هل بيتاكروفيس(بيتاميثزون) مسمن الجسم

icon 23 أكتوبر 2016
icon 14582
هل بيتاكروفيس(بيتاميثزون) مسمن الجسم
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

ينفخ الوجه فقط ولا يسمن ومن الافضل ترك استعماله لهذا الغرض 1 2016-11-14 16:51:05
الدكتور الصيدلاني محمد المرشدي
الدكتور الصيدلاني محمد المرشدي
دكتور صيدله
ينفخ الوجه فقط ولا يسمن ومن الافضل ترك استعماله لهذا الغرض
لا ليس مسمن. بيتاميثازون من عائلة الكورتيزون corticosteroids ومن خواص هذه العائلة انها تحبس الماء 'الأملاح داخل الجسم وتقلل خروجه في البول فتتجمع هذه السوائل تحت الجسم وينتفخ الوجه مما يعطي احساس بالسمنة. لكن بعد ذلك تنزل السواءل في البول وبعود الجسم كما كان. جدير بالذكر أن بيتاميثازون دواء خطير لا يجب تناوله الا تحت إشراف الطبيب حيث ان تناوله بدون داع لفترة يؤدي إلى نقص المناعة. وارتفاع الضغط. وهشاشة العظام. والإديما وغير ذلك من التأثيرات المخيفة. 0 2016-10-23 17:19:38
الدكتور الصيدلاني عبدالرحمن قناوي
الدكتور الصيدلاني عبدالرحمن قناوي
دكتور صيدله
لا ليس مسمن. بيتاميثازون من عائلة الكورتيزون corticosteroids ومن خواص هذه العائلة انها تحبس الماء 'الأملاح داخل الجسم وتقلل خروجه في البول فتتجمع هذه السوائل تحت الجسم وينتفخ الوجه مما يعطي احساس بالسمنة. لكن بعد ذلك تنزل السواءل في البول وبعود الجسم كما كان. جدير بالذكر أن بيتاميثازون دواء خطير لا يجب تناوله الا تحت إشراف الطبيب حيث ان تناوله بدون داع لفترة يؤدي إلى نقص المناعة. وارتفاع الضغط. وهشاشة العظام. والإديما وغير ذلك من التأثيرات المخيفة.

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بعلم الصيدلة

سؤال من أنثى سنة

في علم الصيدلة

هل مكمل الفيتيل (Alvityl) يسمن؟

لا لن يؤدي تناول مكملات الفيتيل إلى زيادة الوزن أو أي من المكملات الغذائية الأخرى المشابهة والتي تحتوي على مجموعة من الفيتامينات والمعادن.

يشار إلى أنه في بعض الحالات الأقل شيوعًا وبشكل خاص في حال المعاناة من عوز في نسبة أحد الفيتامينات فإن ذلك قد يؤثر في العمليات الاستقلابية في الجسم ويؤدي إلى انخفاض وتيرتها، وبعد تناول المكملات الغذائية واستعادة النسبة الطبيعية لهذه الفيتامينات قد تعود العمليات الاستقلابية لمعدلها الطبيعي مما قد يؤدي بدوره إلى ملاحظة زيادة بسيطة في الوزن بعد تناول المكملات مثل الفيتيل.

قد يساهم تناول الفيتامينات لدى البعض أيضًا في تحفيز الشهية لتناول الطعام، وهو ما قد يؤدي إلى زيادة الوزن، ولكن من غير الشائع تسبب مكملات الفيتامينات بزيادة واضحة في الوزن في الغالب.

للمزيد:

سؤال من أنثى سنة

في علم الصيدلة

انا استعمل دواء موديستامين لزيادة الوزن هل لديه اثار جانبية؟

الأعراض الشائعة: تحفيز الشهية و زيادة الوزن, دوخة، طنين، تشويش الرؤية ، قلق، أرق، رجفان، غثيان، تَقَيُّأ، إمساك، إسهال, مضايقة في المريء، جفاف الفم، سعال. التَحْفيز المتناقض: تَحْفيز الجهاز العصبي المركزي قَدْ يَحْدثُ نادراً، خصوصاً في الأطفالِ (إثارة، هلوسة، ترنّح، حجز) بدلاً مِنْ التهدئةِ. هذه الأدويةِ تسبب الشعور بالنعاس.

سؤال من أنثى سنة 28

في علم الصيدلة

هل هنالك اثار جانبية لتناول حبوب من دواء فاقد شهية لفقدان الوزن ، يحتوي على مكونات اساسية من (vitamin c(60...

Clinical trials report few adverse events, generally limited to flatulence and constipation. بشكل عام تاثيرات سلبية قليلة مثل الامساك و النفخة لكن لا يوجد دراسات كافية عن موانع الاستعمال او التداخل مع ادوية اخرى او عن سمية الدواء

سؤال من ذكر سنة

في علم الصيدلة

هل الدواء الفاتح للشهية نورافيت (nuravit) له أعراض جانبية خطيرة؟

يحتوي مكمل نورافيت على مجموعة من الفيتامينات مثل مجموعة فيتامين ب بالإضافة إلى فيتامين ج، ودواء السيبروهيبتادين أحد مضادات الهيستامين الذي يستخدم في حالات الحساسية فقط، ولكن من آثاره الجانبية فتح الشهية، وهو ما يدفع بعض الأطباء لاستخدامها بهدف فتح الشهية في حالات نقص الوزن الناجم عن انخفاض معدل الشهية.

 

لا ينصح باستخدام أي علاج لفتح الشهية دون استشارة الطبيب المختص فهناك بعض المحاذير المتعلقة باستخدام مضادات الحساسية لزيادة الوزن وفتح الشهية. وقد يرتبط دواء نورافيت ببعض الآثار الجانبية منها:

  • جفاف الفم.
  • الغثيان والتقيؤ.
  • الإسهال.
  • الصداع.
  • النعاس.
  • اضطرابات معوية.
  • التعب العام.
  • الطفح الجلدي.
  • زيادة الوزن.
  • صعوبة في التبول.
  • زيادة الحساسية للضوء.
  • انخفاض عدد الصفائح الدموية.

للمزيد:

سؤال من أنثى سنة 28

في علم الصيدلة

هل يوجد ضرر او تداخل في استخدام دواء نوديب(سيرترالين) مع دواء نورافيت (سيبروهيبتادين) لفتح الشهية

نعم هناك تداخل دوائي حيث ان السيبروهيبتادين يقلل من تأثير السيرترالين ممكن ان نستخدم السيبروهيبتادين لمده لا تزيد عن شهرين مع دواء يحتوي علي انزيمات هاضمه وفاتح شهيه مثل الدايجينورم او الدايجستين

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 33 سنة

انا تم اغتصابي بالصغر وسويت عملية ترقيع دائمة من ٨سنين وزواجي قرب لما حكيت مع خطيبي بموضوع البكارة قلي دم العذراء والغير عذراء بيبين يعني في فرق وكمان قلي في اشياء الزوج يعرفها غير نزول الدم بتبين انه زوجته مش عذراء طمنوني العملية منيحه فيه يعرف اني مرقعة او لا والعشاء موجود مافيني اصارحه