هل لديكم برنامج غذائي لاتبعه من اجل ابنتي التي تبلغ ثمان شهور ومن اين استطيع ان احصل على برنامج غذائي لها بعد ذلك؟ وشكرا لكم
إجابات الأطباء على السؤال
تعتمد احتياجات الرضيع من السوائل على الوزن والعمر، فمع تقدم العمر تزداد الحاجة إل السوائل. كما يجب على الأم المرضع ان تبتعد عن الكافيين والكحول والأطعمة المسببة للنفخة أثناء فترة الرضاعة لكي لا تنتقل للرضيع عن طريق الحليب، ويستحب عدم إعطاء الرضيع مشروبات محلاة بين الوجبات ولا عند النوم، والانتباه إلى عدم تسخين الحليب الصناعي لدرجات حرارة عالية لكي لا يتلف محتواه من الفيتامينات التي تتأثر بالحرارة مثل فيتامين ج. وينصح بتأخير إدخال الأطعمة الصلبة حتى الشهر السادس مع الاعتماد على حليب الأم، وإدخال هذه الأطعمة تدريجياً، فمجرد بلوغه عمر 4 أو 6 شهور لا يعني أنه أصبح جاهزا لذلك, وتبدأ عملية نمو وتطور الطفل حركيا وكلاميا بعد 6 أشهر، لذا يتوجب إدخال أطعمة صلبة أكثر بالإضافة للإبقاء على الحليب المتناول، كما يتوجب في هذه المرحلة حث الطفل على الحركة مع توفير الطاقة اللازمة له. ويفضل إعطاء الطفل كمية من السوائل الكافية 125-150 مل / كغم ولغاية سنة من عمره. ولابد من التأكد من ظهور علامات لدى الطفل قبل أن نبدأ بإدخال الأطعمة الصلبة مثل تضاعف وزن الولادة والقدرة على التحكم بحركة الرأس وثباته والجلوس بطريقة صحيحة وكذلك تكرر الاستيقاظ بالليل من الجوع بعد أن كان هناك نوم متواصل ومستقر خلال الأيام السابقة، وأخيراً فقدان ردة الفعل اللااراية للسان في طرد الطعام والشراب والأجسام الغريبة. ويبدأ إدخال الأطعمة الصلبة المسلوقة والمهروسة كالأرز والبطاطا (غير المحلاة أو المبهرة أو المخلوطة مع أي شيء آخر) ثم الخضار ثم الفاكهة، وعلى الأم أن تبدأ بإعطاء الرضيع نصف ملعقة إلى ملعقة منها ثم الزيادة في الكمية حسب الرغبة ويفضل إعطاء نوع واحد من الطعام لمدة 3 أيام لملاحظة أي أعراض للحساسية تجاه هذا الطعام. ويمكن تقديم الخضراوات أولاً (كالبازبلاء والجزر والبطاطا والبروكلي) ثم الفواكه المهروسة (كالموز والتفاح والخوخ والمشمش) للطفل من عمر 6-8 شهور، وتستطيع الأم أن تبدأ بهذه الأطعمة مع مراعاة عدم إضافة الملح أو السكر أو أي نوع من المنكهات. ويفضل في البداية أن تتجنب الام خلط هذه الفواكه أو الخضراوات معاً وتقديم كل نوع على حدى حتى يتعرف الطفل عليها وعلى الطعم الحقيقي لكل منها ويمكن بعد ذلك تقديم أكثر من نوع ممزوجة معا مع الأخذ بعين الاعتبار احتمالية حدوث تحسس لدى بعض الأطفال في حال تم مزج أكثر من نوع فاكهة او خضار. ويفضل تأخير إعطاء الحليب المجفف البقري وبياض البيض وعصائر الحمضيات والشوكولاته والقمح وزبدة الفول السوداني والعسل حتى نهاية العام الأول. يجب الإبقاء على حليب الأم خلال هذه الفترة وتجنب إعطاء الطفل مشروبات محلاة بكميات كبيرة. ويمكن في هذه الفترة إدخال أغذية صلبة أكثر فمثلا إدخال صفار البيض وليس البياض ما بين الشهر الثامن والتاسع، واللحوم الحمراء والأجبان مابين الشهر السابع والثامن، وبحدود الشهر العاشر والثاني عشر يتم إدخال خبز الحمام والتوست المجفف والقرشلة والبسكويت. ويستحسن عدم إدخال الحليب البقري الكامل غير المعدل إلا بعد إتمام الطفل السنة كاملة، ويتم إدخاله تدريجياً. ويجب تأخير تقديم بياض البيض والعسل والسمك لما بعد إتمام السنة وأن يكون إدخاله إيضاً تدريجيا. كما أود التنبيه إلى أن شرب الحليب في الليل يسبب تسوس الأسنان، لذا يجب إطعام الطفل وتنظيف أسنانه قبل النوم، وعدم إعطائه الحليب أثناء نومه. ويفضل تعويد الطفل على الشرب بالكوب ابتداء من الشهر التاسع حتى يسهل فطامه عند إتمام السنة من عمره. ويجب الانتباه إلى المواد التي يمكن أن تسبب الشردقة كالبوشار والبذور (المكسرات) والفستق والفول السوداني. كما وأود التنبيه إلى ضرورة ابعاد الطفل خلال السنة الأولى من عمره عن المنبهات (كالشاي) وكذلك عن الأطعمة الخالية من العناصر الغذائية (كالحلويات والسكاكر والشيبس والمشروبات الغازية والعصائر الصناعية)، والتركيز على الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية كعصائر الفواكه الطازجة والحلويات المحضرة بالبيت كالمهلبية والكسترد والجلو بقطع الموز والفراولة وغيرها من الأطعمة ذات القيمة الغذائية الجيدة. وقد تساعد الأم في تعويد الطفل على عادات صحية وتغذوية فعالة بحيث تساعد الطفل على الاحساس بالشبع والجوع مما يساعد في المستقبل على المحافظة على الوزن, إذ ان شهية الطفل ستزداد تدريجيا مع تعوده على الطعام الصلب، لذا من الهام جداً عدم الضغط على الطفل لتناول كميات أكثر أو أقل من حاجته. وعلى الآم ان تتحلى بالصبر في البداية و تختار الأوقات المناسبة لاطعام طفلها, فلا يكون الطفل متعبا أو يشعر بالنعاس أو الضيق, كما انه من الافضل تعويد الطفل على طريقة الجلوس الصحيحة و اطعامه باستخدام الملعقة حتى يتعود عليها. 2 2011-09-25 04:37:17
طاقم الطبي