هل الحليب مضر بمرضى السيلياك

icon 26 أغسطس 2016
icon 2492
هل الحليب مضر بمرضى السيلياك
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

الحليب ليس مضر لمرضى السيلياك 0 2016-08-28 02:50:30
أخصائية تغذية زينة شبيب
أخصائية تغذية زينة شبيب
تغذية
الحليب ليس مضر لمرضى السيلياك

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بتغذية

سؤال من ذكر سنة 52

في تغذية

هل سكر الحليب مضر ويرفع السكري؟ وهل السكر يحتوي على اللاكتوز؟

سؤال من ذكر سنة

في تغذية

هل مسموح لمريض السكر تناول الشوفان ام لا؟

نعم، يسمح لمرضى السكر بتناول الشوفان ضمن الكميات المعتدلة كجزء من نظامهم الغذائي المتوازن والمتنوع، حيث يحتوي الشوفان على الألياف الغذائية القابلة للذوبان والتي تساعد على تحسين مستويات السكر في الدم وتحسين صحة القلب والأوعية الدموية، كما يحتوي الشوفان على الكربوهيدرات المعقدة التي تتحلل ببطء وتساعد على توفير الطاقة للجسم على فترات طويلة.

 

يجدر بالمرضى المصابين بالسكري اتباع نظام غذائي صحي بشكل عام، وحتى الشوفان فإن الإفراط في تناوله قد يؤدي إلى ارتفاع مستويات سكر الدم، وسوف أبين لك فيما يأتي مجموعة من فوائد الشوفان عند تناوله باعتدال:

  • يحتوي الشوفان على الألياف الغذائية القابلة للذوبان، التي تساعد على تحسين هضم الطعام وخفض مستويات الكوليسترول في الدم.
  • يحتوي الشوفان على البروتينات التي تعمل على بناء العضلات وتعزيز الشعور بالشبع، وهو ما قد يساهم في خسارة الوزن الزائد.
  • يحتوي الشوفان على العديد من الفيتامينات والمعادن مثل الحديد، والمغنيسيوم، والزنك، وعدد من أنواع فيتامين ب، وهو ما يساعد على تعزيز الصحة العامة للجسم.
  • يعتبر الشوفان من الأطعمة التي تحتوي على نسبة منخفضة من الدهون المشبعة، مما يساعد على الحد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
  • يعتبر الشوفان من الأطعمة التي تحتوي على مضادات الأكسدة، وهذه المركبات تعمل على الحد من التأثيرات السلبية للجذور الحرة في الجسم.

للمزيد:

سؤال من أنثى سنة

في تغذية

هل يمكن تناول المكسرات لمريض السيلياك، وهل يحتوي الموز على الغلوتين؟

نعم يمكن تناول المكسرات لمريض السيلياك المعروف بالداء البطني، كما يمكن تناول الموز بشكل طبيعي تمامًا، فلا يحتوي كل من الموز أو المكسرات على مادة الغلوتين.

 

تحتوي المكسرات وخاصةً اللوز على الألياف الغذائية التي تحافظ على صحة الأمعاء، بالإضافة لاحتوائها على فيتامين إي، والمغنيسيوم، والرايبوفلافين، كما يعتبر حليب اللوز بديلاً مناسباً للحليب ومشتقاته للمرضى الذين يعانون من الداء البطني وحساسية اللاكتوز.

أما بالنسبة لتناول المكسرات وحساسية القمح فتتميز المكسرات أيضاً بخلوها من الغلوتين، مما يجعلها آمنة تماماً لمرضى السيلياك ومرضى حساسية القمح. لكن يجب الانتباه من المكسرات التي تحتوي على تتبيلات أو منكهات أخرى، فقد تحتوي المنكهات على بروتين القمح.

 

يحتوي الموز أيضًا على الألياف الغذائية، والفيتامينات والمعادن، ويتميز بغناه بعنصر البوتاسيوم المهم لسلامة القلب والأوعية الدموية والعضلات.

 

للمزيد:

سؤال من أنثى سنة

في تغذية

يصلح للمصابين بمرض السيلياك ان ياكل الارز ؟

اهلا وسهلا بك.. السلياك ( التحسس للقمح) هو مرض مناعي ذاتي يصيب الأمعاء الدقيقة .. وينتج عنه حساسية نتيجة تناول بروتين الغلوتين الموجود في حبوب القمح والشعير والشوفان، ومن أهم الطرق العلاجية الابتعاد عن القمح بأنواعه والمعجنات والبرغل والفريكة والشعيرية والسميد والمعكرونة والشيشبرك والمفتول .. الأرز والذرة والبطاطا من الأطعمة المسموحة... بالهنا والشفا

سؤال من ذكر سنة 37

في تغذية

هل مسموح شرب الحليب أو اللبن من قبل مريض السكري؟

يمكن لمريض السكري شرب الحليب أو اللبن بالتأكيد، ولكن بشرط الاقتصار على استهلاك الحليب ضمن المعدلات الطبيعية وعدم الإفراط في شرب الحليب للحفاظ على مستويات السكر في الدم.

 

يحتوي الحليب على العديد من العناصر الغذائية المهمة للجسم، والذي يحتاجها مريض السكري أيضًا، وسوف أبين لك فيما يأتي مجموعة من الفوائد الصحية للحليب أو اللبن عند استهلاكه باعتدال من قبل مريض السكري:

  • يحتوي الحليب على كمية كبيرة من الكالسيوم الذي يعد أساسياً لصحة العظام والأسنان.
  • يحتوي الحليب على البروتين الذي يساعد على بناء العضلات والحفاظ على الصحة العامة للجسم.
  • يحتوي الحليب على العديد من الفيتامينات المهمة مثل فيتامين د وفيتامين ب12 وفيتامين أ، والتي تعمل جميعها على دعم الصحة العامة للجسم.
  • يحتوي الحليب على الدهون المهمة التي تعمل على دعم صحة الجلد والشعر والأظافر.
  • يحتوي الحليب على مستويات منخفضة من السكريات الطبيعية، وهو ما يجعله خيارًا صحيًا لمرضى السكري عند تناوله بشكل مناسب.
  • يحتوي الحليب على البروتين الذي يشعر الشخص بالشبع لفترة أطول، وهو ما يساعد على الحفاظ على الوزن المثالي عند تناوله بشكل مناسب.

للمزيد:

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 33 سنة

انا تم اغتصابي بالصغر وسويت عملية ترقيع دائمة من ٨سنين وزواجي قرب لما حكيت مع خطيبي بموضوع البكارة قلي دم العذراء والغير عذراء بيبين يعني في فرق وكمان قلي في اشياء الزوج يعرفها غير نزول الدم بتبين انه زوجته مش عذراء طمنوني العملية منيحه فيه يعرف اني مرقعة او لا والعشاء موجود مافيني اصارحه