ماهي اضرار الكورتيزون بصورة عامة

icon 29 ديسمبر 2012
icon 967
ماهي اضرار الكورتيزون بصورة عامة
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

الكورتيزونات هي مجموعة من الهرمونات تفرزها الغدة الفوق كلوية, وخصائصها الاساسية كبت المناعة, ومضادة للتورم, كما تؤثر في استقلاب الكربوهيدرات عن طريق استحداث السكر (GLUCONEOGENISIS) و احتراق البروتينات . ان استخدامها في اقسام المستشفيات المختلفة و باشراف طبي مباشر انقذت الكثير من الارواح خلال سنوات كثيرة , اما استعمالها فيجب ان يكون عن طريق الطبيب وحسب وصفات محددة , لان الافراط في استخدامها يمكن ان يؤدي الى مضاعفات خطيرة كارتفاع الضغط و السمنة , وتجمع السوائل في الجسم, كذلك التهاب المعدة, انخفاض الكالسيوم في العظام , ضمور الجلد و توسع الشعيرات الدموية و الكثير من المضاعفات الاخرى . 0 2012-12-30 18:54:31
د. خليل عزام
د. خليل عزام
جراحة عامة
الكورتيزونات هي مجموعة من الهرمونات تفرزها الغدة الفوق كلوية, وخصائصها الاساسية كبت المناعة, ومضادة للتورم, كما تؤثر في استقلاب الكربوهيدرات عن طريق استحداث السكر (GLUCONEOGENISIS) و احتراق البروتينات . ان استخدامها في اقسام المستشفيات المختلفة و باشراف طبي مباشر انقذت الكثير من الارواح خلال سنوات كثيرة , اما استعمالها فيجب ان يكون عن طريق الطبيب وحسب وصفات محددة , لان الافراط في استخدامها يمكن ان يؤدي الى مضاعفات خطيرة كارتفاع الضغط و السمنة , وتجمع السوائل في الجسم, كذلك التهاب المعدة, انخفاض الكالسيوم في العظام , ضمور الجلد و توسع الشعيرات الدموية و الكثير من المضاعفات الاخرى .

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بجراحة عامة

سؤال من ذكر سنة

في جراحة عامة

ماهي الطريقة الصحيحة لانقاص الكورتيزون حقنة بيتاميثازون كل 15 يوم استعملتها دون استشارة الطبيب 7 مرات متتالية وأريد ايقافها تدريجيا...

لا يجدر بك استعمال الأدوية الهرمونية بشكل خاص بدون استشارة الطبيب، وأنصحك بمراجعة اختصاصي باطنية لنعالجة الموضوع، وتجنب المضاعفات.

سؤال من أنثى سنة

في جراحة عامة

هل عمليات شفط الدهون ازالة الكرش فيها مضار جانبيه وما هي افضل طريقه طبيه للتخلص من الكرش

اذا كنت تعانين من زيادة الوزن الكبيرة( لمعرفة ذلك يمكن لك قياس مشعر الكتلة الجسمية لديك على الموقع، متاح ذلك ) , لافائدة من شفط الدهون لان الموضوع ليس يتعلق بتراكم الشحم في منطقة تحت الجلد وانما تكون المساريقا الحشوية متثخنة وكذلك الثرب ( شحم البطن من الداخل ) يكون كذلك والعلاج بتغيير نمط الحياة واتباع حمية متوازنة, اما اذا كان وزنك مثاليا , هنا تستفيدي من العملية لسبب تجميلي اما ان يحدث اثر ام لا هذه تتعلق بعوامل كثيرة منها المتابعة بعد الجراحة لمنع الانتان والتكنيك الجراحي المتبع وعادة يجرى الشق اسفل البطن مع طية الجلد تقريبا مثل شق القيصرية لكن بشك اوسع من الجانبين وعادة يكوم تحت البكيني .

سؤال من أنثى سنة

في جراحة عامة

ما هي الاثار الجانبيه. لابره التخدير النصفي. وكيف يمكن تهدئه الآم الناتجه عنها على المدى الطويل

إذا طالت الآلام بعد التخدير النصفي، فيفضل مراجعة الطبيب المخدر للتصرف، ولكن يمكن تخفيف الألم بمسكنات عادية موقتاً. وربما بالنوم على لوح خشبي أو فرشة قاسية.

سؤال من ذكر سنة

في جراحة عامة

ماهي الاثار الجانبيه لعملية تكميم المعده و ماهو تأثير العمليه على صحة الجهاز الهضمي مستقبلاً ، لماذا نشاهد الضعف العام...

تعتبر عملية تكميم المعدة أحد خيارات عمليات السمنة المفرطة حيث يتم خلال تكميم المعدة إزالة 80% تقريباً من المعدة وترك جزء من المعدة على شكل أنبوب، وكغيرها من الإجراءات الجراحية ترتبط عملية تكميم المعدة بالعديد من المضاعفات الحادة والمزمنة ومن هذه المضاعفات:

  • مشاكل في التنفس.
  • زيادة خطر النزيف أو تشكل الجلطات الدموية.
  • التهاب المعدة.
  • حرقة المعدة أو ارتجاع المريء.
  • تعرض المعدة أو الأمعاء لإصابة معينة خلال العملية.
  • حصول تسرب من أجزاء معينة حيث تم تثبيت أجزاء المعدة المتبقية.
  • سوء التغذية.
  • عدم تحمل الأطعمة.
  • عسر  الهضم.
  • الفتق.
  • حصول ندب داخل البطن مما قد يسبب انسداد للأمعاء في المستقبل.
  • التقيؤ في حال تناول كمية أكثر من التي تستطيع المعدة تحمله.

ينصح بالتحدث مع الطبيب المختص ومناقشة جميع الخيارات المناسبة والإجراء الأفضل حسب الحالة.

للمزيد:

المرجع:

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 33 سنة

انا تم اغتصابي بالصغر وسويت عملية ترقيع دائمة من ٨سنين وزواجي قرب لما حكيت مع خطيبي بموضوع البكارة قلي دم العذراء والغير عذراء بيبين يعني في فرق وكمان قلي في اشياء الزوج يعرفها غير نزول الدم بتبين انه زوجته مش عذراء طمنوني العملية منيحه فيه يعرف اني مرقعة او لا والعشاء موجود مافيني اصارحه