الزنجبيل الاخضر اكثر فائدة من الجاف
هل الزنجبيل الأخضر أكثر فائدة من الجاف؟
إجابات الأطباء على السؤال
يتسائل العديد من الأشخاص هل الزنجبيل الأخضر أكثر فائدة من الجاف، وهنا تجدر الإشارة إلى أن تجفيف الزنجبيل يجعله يتعرض لبعض التغيرات الكيميائية والغذائية مما يجعل الزنجبيل الأخضر الطازج يقدم فوائد طبية أفضل، حيث أن النباتات تقدم فوائدها الصحية لحظة حصادها أو قطفها، لأن التركيب الغذائي قد يتغير أثناء تعرض الزنجبيل للتجفيف أو الحرارة أو التجميد وغيرها.
يوجد للزنجبيل العديد من الفوائد المختلفة التي تعمل على تعزيز وتقوية المناعة، ويساعد في علاج الحالات الالتهابية مثل التهاب المفاصل والربو والحساسية والصداع النصفي وغيرها، كما يعتبر من أفضل النباتات في علاج اضطرابات الجهاز الهضمي مثل الغثيان.
وقد تمت مقارنة تأثيرات وفوائد الزنجبيل الأخضر الطازج مع الزنجبيل الجاف من عدة نواحي وقد ظهرت النتائج كما يلي:
• التأثير المضاد للأكسدة: لقد تبين أن عملية تجفيف الزنجبيل تساعد في إزالة جزء كبير من محتوى الماء في الزنجبيل وذلك تسبب في زيادة تركيز مادة البوليفينول المسؤولة عن التأثير المضاد للأكسدة. ولكن بالمقابل يبقى الزنجبيل الطازج له تأثير مضاد للأكسدة ولكنه يقل عند تعرض الزنجبيل للحرارة وعمليات الطهي.
• التأثير المضاد للميكروبات: لقد كانت نتائج الدراسات حول تأثير الزنجبيل المضاد للميكروبات متضاربة، حيث تبين من خلال بعض الدراسات أن النشاط المضاد للبكتيريا في الزنجبيل أكبر في الجذور الطازجة خاصة ضد نوع من أنواع العفن الذي يؤدي إلى ضائقة تنفسية. بينما أثبتت دراسات أخرى نتائج مختلفة تشير إلى تأثير أكبر مضاد للميكروبات في الزنجبيل الجاف، خاصة ضد بكتيريا تسمى الزائفة الزنجارية التي تسبب الالتهاب الرئوي والتهابات الدم.
• التأثير المضاد للغثيان: يعود تأثير الزنجبيل المضاد للغثيان إلى مجموعتين من مادة البوليفينول هما الجينجيرول و الشوغول، اللتان تعملان عن طريق تحفيز الهضم وزيادة قوة عضلات المعدة ومنع بعض النواقل العصبية التي تسبب الشعور بالغثيان. ولقد تبين أن الزنجبيل الأخضر الطازج يحتوي على نسبة أعلى من الجينجيرول، بينما الزنجبيل الجاف يحتوي على نسبة أعلى من الشوغول.
قد يوصي أخصائي الرعاية الصحية بتناول كل من الزنجبيل الطازج والزنجبيل الجاف للحصول على الفائدة القصوى والاستفادة من تأثيرات الزنجبيل المضادة للأكسدة والمضادة للالتهاب وغيرها.
للمزيد:
الدكتورة الصيدلانية رناد مراد
دكتور صيدله
للمزيد: