ما هو الاومغا و ما هي فوائده للجسم و اين يوجد بصورة طبيعية

ما هو الاومغا و ما هي فوائده للجسم و اين يوجد بصورة طبيعية
icon 23 يونيو 2015
icon 1122
ما هو الاومغا3 و ما هي فوائده للجسم و اين يوجد بصورة طبيعية ؟
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

الأوميغا-3 هم مجموعة من الحموض الدسمة غير المشبعة .. أهم أفراد هذه المجموعة بالنسبة للإنسان : حمض ألفا-لينولينيك ALA (يوجد في بعض الزيوت النباتية: كالجوز) حمض إكيوسابنتاانوئيك EPA (يوجد في الزيوت البحرية) حمض دوكوساهيكساانوئيك DHA (يوجد في الزيوت البحرية) أما بالنسبة لفوائد الأوميغا-3 الصحية فهي عديدة و متنوعة : الوقاية من السرطانات , تخفيف أخطار الإصابة بالأمراض القلبية الوعائية , محاربة الإلتهابات المختلفة , صحة و تطور الدماغ .. وفوائد أخرى كثيرة. 2 2015-06-24 07:16:37
الصيدلاني فادي ديب
الصيدلاني فادي ديب
صيدلاني
الأوميغا-3 هم مجموعة من الحموض الدسمة غير المشبعة .. أهم أفراد هذه المجموعة بالنسبة للإنسان : حمض ألفا-لينولينيك ALA (يوجد في بعض الزيوت النباتية: كالجوز) حمض إكيوسابنتاانوئيك EPA (يوجد في الزيوت البحرية) حمض دوكوساهيكساانوئيك DHA (يوجد في الزيوت البحرية) أما بالنسبة لفوائد الأوميغا-3 الصحية فهي عديدة و متنوعة : الوقاية من السرطانات , تخفيف أخطار الإصابة بالأمراض القلبية الوعائية , محاربة الإلتهابات المختلفة , صحة و تطور الدماغ .. وفوائد أخرى كثيرة.

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بعلم الصيدلة

سؤال من ذكر سنة

في علم الصيدلة

ما هي فوائد omega 3

حبوب أوميغا- 3 (Omega- 3) تعمل على خفض مستوى الكوليستيرول فى الدم وتقلل أيضاً من مستوى ثلاثيات الجليسريد والليبوبروتين (ذات الكثافة المنخفضة). كما يساعد في خفض نسبة حدوث امراض القلب والاوعية الدموية. أهميته في نمو الجنين و المرأة الحامل: أن هذه الأحماض تساعد في تعزيز نمو دماغ الجنين وعينيه و جهازه العصبي (أحد أنواعها حمض دوكوساهيكسانويك المعروف باسم دي إتش أي (DHA) . وأشارت نتائج أحد البحوث إلى انخفاض في معدلات اكتئاب ما قبل الولادة عند النساء اللاتي حصلن على كميات كافية هذه الأحماض.

سؤال من ذكر سنة 29

في علم الصيدلة

ما هي فوائد فيتامين D3

- يساعد فيتامين د في تشكيل خلايا الدم،و المناعة وهذا يقلل من اخطار السرطان - يساعد في الحفاظ على مستويات الانسولين الضرورية - منظم للجهاز المناعي و يفيد في علاج معظم الامراض الروماتزية - اهميته في تقليل الفاقد من الكالسيوم في البول عند تناول المريض لمشتقات الكورتيزن و يستعمل فيتامين د في الحالات التالية: - داء الكساح - ترقق العظام و يعتبر نقص فيتامين د مرض منتشر و يتأخر تشخيصه كثيرا بسبب تطور المرض ببطء و بسبب طبيعة الحياة المدنية و السكن في شقق مغلقة و عدم التعرض لاشعة الشمس

سؤال من أنثى سنة 41

في علم الصيدلة

ما هي فوائد أوميجا 3 في القلب؟

تعتبر أوميجا 3 من الأحماض الدهنية وهي نوع من الدهون المتعددة غير المشبعة التي لها دور في بناء خلايا الدماغ والحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية وغيرها من الوظائف الضرورية للجسم. ويجب العلم أن أحماض أوميجا 3 يتم الحصول عليها من النظام الغذائي ومن المكملات الغذائية حيث لا يتم إنتاج أحماض أوميجا 3 الدهنية في الجسم، ويجب أن تكون نسبة أحماض أوميغا 3 الدهنية من السعرات الحرارية ما لا يقل عن 5%-10% تقريباً.

وتشمل فوائد أحماض أوميجا 3 الدهنية في القلب ما يلي:

  • العمل على تقليل نسبة الدهون الثلاثية في الدم مع تسريع عملية إزالة الدهون الثلاثية المتراكمة في بلازما الدم.
  • العمل على رفع مستوى البروتين الشحمي مرتفع الكثافة أي الكوليسترول الجيد، وتثبيط إنتاج البروتين الشحمي المنخفض الكثافة جداً من الكبد.
  • العمل على تقليل خطر الإصابة بالاضطراب في ضربات القلب أي عدم انتظام ضربات القلب مع خفض ضربات القلب المتسارعة.
  • العمل على المساعدة في خفض ضغط الدم المرتفع عند خلال الراحة.
  • العمل على منع تجلط الدم ومنع تراكم الترسبات التي تتكون من من الدهون و الكوليسترول و الكالسيوم في الشرايين، حيث تؤدي هذه الترسبات إلى حصول تصلب وانسداد في الشرايين خاصة في الشريان التاجي.
  • العمل على التقليل من معاملات الالتهاب التي تظهر في الحالات الالتهابية المختلفة.

تجدر الإشارة إلى أنه لم يتم إثبات أي من أنواع أحماض أوميجا 3 الدهنية تساهم في علاج أمراض القلب والأوعية الدموية سواء أحماض أوميجا 3 الدهنية المشتقة من النباتات مثل حمض ألفا لينولينيك (ALA) أو أحماض أوميغا 3 الدهنية المشتقة من الأسماك مثل حمض الايكوسابنتانويك (EPA) وحمض الدوكوساهيكسانويك (DHA)، إلا أنه يجب أن يكون كل من أنواع أحماض أوميجا 3 الدهنية جزء من النظام الغذائي الصحي المتبع مع ضرورة استشارة الطبيب المختص حول المكملات الغذائية والجرعات اللازمة.

للمزيد:

سؤال من ذكر سنة 28

في علم الصيدلة

ما هو البنسلين وما فوائده و كيف بعمل و لاي المراض يستخدم.?

هو اول مضاد حيوي تم اكتشافه ويستخدم لمعالجة العديد من حالات العدوى الجرثومية الحساسة لهذا الدواء والتي تشمل انواعا معينة من الالتهابات في اللوزتين, القصبات الهوائية (Bronchitis), البلعوم والرئتين وهذا الدواء فعال في معالجة التهاب اللثة ومعالجة الالتهابات الناجمة عن الجراثيم العقدية (Streptococcus)، مثل القرمزية والحمرة وهي عدوى جلدية.كما يمكن اعطاء البنسلين G لمعالجة الامراض المنقولة جنسيا مثل مرض الزهري وايضا لمعالجة التهاب الشغاف (Endocarditis). ويعطى البنسلين V لمنع تكرار الحمى الروماتيزمية (Rheumatic Fever) يعمل البنيسيلين عن طريق منع بناء الجدار الخلوي البكتيري

سؤال من أنثى سنة

في علم الصيدلة

ما هي فوائد اوميغا 3؟

حبوب أوميغا- 3 (Omega- 3) تعمل على خفض مستوى الكوليستيرول فى الدم وتقلل أيضاً من مستوى ثلاثيات الجليسريد والليبوبروتين (ذات الكثافة المنخفضة). كما يساعد في خفض نسبة حدوث امراض القلب والاوعية الدموية. أهميته في نمو الجنين و المرأة الحامل: أن هذه الأحماض تساعد في تعزيز نمو دماغ الجنين وعينيه و جهازه العصبي وأشارت نتائج أحد البحوث إلى انخفاض في معدلات اكتئاب ما قبل الولادة عند النساء اللاتي حصلن على كميات كافية هذه الأحماض

سؤال من ذكر سنة 66

في علم الصيدلة

ما هي أهم فوائد السمك للجسم؟

يعتبر السمك من أهم البروتينات قليلة الدسم التي يمكن إضافتها للنظام الغذائي، وتعتبر الأسماك غنية بالأحماض الدهنية مثل أوميغا 3 والفيتامينات مثل فيتامين د وفيتامين ب، كما أن الأسماك غنية بالكالسيوم والفسفور واليود وكل من الحديد والزنك واليود والمغنيسيوم والبوتاسيوم وغيرها من الفيتامينات والمعادن الضرورية لوظائف الجسم والدماغ والوقاية من العديد من الأمراض.

وحسب جمعية القلب الأمريكية فإنه يوصى باستهلاك السمك مرتين على الأقل في الأسبوع ضمن النظام الغذائي، حيث أنه من أهم فوائد السمك للجسم ما يلي:

للمزيد:

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 33 سنة

انا تم اغتصابي بالصغر وسويت عملية ترقيع دائمة من ٨سنين وزواجي قرب لما حكيت مع خطيبي بموضوع البكارة قلي دم العذراء والغير عذراء بيبين يعني في فرق وكمان قلي في اشياء الزوج يعرفها غير نزول الدم بتبين انه زوجته مش عذراء طمنوني العملية منيحه فيه يعرف اني مرقعة او لا والعشاء موجود مافيني اصارحه