعمل مضادات البكتيريا يفقد ايضا البكتيريا النافعة هل ينصح باستخدام كبسولات البروبيوتيك مع...

تختلف مدة استعمال المضاد الحيوي سيبروفولكساسين حسب نوع الالتهاب ولكن بأقصى حد وفي أنواع معينة من الالتهاب يحددها الطبيب المختص قد تصل فترة استعمال السيبروفلوكساسين حتى 60 يوماً، وعلى الرغم من فائدة المضادات الحيوية في القضاء على البكتيريا المسببة للالتهاب إلا أنها قد تؤثر على البكتريا النافعة التي توجد في الأمعاء من حيث الكمية والنوع وقد تسبب الإسهال أو الغثيان والتقيؤ وغيرها من الآثار الجانبية في الجهاز الهضمي نتيجة التأثير على البكتيريا النافعة التي قد تتأثر نتيجة تناول المضادات الحيوية أو نتيجة العدوى نفسها.

وعند اختيار كبسولات البروبيوتيك يفضل مراعاة النصائح التالية:

  • كمية الكائنات الحية الدقيقة النشطة في البروبيوتيك (CFU): حيث يفضل أن تحتوي الكبسولات على 10 مليار وحدة من البكتيريا النافعة.
  • التنوع: حيث يفضل أن تحتوي الكبسولات على العديد من السلالات من البكتيريا المفيدة ويفضل 5-10 سلالات.
  • آلية تحرير البكتيريا من الكبسولات: يفضل اختيار الكبسولات ذات آلية التحرير أو الإطلاق المتأخر لضمان الجرعة الفعالة التي تصل للقناة الهضمية.
  • التوازي في مدة علاج البروبيوتيك مع مدة العلاج بالمضادات الحيوية.

للمزيد:

المرجع:

سؤال من أنثى سنة 30

في أمراض الجهاز الهضمي

أستخدم خلطة بذور (الكتان, الرشاد, الخردل, كمون, الينسون, الشمر, البابونج) لتنظيم الجهاز الهضمي، وأخفاف من تأثير بذور الخردل، فما هي...

تحتوي بذور الخردل على مركبات كيميائية تسمى الجلوكوزينولات، وهي مركبات صحية تحتوي على خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات، ولكن قد تسبب بذور الخردل بعض الآثار الجانبية عند تناولها بكميات كبيرة جدًا، ومن بين الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا لتناول كميات كبيرة من بذور الخردل الآتي:

  • تهيج المعدة: يمكن أن تتسبب بذور الخردل في تهيج المعدة، مما يؤدي إلى زيادة الحموضة والحرقة والغثيان.
  • التفاعل مع الأدوية: يمكن لبذور الخردل التفاعل مع بعض الأدوية مثل الأدوية المضادة للتخثر والأدوية المضادة للاكتئاب والأدوية المضادة للاضطرابات الهضمية. ومن المهم استشارة الطبيب إذا كنت تتناول أي من هذه الأدوية.
  • الحساسية: يمكن أن يسبب تناول بذور الخردل ردود فعل تحسسية لدى بعض الأشخاص، وقد تتضمن طفح جلدي وحكة واحمرار وتورم.
  • زيادة مستويات اليود: تحتوي بذر الخردل على مستويات عالية من اليود، وعلى الرغم من أهميته للجسم إلا أن اكتساب كمية كبيرة من اليود قد يؤدي إلى بعض المشاكل الصحية.

أنصحك أيضًا قبل تجريب خلطة البذور في حال المعاناة من مشكلة في الجهاز الهضمي باستشارة الطبيب أولًا، لأن استهلاك هذه البذور بكثرة قد يؤدي إلى تطور بعض المشاكل الصحية، وفي الحالات العادية لا يحتاج جهاز الهضم إلى تنظيف.

 

للمزيد:

سؤال من أنثى سنة

في تغذية

تحميلات تكبير الارداف مصنوعة من مواد طبيعية الشيح الخزانة معجون التمر وسن ثوم نتائجها رائعة و لم تسبب اية اعراض...

لا يوجد أساس علمي لذلك، ولا ينصح باستخدام مثل هذه الأمور والانتظار إذا كانت تسبب أضرار أم لا..دائماً ينصح باستشارة الطبيب قبل استخدام أي شيء.

سؤال من ذكر سنة 18

في علم الصيدلة

استخدم اربع مكملات غذائية بأوقات متفرقة بهدف تخفيف تساقط الشعر ألا وهي جذور القرّاص والبلميط المنشاري، عشبة ذيل الحصان، اوميغا...

طبعا الأعشاب ليها اضرار كبيرة لو استخدمت بشكل يومي خاطيء و الافضل الرجوع لطبيب مختص لعلاج الحالة خاصة إنها تحتاج فترة كبيرة

سؤال من ذكر سنة

في أمراض الجهاز الهضمي

هل الزبادي هو نفسه الياغورت الطبيعي؟ وهل اللبن الزبادي يحتوي على البروبيوتيك والخمائر البكتيرية " بيفيدوس لاكتوباسيلوس" ؟

نعم، لبن الزبادي هو نفسه الياغورت (بالإنجليزية: Yogurt) وهو المصطلح الإنجليزي للبن الزبادي، وهناك العديد من المسميات الأخرى له أيضًا، ولكن جميع هذه المنتجات تحتوي على نفس المنتج، مع إمكانية وجود بعض الإضافات، مثل قطع الفواكه.

 

تعتبر البيفيدوس لاكتوباسيلوس أو العصية اللبنية الحمضية أحد سلالات البكتيريا النافعة التي توجد بشكل طبيعي في الجهاز الهضمي وأجزاء أخرى من الجسم، ولها العديد من الفوائد حيث تعمل على تقوية جهاز المناعة وتحفز عمل الجهاز الهضمي وتقي من الإصابة بالإسهال، كما تعمل على خفض ضغط الدم، والتقليل من نسبة الكوليسترول الضار في الجسم، ولها دور في الحد من خطر الإصابة بعدوى الخميرة أو عدوى المسالك البولية.

 

وتوجد بكتيريا العصية اللبنية الحمضية بشكل طبيعي في لبن الزبادي ولكن يفضل التأكد من المكونات التي يتم تدوينها على المنتج حيث إن هذه المكونات قد تختلف من منتج لآخر، كما يمكن العثور على بكتيريا العصية اللبنية الحمضية في الأطعمة التالية:

  • الخضروات المخمرة أو المخللة.
  • السجق واللحوم المعالجة.
  • الخل.

للمزيد:

محتوى طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

أخبار ومقالات طبية

جميع الاخبار والمقالات
 التصلب العصبي المتعدد.. مرض نادر الحدوث   مقالات
إعلان جدري القردة كحالة طوارئ صحية عالمية أخبار
 آلام العضلات المزمن مقالات
عرض جميع المقالات الطبية

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد