هل المشروبات الغازيه تسبب فقر الدم؟

icon 20 مارس 2015
icon 11333
هل المشروبات الغازيه تسبب فقر الدم؟
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

احتوائها على الكافيين يقلل من امتصاص الحديد فيساعد في الإصابة ب فقر الدم 2 2015-03-20 15:23:54
أخصائية تغذية روعة اسليم
أخصائية تغذية روعة اسليم
تغذية
احتوائها على الكافيين يقلل من امتصاص الحديد فيساعد في الإصابة ب فقر الدم

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بتغذية

سؤال من ذكر سنة

في تغذية

ما الفرق بين المشروبات الغازية والمياه الغازية؟ وهل تسبب المياه الغازية نفس أضرار المشروبات الغازية؟

تختلف المياه الغازية عن المشروبات الغازية أن المياه الغازية عبارة عن ماء معدني مضاف له غاز ثاني أكسيد الكربون، مما يسبب الفوران، ويساعد على الهضم، وتحفيز إنتاج العصارات الهاضمة، أما المشروبات الغازية فإنها تحتوي على عدد من العناصر الأخرى، مثل المنكهات، والسكريات، والكافيين، وهي ما يؤدي استهلاكها بكمية كبيرة إلى تطور بعض المشاكل الصحية.

 

يشار إلى أن المياه الغازية قد تسبب بعض الاضطرابات الصحية أيضًا عند الإفراط في شربها، فلا يجب اعتمادها كبديل عن المياه الطبيعية، وإنما يمكن الاكتفاء بشرب المياه الغازية بعض بعض الوجبات الدسمة، وفي حالات الرغبة بترطيب الجسم عند ارتفاع درجات الحرارة.

 

قد تسبب المياه الغازية النفخة والغازات لدى البعض، لذلك قد لا تكون المياه الغازية مناسبة للجميع، لذلك في حال تسبب شرب المياه الغازية ببعض الآثار الجانبية فينصح بتجنبها في المستقبل.

 

للمزيد:

سؤال من أنثى سنة

في تغذية

السلام عليكم هل شرب الشاي الاخضر والقهوة مضر لاصحاب الانيميا او يتجب تجنبه في فترة تناول ادويه الانيميا ومادا عن...

لاينصح بشرب الشاي سواءً الأخضر أو الأحمر وكذلك القهوة مباشرة بعد أو قبل الوجبة التي تحتوي على مصادر الحديد لأنهم يحتوون على مواد تقلل من امتصاص الحديد.

سؤال من أنثى سنة

في تغذية

انا اعاني من فقر الدم الحاد ماهي الفواكة والخضروات اللتي تزيد الدم

مصادر الحديد اغلبها في المنتجات الحيوانية ( الكبدة، اللحوم، الدجاج، الاسماك) ويوجد ايضا في البقول والخضار الورقية مع الحرص على تناول مصدر لفيتامين ج كعصير برتقال او ليمون او سلطة عند تناول مصادر الحديد لزيادة امتصاصه خاصة المصادر الغير حيوانية، مع العلم بان امتصاص الجسم للحديد من مصادره الحيوانية أفضل.

سؤال من أنثى سنة 34

في تغذية

أنا أشرب المياه الغازية بدلاً من المياه الطبيعية، هل المياه الغازية الخالية من السكر تزيد الوزن؟

يفضل بعض الأشخاص استهلاك المياه الغازية بدلاً من المياه المعدنية، وقد يتسائل البعض هل المياه الغازية الخالية من السكر تزيد الوزن؟

 

وعلى الرغم من أن المياه الغازية الخالية من السكر تعد أفضل من المشروبات الغازية المليئة بالسكر مثل الصودا، أو أفضل من العصائر المليئة بالسكر، إلا أنه تبين أن المياه الغازية تزيد من مستويات هرمون الجريلين-هرمون الجوع، الذي يسبب زيادة الشهية وبالتالي زيادة استهلاك السعرات الحرارية وفي النهاية زيادة الوزن. كما أن بعض أنواع المياه الغازية تحتوي على ومحسنات النكهة تحتوي على الصوديوم والأحماض الطبيعية والاصطناعية والنكهات والمحليات ومواد أخرى مضافة، وجميعها عبارة عن سعرات حرارية مخفية قد يتم تجاهلها أو عدم ملاحظتها.

 

تجدر الإشارة إلى أن تأثير المياه الغازية على الوزن أمر غير قطعي، ولا توجد نتائج واضحة بصورة نهائية وإن الأمر بحاجة لمزيد من الدراسات، ويمكن الاستمرار في شرب المياه الغازية ولكن يجب مراعاة بعض الأمور والنصائح التالية:

  • شرب المياه الغازية باعتدال، وتجنب استخدامها كمصدر رئيسي لتحل محل الماء لترطيب الجسم.
  • اختيار المياه الغازية بدون نكهات، لأنها لا تحتوي على مواد تحلية أو سكر مضاف، وبالتالي لا تزيد من الشهية.
  • ضرورة الانتباه والحذر لما يتم تناوله مع المياه الغازية.
  • إضافة شرائح الخيار، أو الليمون، أو النعناع مع المياه المعدنية حتى يزيد تقبلها.

للمزيد:

سؤال من أنثى سنة 41

في تغذية

هل الأشخاص المصابين بالأنيميا أو فقر الدم عليهم الابتعاد عن شرب الحليب؟

لا يوجد أي دليل يشير إلى ضرورة أن يبتعد الأشخاص المصابون بالأنيميا أو فقر الدم عن شرب الحليب، بل على العكس فإن الحليب غني بالكالسيوم والفيتامينات الأساسية الأخرى التي تساعد على تعزيز صحة العظام والصحة العامة.

 

يجدر الذكر أنه من الضروري الأخذ في الاعتبار أن بعض الأشخاص قد يعانون من حساسية للحليب أو عدم تحمل اللاكتوز، وبالتالي يمكن أن يعانون من أعراض مثل الانتفاخ والغازات والإسهال، لذلك، إذا كان الشخص يعاني من هذه الحالات، فقد يكون من الأفضل تجنب شرب الحليب أو البحث عن بدائل أخرى.

 

أنصحك باستشارة الطبيب لتحديد العلاج المناسب لمشكلة فقر الدم لديك، وفي الغالب سوف يصف لك بعض الأدوية التي تساعد على التخلص من مشكلة فقر الدم، بالإضافة إلى ضرورة تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن التي تساهم في إنتاج خلال الدم الحمراء، مثل الأطعمة التي تحتوي على الحديد، وفيتامين ب12، وحمض الفوليك.

 

للمزيد:

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 33 سنة

انا تم اغتصابي بالصغر وسويت عملية ترقيع دائمة من ٨سنين وزواجي قرب لما حكيت مع خطيبي بموضوع البكارة قلي دم العذراء والغير عذراء بيبين يعني في فرق وكمان قلي في اشياء الزوج يعرفها غير نزول الدم بتبين انه زوجته مش عذراء طمنوني العملية منيحه فيه يعرف اني مرقعة او لا والعشاء موجود مافيني اصارحه